جامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601مرتکب الکبيرة " القتل " دراسة عقدية13310762010.21608/bfdm.2020.107620ARJournal Article20200814<strong>مرتکب الکبيرة " القتل " </strong>
<strong>دراسة عقدية</strong>
<strong> </strong>
<strong>ابتسام ناجح عبدالله آل محفوظ</strong>
<strong>کلية الشريعة وأصول الدين، جامعة الملک خالد، أبها، السعودية.</strong>
<strong>البريد الإلکتروني:</strong> ibtisam najih @yahoo.com
<strong> </strong>
<strong>الملخص:</strong>
بدأت الباحثة بمقدمة بيَّنت فيها الأسباب التي دفعتها إلى اختيار هذا الموضوع، وقسمت البحث إلى أربعة مطالب:
<strong>·</strong><strong> المطلب الأول:</strong> تفسير الآية.
<strong>·</strong><strong> المطلب الثاني:</strong> سبب نزول الآية.
<strong>·</strong><strong> المطلب الثالث:</strong> فقه الآية والأحکام المستنبطة منها.
<strong>·</strong><strong> المطلب الرابع:</strong> النصوص التي يوهم ظاهرها التعارض من القرآن والسنة.
ثم ذکرت أقوال العلماء في توجيه هذه النصوص.
ثم أعقبت ذلک باستدلال الوعيدية بالآية وتوجيه دلالتهم والرد عليهم.
ثم انتهت بالخاتمة وضمنتها مجموعة من النتائج التي توصلت إليها، وذيلت البحث بفهرس المصادر والمراجع.
<strong> </strong>
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong> مرتکب، الکبيرة، القتل، دراسة، عقدية.
https://bfdm.journals.ekb.eg/article_107620_13c156bcd7c92ce0bc0c2676a8561ea8.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601"فَتْحُ الْمَنَّانِ فِيمَنْ مَسَحَ النَّبِيُّ (صلى الله عليه وسلم) بِيَدِهِ الشَّرِيفَةِ عَلَى رَأْسِهِ مِنَ الصِّبْيَانِ"3912110762110.21608/bfdm.2020.107621ARحمدي عبد العظيمفرحات إبراهيمأستاذ مساعد - قسم الحديث وعلومه
کلية أصول الدين والدعوة بالمنوفيةJournal Article20200814<strong>" فَتْحُ الْمَنَّانِ فِيمَنْ مَسَحَ النَّبِيُّ </strong>(r)<strong> بِيَدِهِ الشَّرِيفَةِ عَلَى رَأْسِهِ مِنَ الصِّبْيَانِ"</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>حمدي عبد العظيم فرحات إبراهيم</strong><br /> <strong>قسم الحديث وعلومه، کلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية، </strong><br /> <strong>جامعة الأزهر، مصر</strong><br /> <strong>البريد الالکتروني: </strong><strong>@yahoo.com</strong><strong> hamdy</strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong>الملخص:</strong><br /> بدأ الباحث بحثه بتمهيد رصد فيه مظاهر رحمة النبي (r) وعنايته بالأطفال، حيث کان (r) يکثر السلام عليهم، ويجالسهم، ويداعبهم، ويمسح على رؤوسهم، وغير ذلک، ثم تحدث الباحث في المبحث الأول عن مظهر من هذه المظاهر فذکر من مسح النبي (r) على رأسه من الصبيان، وترجم لهم الباحث مرتبًا أسماءهم على حروف المعجم، ثم تناول الباحث في المبحث الثاني الأثر الحسي والمعنوي لمسح النبي (r) بيده الشريفة على رأس الصبيان، ثم ختم الباحث بحثه بخاتمة اشتملت على ما توصل إليه في هذا البحث من نتائج وتوصيات.<br /> <strong> </strong><br /> <strong>الکلمات المفتاحية : </strong>مسح، النبي (r)، يده الشريفة، رأس الصبيان.<br /> <br /> <strong> </strong>https://bfdm.journals.ekb.eg/article_107621_14fd89dc0af8e225096afe7cf55bafc7.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601الفَاءَاتُ فِي سُورَةِ الصَّافَّاتِ دِرَاسَةٌ في المعنى والسياق والقراءات12220010816810.21608/bfdm.2020.108168ARنصر سعيدعبد المقصود حسنالأستاذ المساعد في قسم القراءات
في کلية القرآن الکريم للقراءات وعلومهاJournal Article20200817<strong>الملخص :</strong><br /> جمعت فيه فاء العطف، وبينت معانيها، وأثر السياق في اصطفاء الفاء على وجه الخصوص، مع أن هناک أدوات أخرى للعطف، کالواو مثلًا، ودرست کل موضع على حدته، ووضحت نوع الکلمات الداخلة عليها، من حيث الاسمية والفعلية والحرفية، والفرق بينها، وما ورد فيها من قراءات قرآنية أو شاذة، وکان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث انفراد الفاء من بين حروف العطف بقوة الربط بين معطوفيها وإن فصل بينهما بفواصل کثيرة، وأن معنى التعقيب لا يعني السرعة دائما، بل يقدره السياق، وأن قصة إبراهيم في سورة الصافات أکثر قصة ذکر فيها حرف الفاء في القرآن الکريم کله، انسجامًا مع أهداف السورة ومقاصدها، وتناسقا وتناغما مع سياقها العام والخاص.<br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong>https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108168_88fcfd27b17f13454c9d3ec2ebb1b11b.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601حديث القرآن الکريم عن القتال20126410817010.21608/bfdm.2020.108170ARالسيد صابرأحمد ناصفمدرس بقسم التفسير وعلوم القرآن
بکلية أصول الدين والدعوة بالمنوفيةJournal Article20200817<strong>الملخص: </strong>
بدأ الباحث بحثه بمقدمة بيَّن بها أهميته وأسباب اختياره، وإشکالاته، وحدود البحث، والمنهج الذي سار عليه، وخطة البحث، ثم عرَّج على مطالب البحث، وهي: طبيعة القتال في القرآن، وضوابط القتال، والفهم الخاطئ لآيات القتال، وإزهاقه بالفهم الصحيح، وآثار الفهم الخاطئ لآيات القتال. وعلاج الفهم السقيم لآيات القتال. وأخيرا أورد الخاتمة مصحوبة بأهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها البحث، ثم الفهارس.
<strong>Abstract:</strong>
The researcher started his research with an introduction in which he explained its importance and reasons for choosing it, its problems, the limits of the research, the method that it followed, and the research plan, then he examined the research demands, namely: the nature of the fighting in the Qur'an, the controls of the fight, the misunderstanding of the verses of the battlefield, its loss of correct understanding, and the effects of understanding Wrong verses for fighting. And treating misunderstanding of the verses of the fight. Finally, he mentioned the conclusion with the most important findings and recommendations of the research, then the indexes.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108170_d646e5d5c2400e81157e50c5e8f23cde.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601الطرح الاستشراقى المتطرف لعلاقة الإسلام بالآخر وخطره على السلام العالمي دراسة تحليلية نقدية26534410817310.21608/bfdm.2020.108173ARمحمد عباسعبد الرحمن المغنىأستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية المساعد
بکلية أصول الدين القاهرةJournal Article20200817 بدأ البحث بعرض الطرح الاستشراقى المتطرف حول علاقة الإسلام بالآخر، ثم بين أثره في الفکر الغربي المعاصر، والذى أدى إلى نشأت نظريات مغلوطة ضد الإسلام کـ: (نظرية صدام الحضارات لهانتجون) ووصولاً (لظاهرة الإسلاموفبيا) والتي هددت السلام العالمي .
کما قام البحث بتحليل ونقد الطرح الاستشراقى المتطرف حول علاقة الإسلام بالآخر، وبين فساده منهجاً وموضوعاً، کما بين خطره على السلام العالمي، ثم ناقش الباحث هذا الطرح المتطرف مناقشة علمية منهجية، ونقده في ضوء الحقائق الثابتة من القرآن الکريم، والسنة النبوية، والتاريخ الإسلامي، والواقع التطبيقي للمسلمين عبر عصور الإسلام المتتابعة، کما عرض الباحث لشهادات المنصفين من غير المسلمين، وکبار النصارى، والتي تؤکد على أن علاقة الإسلام بالآخر تقوم على التعاون، والتحاور، والتفاعل، والتکامل، وبهذا يثبت فساد هذا الطرح المتطرف لعلاقة الإسلام بالآخر<strong> .</strong>
The research began with the presentation of the extremist Orientalist discourse on the relationship of Islam with the other, then its effect on contemporary Western thought, which led to the emergence of false theories against Islam such as: (the theory of the clash of civilizations of Huntington) and the way to (the phenomenon of Islamophobia) that threatened world peace.
The research also analyzed and criticized the extremist Orientalist discourse on the relationship of Islam to the other, and its corruption as an approach and subject, as well as its danger to world peace, then the researcher discussed this extremist discourse scientific methodology, and its criticism in light of the established facts from the Holy Quran, the Sunnah of the Prophet, and Islamic history, The applied reality of Muslims through the successive eras of Islam, as the researcher presented the testimonies of the fair non-Muslims, and the great Christians, which confirm that the relationship of Islam to the other is based on cooperation, dialogue, interaction, and complementarity, and thus proves the corruption of this extremist view of the relationship of Islam to the other.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108173_c66187308b26cb6553201b75d226cfac.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601الماسونية نشأتها وخطرها على العالم الإسلامي34537010817610.21608/bfdm.2020.108176ARحمد صالحالحميدهباحث کويتي حاصل على شهادة الدکتوراه في
تخصص العقيدة من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورةJournal Article20200817<strong><span lang="AR-SA" dir="RTL">هذا البحث عن:</span></strong><span lang="AR-SA" dir="RTL"> "الماسونية نشأتها وخطرها على العالم الإسلامي"، وهي منظمة من المنظمات اليهودية السرية، والتي تسعى لهدم الأديان وخاصة الدين الإسلامي. وهذا الموضوع مهم للتعرف على هذه المنظمة، وبيان مدى خطرها على الإسلام والمسلمين وعلى العالم أجمع، أما السبب في اختيار هذا الموضوع فهو غموض هذه المنظمة على کثير من المسلمين، فحين تذکر اسم الماسونية فإن الکثير لا يعرفون إلا الاسم فقط، ولا يعرفون حقيقة هذه المنظمة، وما أهدافها، وما تحتوي عليه من أسرار وغموض.</span>
This research about: "Freemasonry originated and its danger to the Islamic world", an organization of secret Jewish organizations, which seeks to destroy religions, especially the Islamic religion. This issue is important to get acquainted with this organization, and to show how dangerous it is to Islam, Muslims and the world at large, and what its objectives, and the secrets and mysteries it contains.
https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108176_d4013c7c5f073b2e9b5b51c9583c453f.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601منهج الإمام البخاري في انتقائه من أحاديث الرواة المتُکَلَّم فيهم دراسة نظرية تطبيقية من خلال کتابه " الصحيح37145010817810.21608/bfdm.2020.108178ARJournal Article20200817الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد، عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد:
لقد أُثيرت الشبهات في الآونة الأخيرة على صحيح الإمام البخاري، ومن هذه الشبهات: کيف يُخرِّج الإمام البخاري في صحيحه لرواة قد تُکلم فيهم، أليس کل رجال البخاري ثقات ؟ وهذه الشبهة نتجت عن جهلٍ بمنهج الإمام البخاري في انتقاءه من أحاديث الرواة، خاصة بعض الرواة المُتکلم فيهم، وخلاصة القضية أنَّ الراوي ربما يکون ضُعِّف لسوء حفظه، أو ضُعِّف في جهة معينة، ومع ذلک له إصابات وأحاديث صحاح، فلا يُخرِّج له الإمام البخاري إلا في مواطن قوته وثقته، ويتقي مواطن ضعفه وخطئه، کما أنَّ الثقة قد يُخطئ فتُترک أخطاؤه، وعليه فلا يقدح هذا في صحة أحاديث البخاري؛ لأنه لا يُخرج لهم إلا من صحيح أحاديثهم.
Praise be to God, Lord of the worlds, and prayers and peace be upon the most honorable messengers, our master Muhammad, upon him and his family and companions, the best of prayer and the completion of surrender, but after:
Suspicions have been raised recently on Sahih Al-Bukhari, and among these suspicions: How does Imam Bukhari produce in his Sahih for narrators who may speak to them, are not all men of Bukhari trust? This suspicion resulted from ignorance of Imam Al-Bukhari's method of selecting from the hadiths of the narrators, especially some of the narrators who are spoken of, and the summary of the issue is that the narrator may have been weakened due to his poor preservation, or was weak in a certain direction, yet he has injuries and hadiths that are true, so Imam Al-Bukhari is not excluded except in His strengths and confidence, and he fears his weaknesses and mistakes, as trust may be mistaken and his mistakes are left, and he should not disgrace this in the authenticity of the hadiths of Al-Bukhari, because he does not give them only from the authenticity of their hadiths.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108178_78a14b1ad353e26ad2968f7996a2ae2a.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601شبهة قتل خالد بن الوليد (رضي الله عنها) لمالک بن نُوَيْرَه و تزوجه بامرأته (عرض و نقد)45149810834710.21608/bfdm.2020.108347ARمحمد سعدعبد المجيد قاسممدرس الحديث و علومه
بکلية أصول الدين و الدعوة بالمنوفيةJournal Article20200817يزعم الإمامية الروافضأن خالد بن الوليد (t) قتل مالک بن نُويرة، وطبخ رأسه، وزنا بامرأته في ليلتها، وهذا اتهام شنيع لأحد الصحابة الکرام الکبار(t)، فوجب الذب عنه، وقد قمت بجمع الروايات التي تکلمت عن هذه القضية، وبينت زيفها وبطلانها؛ حيث إنها لا تصح من حيث السند، فهي من روايات الکذابين والوضاعين، کما أن جهود العلماء السابقين في دحض الشبهة أضرت بالقضية؛ حيث إنها وجهت المتن لتبرئة سيدنا خالد بن الوليد (t) بينما أن القضية لا تصح ثبوتها البتة.<br /> Imam Al-Rawafidis claim that Khalid bin Al-Walid killed Malik bin Nuwaira, cooked his head, and weighed his wife on her night, and this is a heinous accusation against one of the honorable companions of the elders. It is not valid in terms of support, as it is a narration of liars and statuses, just as the efforts of previous scholars to refute the suspicion have harmed the case;https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108347_5d76966d7d334e4792ca4e1dc35fa714.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601قراءة الأعمش في جزء (الأحقاف) وأثرها في التفسير49959010834210.21608/bfdm.2020.108342ARعبدالصبور أحمدمحمود الأنصاريقسم القرآن وعلومه، کلية الشريعة وأصول الدين،
جامعة الملک خالد، أبها، السعوديةJournal Article20200817<strong> بحث بعنوان: </strong>"<strong>قراءة الأعمش في جزء (الأحقاف) وأثرها في التفسير</strong>" يشتمل على مقدمة ومبحثين وخاتمة، تحدثت في المقدمة، عن تعريف علم القراءات وأهميته، ثم بينت في <strong>المبحث الأول: </strong>تعريف القراءات الشاذة لغة واصطلاحا، ونشأتها وتدوينها، وأهم المصنفات فيها، وأعلام القُرَّاء فيها، وحکم الاحتجاج بها في الأحکام، والتفسير، وأردفت بتعريف موجز للإمام الأعمش أشرت فيه إلى مولده، ونشأته، ومصنفاته، وشيوخه، وتلاميذه، وأقوال العلماء فيه، ووفاته، ثم ختمت <strong>بالمبحث الثاني: </strong>والذي جمعت فيه القراءات المروية عن الأعمش في جزء (الأحقاف) مبينا فيه ما وافق الجمهور أو خالفهم, وأثر ذلک في التفسير، ثم ختمت المبحث الثاني بجدول تعريفي جمعت فيه جميع القراءات التي وردت في (جزء الأحقاف) مبينا فيه ما وافق فيه الأعمش الجمهور أو خالفهم مع بيان نوع القراءات من ناحية التواتر من عدمه، ثم الخاتمة مشتملة على: أهم النتائج والتوصيات، وثبت المصادر والمراجع، ثم الفهارس .<br /> <strong>Abstract: </strong><br /> Read Al Amash In the part (Al-Ahqaf) And its effect on interpretation. It includes an introduction, two articles and a conclusion In the introduction, I talked about the definition of the science of readings and its importance, then I explained in the first topic the definition of abnormal readings as a language and a term It was created and written down, the most important works in it, the flags of the readers therein, and the ruling invoking them in rulings, interpretation, And she added with a brief definition of Imam Al-Amash, in which I referred to his birth, his upbringing, his works, his elders, his disciples, the sayings of scholars therein, and his death, Then it was concluded with the second and final research, in which the irrigated readings of the pilgrims were collected in part (Hadith Al-Ahqaf) indicating what the audience agreed upon, خr disagree with the type of readings in terms of frequency or not, then the conclusion includes The most important results and recommendations, proven sources and references, then indexes.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108342_aa00f2e70e17a8871bfe438e0941d6f3.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601التلفيق وتتبع الرخص وصلتهما بالتقليد والتمذهب59165110835910.21608/bfdm.2020.108359ARإبراهيمعبيد طه أحمدأستاذ أصول الفقه المساعد، كلية العلوم والآداب قسم الدراسات الإسلامية، جامعة الملك خالدJournal Article20200817 هذا البحث محاولة لتفصيل القول في أمر هام من أمور المسلمين وهو (تتبع الرخص) وقد خلص البحث إلى أنه لا حرج على أحد العمل بالرخص الشرعية لعذر أو مشقة غير محتملة عادة، ويترک أمر تقدير المشقة في العبادات للمکلف، ويکتفى في المعاملات بأدنى المشاق، وقد تصير الرخصة أمراً مندوباً أو واجباً أو خلاف الأولى، ولا مانع من تتبع رخص المذاهب الشرعية والأخذ بالأهون والأيسر أو الأخف للضرورة أو الحاجة، دون قصد تتبع الرخص عمداً من غير مسوغ، بشرط ألا يؤدي ذلک إلى التلفيق الممنوع شرعاً، لإخلاله بواجب احترام أحکام الشريعة، أما التلفيق الممنوع هو ما کان الهدف منه تتبع الرخص عمداً، أو محاولة نقض حکم الحاکم، أو الرجوع عما عمل به تقليداً، أو الرجوع عن أمر مجمع عليه، والتلفيق جائز للضرورة، أو الحاجة في أحکام الشريعة المبنية على اليسر والسماحة کالعبادات المحضة غير المالية، وفي أحکام المعاملات القائمة على مبدأ رعاية المصالح ودفع المفاسد، ما لم يؤد کل ذلک إلى تقييد دعائم الشريعة والقضاء على سياستها وحکمتها لإسعاد الناس في الدارين فعلى المفتي أو المجتهد أو المقلد حينذٍ إلتزام الثوابت الشرعية والأحکام الأساسية، وله في مجال الأحکام القياس والمصلحة المرسلة و العرف الذي لا يصادم نصاً شرعياً، وسد الذرائع، والعمل بالحديث الصحيح، وعدم الخروج عن الإجماع، ولا داعي للعصبية المذهبية بعدئذ.<br /> <strong>Abstract:</strong><br /> This research is an attempt to discuss an important issue in Muslim mattersm, which is <em>approaching the legal concession (Rukhsah)</em>. The research concludes that there is nothing wrong with a person who sometimes takes the legal concession (Rukhsah) due to an excuse or inconvenience but the matter of estimating hardship is his or her own responsibility.<br /> <br /> It is enough in dealings to take the least hardship and the legal concession. could be voluntary or obligatory or in contrast with what should be done. However, there is no objection to following the concession of the legal doctrine of thought and taking the easier or lighter if the matter necessitates. This means to follow the legal concession on purpose without any excuse provided that this does not lead to illegal falsification. Forbidden falsification is what is intended to follow the concession deliberately, or attempt to overturn the ruling of the Imam, or a violate what do people usually do or they agreed upon. However, falsification is permissible for a necessity, or a need in the provisions of the Shariah based on the easiness and tolerance، such as worships rather than financial dealings, and in certain dealings based on principle of caring of people’s interests and defeating evil deeds. This limits the Sharia’a principles and destroy its policy and wisdom as a rule for the happiness of mankind in life and after death. The Mufti or the imitator of Sharia’a matters should adhere to fixed issues and basic principles. He has to say what will not be in inconsistent with Qur’anic text, avoid the pretext, work properly according to sound Hadith, and follow the consensus and there no need for fanatic doctrines.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108359_f3393e434de12dc2232427c411206520.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601الکـــرم في القــرآن الکـــريم مشتقاته مجالاته أنواعه65373210836310.21608/bfdm.2020.108363ARمحمد بن أحمد بن محمدبن معيض الحواشقسم القرآن وعلومه، کلية الشريعة وأصول الدين، جامعة الملک خالد، أبها، السعوديةJournal Article20200817 الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على أشرف الخلق من ختم الله ببعثته النبوات، عليه وعلى آله وصحبه أهل الفضل والکمالات، <strong>وبعد...</strong>
فالکرمُ من أکملِ الصفاتِ والأخلاق التي يتصفُ بها العبد، ولذلک امتدح الله –تعالى- في کتابه من اتصف بها، ووصفَ -جل وعلا- کِتابهُ وقرآنه بأنه (قرآنٌ کريم)، وحثَّ في کتابهِ الکريم على الکرم والاتصاف به، ونهى عن ضده.
ولِمَا لهذا الموضوع من أهمية نطقت بها آيات کريمات من القرآن الکريم، فإني حَرَصْتُ على الکتابة فيه بما يسر الله لي.
هذا وقد قسمت بحثي إلى تمهيد ومبحثين، وقسمت کل مبحث إلى عدة مطالب، انتهيت فيها إلى عدد من النتائج أهمها:
1- أن الکرم يطلَق على ما يحمد من الأفعال، وعلى ذلک فإن له أنواعًا کثيرة.
2- أن مادة (ک – ر- م) في القرآن الکريم قد وردت بکل مشتقاتها أکثر من أربعين مرة، وقد تنوعت دلالاتها حسب السياقات التي وردت فيها.
3- أن الکرم ببذل النفس هو أعظم درجات الکرم ومراتبه: فليس هناک أکرم ممن يجود بنفسه في سبيل الله.
<strong> </strong>
<strong>وفي الختام فإن البحث يوصي بما يلي:</strong>
1- أنه من الواجب على الأمة أن تطهر نفسها من الشح والبخل؛ لأن البخل من الصفات الذميمة والخصال الدميمة التي تمجها الطباع والنفوس السليمة.
2- ضرورة إعداد بحوث ودراسات تؤکد على القيم الأخلاقية من منظور قرآني.
3- أنه لا ينبغي لدارس القرآن الکريم أن يدرس ألفاظ القرآن ومفرداته بمعزل عن سياقاتها اللغوية والحالية.
The virtue of <em>karam</em> (generosity) is one of the most important morals that Allah praises in his Book; al-Quran which is described as <em>Quran Kareem</em> (i.e. generous, holy etc). Allah also makes <em>karam</em> as principle among the believers to adhere to, and exhort them based on it to spend money in all ways and means. The act of pending is hard because human beings are inclined to love and hoarding of money, so spending is the contrary to that.
I divided the research into two sections, and divided each section into several themes, in which I conclude with a number of important results such as:
1- As far as <em>karam</em> (generosity) is called on all praised deeds, therefore it has numerous types.
2- The root of K-R-M in the Quran is mentioned in all its derivatives around 60 times, and its meanings vary according to the contexts it occurs in.
3- Self-sacrifice is the greatest degree of generosity.
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>The research ends by the following recommendations:</strong>
1- Individuals have to cleans themselves from miserliness and greed as they are inferior characteristics.
2- The necessity to establish researches and studies emphasising the moral virtues from a Quranic perspective.
3- When one studies the Quran has to study its words in their current and linguistic contexts, and we mean by the context here is what surrounds the word from circumstantial evidence and conditions.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108363_d1043ed8ef0d811b01900579a155b583.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601غَيْرَة أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) ومنهج النبي (ﷺ) في التعامل معها "دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية"73384410836410.21608/bfdm.2020.108364ARمحمد المتوليعلي فاضلمدرس الحديث وعلومه في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببورسعيدJournal Article20200817 بدأ الباحث بحثه بالحديث عن مفهوم الغيرة، فعرَّف الغيرة لغة واصطلاحا. ثم بيَّنَ الباحث أسباب غيرة السيدة عائشة (i). ثم وضَّح الباحث عذرها فيما صدر منها من أقوال أو أفعال بسبب الغيرة، ونبَّه على بعض مالم يثبت عنها في ذلک. کما تحدث الباحث عن غيرة السيدة عائشة رضي الله عنها على النبي (ﷺ) من النساء عموما ومن بعض زوجاته (ﷺ) الأخريات على وجه الخصوص، وبيَّن ما صَحَّ من ذلک ومالم يصح. ثم تحدَّث الباحث عن منهج النبي (ﷺ) الفريد في التعامل مع غيرة السيدة عائشة (i).<br /> <strong> </strong><br /> <strong>Abstract:</strong><br /> This research paper introduces the concept of jealousy and defines it linguistically and technically. It explores the reasons behind the jealousy of Lady <em>Aisha</em>, may God be pleased with her. It explains her excuses for her jealousy-motivated sayings and actions. This study underlines some behavior that cannot be proven or attributed to her. It discusses Lady <em>Aisha</em> love for the Prophet and her jealousy of women in general and of some of his wives in particular. The study investigates the traditions to prove whether they are true or false. It highlights the Prophet's unique approach in his dealing with the jealousy of Lady <em>Aisha</em>, may God be pleased with her.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108364_b4cd3cc185f9eadf643b6beb4fc15f91.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601توبة القاتل العمد في ضوء قولة تعالى: ومن يقتل مؤمنا متعمدًا فجزاؤه جهنم خالدًا فيها84587910836710.21608/bfdm.2020.108367ARآمنة عامرعلي البشريأستاذ مساعد، قسم العقيدة، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعوديةJournal Article20200817 بدأت الباحثة بحثها بجمع النصوص القرآنية المتعارضة في حکم توبة القاتل، تحت موضع واحد، ثم ذکرت الوجه الموهم للتعارض، وهذا کمقدمة لمعرفة سبب الخلاف، ثم أتبعت ذلک بذکر الأقوال في المسألة، فذکرت القول الأول وهو مسلک القائلين بالجمع، ثم القول الثاني وهو مسلک القائلين بالترجيح، ثم
ختمت البحث بالترجيح بين المسلکين.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108367_fcfdf1c6be0bb94064bce32e31aadde4.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601إعلام الأنام بذکر من يبغضهم الرحمن جمع ودراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية1013119910837110.21608/bfdm.2020.108371ARمحمدقداح عبد المجيد سعيدمدرس الحديث وعلومه في کلية أصول الدين والدعوة بالمنصورةJournal Article20200817بدأ الباحث بالحديث عن أهمية الموضوع وتعريف کلمة البغض والمراد منها ومعناها بالنسبة لله وبعض الفروق اللغوية وعن عاقبة المبغوضين، وأنواع المبغوضين في ناحية العقيدة، ثم من يبغضهم الله من أصحاب الکبائر، ثم الحديث عن عاقبة بغض الصحابة عامة، وبغض بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خاصة، ثم من يبغضهم الله في السلوکيات الأخلاقية وفي باب الأدب.
Collection and objectives study in the light of the prophet's guidance the Sunna. Mohamed kaddah abdulmajid Saeed, teacher Department of Hadith and his sciences college of religion and advocacy in Mansoura .
The researcher started by talking about the importance of the topic and the definition of the word hate and what is meant and it's meaning for God and some of the linguistic differences and about the consequences of the bad guys and the types of bad guys in terms of belief and then those who are hated by God who are the big ones then talk about the consequences of the hatred of the sahaba in general and the hatred of the prophet's owners especially then those whom God hates in moral behaviours and in the door of literature.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108371_6453e07af40bfeec55eaf10a1a0ce4df.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601تعليل أفعال الله تعالى بالأغراض بين الأشاعرة والمخالفين في رأي شيخ الإسلام مصطفى صبري1200126310837610.21608/bfdm.2020.108376ARأحمدالسيد عبد الحميد محمدمدرس العقيدة والفلسفة بکليّة أصول الدين بالمنصورةJournal Article20200817 تهدف هذه الدراسة إلى إبراز رأي شيخ الإسلام مصطفى صبري، - وهو أحد أعلام الفکر الأشعري في العصر الحديث- في قضيّة من أهمّ قضايا علم الکلام، وهي قضيّة تعليل أفعال الله تعالى بالأغراض.
وملخصها هل هناک دافع يدفع الله تعالى إلى الفعل؟ وقد نزّه الأشاعرة الله تعالى عن هذا، وعاب غير الأشاعرة عليهم هذا التنزيه؛ حتى إنّ بعضهم اتهم الأشاعرة بتجويز العبث على الله وخلو فعله تعالى عن الحکمة.
وهنا يظهر دور شيخ الإسلام مصطفى صبري حين يرفع سوء الفهم عن مذهب الأشاعرة، ويظهر أنّ مذهب الأشاعرة لا يلزم منه نفي الحکمة عن الله تعالى، بل إنّ الحکمة تتبع فعله تعالى ولا يتبع فعله الحکمة، بل إنّ فعله تعالى حکمة لأنّه فعله. وهذا هو صريح مذهب الأشاعرة.
ثمّ إنّ خصوم مذهب الأشاعرة يلزمهم – بناء على تعليل أفعال الله تعالى بالأغراض – أن يکون موجبًا بالذات نفي عنه الاختيار؛ فالله تعالى لا يفعل بمرجح خارج عن إرادته، فالله تعالى يفعل ما يشاء ويختار.
ولقد تمادى بعض المعللين لأفعال الله تعالى بالأغراض حتى انحرفوا في بعض العقائد فاعتقدوا فناء النار بدعوى أنّه ليس من الحکمة خلود الکافرين في النار أبدًا وهم لم يفعلوا ما لا يستوجب هذا العذاب الأبدي. وهو مصادم للنص القرآني وما استقرّ من عقائد المسلمين.
https://bfdm.journals.ekb.eg/article_108376_aa27253e7e95aa85f49bc7dce3404abb.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601أَعْمَالٌ ثَوَابُهَا خير مِنْ حَمْرٌ النَّعَم "دراسة حديثية موضوعية"1363146412130610.21608/bfdm.2020.121306ARعماد الدين فتحيعبد العظيمأستاذ الحديث وعلومه المساعد بجامعة الجوف
والأستاذ المساعد بقسم الحديث وعلومه بکلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية - جامعة الأزهرJournal Article20201103<strong>الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله </strong>(r)<strong>، وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واتبع هداه، وبعد: </strong><br /><strong> هذا</strong> البحث عنوانه: "<strong>أعمال ثوابها خير من حُمْر النَّعَم</strong>" "<strong>دراسة حديثية موضوعية</strong>" وهو يتناول الأعمال التي يضاعف ثوابها وهي خير من حُمْر النَّعَم، وقد ورد هذا اللفظ " حُمْر النَّعَم" في السنة النبوية المطهرة على حسب ما جرى على ألسنة العرب، واستقر في أذهانهم أنها من أحب الأنعام إليهم، وأغلاها ثمنا عندهم، ولها في نفوسهم قدرا ومنزلة لدرجة أنهم ألفوها وأحبوها وتفاخروا بها فيما بينهم فصارت أنفس أموال العرب يضربون بها المثل في نفاسة الشئ وأنه ليس هناک أعظم منها وما ذلک التشبيه لأمور الآخرة بأعراض الدنيا إلا للتقريب من الأفهام، وإلا فذَرَّة من الآخرة الباقية خير من الأرض بأسرها وأمثالها معها لو تصورت کما قال أهل العلم، وقد قمت بجمع أربعة عشر حديثا مرفوعا ورد فيها لفظ "حُمْر النَّعَم" منها ما هو صحيح أو حسن أو ضعفه يسير يشهد له غيره، وما کان شديد الضعف ترکته، مع تقسيم الأحاديث التي قمت بجمعها وترتيبها حسب الموضوعات المتعلقة بها من عقيدة وعبادة ومعاملات وأخلاق وسلوک، ومناقب، وعزو الأحاديث إلى من أخرجها من الأئمة في المصادر الحديثية مع الحکم عليها، والاکتفاء بالعزو للصحيحين إذا کان الحديث مخرجا فيهما، وإلا ذکرت في الحکم ما ترجح لدي بناء على ما يقتضيه النظر في الأسانيد، ووفق القواعد المنهجية المتبعة في ذلک، ودراسة الأحاديث دراسة موضوعية، وذلک فيما حکم على إسناده بالصحة أو الحسن، وکذا ما کان ضعفه ضعفا يسيرا، وبيان الأحکام والدروس المستفادة من ذلک کله مع بيان الغريب من الألفاظ والمشکل منها.<br /><strong> </strong>https://bfdm.journals.ekb.eg/article_121306_b53697ee3ccbf1ad683c8dc1dcf57532.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601سبل توظيف الآيات الکونية والإنسانية في الدعوة إلى الله – تعالى –1465158912130810.21608/bfdm.2020.121308ARمحمد عبد اللهمتولي فايدمدرس الدعوة والثقافة الإسلامية
بکلية أصول الدين والدعوة بطنطاJournal Article20201103<strong>ملخص الدراسة:</strong>
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد (r) وعلى آله وصحبه أجمعين, وبعد......
فإنّ الآيات الکونية والإنسانية في القرآن الکريم هادية للمدعوين بظاهرها, داعية إلى البحث والتأمل بمدلولها, کما أنها تعد سبيلًا من سبل تقوية العقيدة في نفوس المسلمين, وهو خادم للعلوم الشرعية والعملية معًا.
کما أنّ الإشارات الکونية والإنسانية في القرآن الکريم, قد صيغت صياغة مجملة معجزة, يفهم منها أهل کل عصر من المعاني, ما يتناسب مع ما توفر لهم من علم بالکون ومکوناته, ومن هنا کانت تلک الآيات العديدة, تشير إلى مستقبلية الاستکشاف في دلالات بعض الآيات القرآنية.
<strong> <span style="text-decoration: underline;">ولقد کان هدفي من هذه الدراسة, هو:</span></strong> بيان دور الآيات الکونية والإنسانية ودلالاتها الإعجازية في الدعوة إلى الالتزام بجوانب الدين الإسلامي, مثل: "الجانب العقديّ, والجانب التشريعيّ, والجانب الأخلاقيّ".
وکذلک الدعوة إلى فقه السنن الکونية والاجتماعية, مع بيان دور الدعاة والوسائل والأساليب الدعوية, في توظيف الآيات الکونية والإنسانية وإيصال دلالاتها الإعجازية إلى جميع المدعوين؛ لإقامة الحجة عليهم, والعمل على هدايتهم والأخذ بأيديهم إلى الصراط المستقيم.
<strong> کما قام منهجي في هذه الدراسة على:</strong> التحليل الدعوي والاستنباط العلمي لما تضمنته الآيات الکونية والإنسانية من دلائل إعجازية وإشارات علمية؛ عملًا على توظيفها في الدعوة إلى الله – تعالى -.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_121308_1b8bac2a08c53421707b25e58cbc2542.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601سفر حزقيال دراسة تحليلية نقدية1719192012226610.21608/bfdm.2020.122266ARحسام محمد توني محمدتوني محمدمدرس الدعوة والثقافة الإسلامية
بکلية أصول الدين والدعوة بأسيوطJournal Article20201108<span style="text-decoration: underline;">الملخص</span>
بدأ الباحث بحثه بالتعريف بحزقيال عند اليهود والنصارى ومن وجهة النظر الإسلامية، وهل هو نبي من أنبياء بني إسرائيل؟ وهل حزقيال هو ذوالکفل (u) کما يعتقد بعض المؤرخين؟ ثم التعريف بسفر حزقيال ومحتوياته وسماته وغاية السفر، ثم الحيث الألوهية والمأمورات والمنهيات في سفر حزقيال، والصفات التي تتنافى مع مقام الألوهية ونقدها، ثم الحديث عن البشارة المزعومة بالمسيح في سفر حزقيال ونقدها، ثم الحديث عن الإقتباسات في العهد القديم والجديد الخاصة بسفر حزقيال، مما يدل على أن کتبة هذه الأسفار کانوا يستعينوا بنصوص من أسفار من سبقهم، ثم الحديث عن التنبؤات في سفر حزقيال وما لم يقع منها، وما سلم منها من التحريف من البشارة بنبي الإسلام سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ثم الحديث عن الاعتراضات على سفر حزقيال والتي تشمل الأخطاء والتناقضات في سفر حزقيال حيث يحتوى سفر حزقيال على تناقضات بين نصوصه بعضها بعضاً، ونصوص الأسفار الأخرى قبله من العهد القديم، فضلاً عن اشتماله على إيحاءات جنسية تتنافى مع مقام الألوهية، ولا يليق أن تکون کلاماً على لسان نبي مرسل، فضلاً عن أن تکون وحياً من عند رب العالمين .
<strong>Abstract</strong>
The researcher began his research by introducing Ezekiel of the Jews, the Christians, and from the Islamic point of view, and who is one of the prophets among Israel? Would Ezekiel is "Thu Elkefl", peace be upon him, as some historians believe? Then introducing the book of Ezekiel, its contents, attributes, and the purpose of the Book, then God terms, mandates and miniatures in the book of Ezekiel, and the attributes that are incompatible with the status of primacy and its criticism, then talk about the alleged evangelization of Christ in the Book of Ezekiel and its criticism, then talk about the quotes in the old and new feast of the Book of Ezekiel, which It indicates that the writers of these books were using texts from the books of their predecessors, then talk about the prophecies in the Book of Ezekiel and what did not happen from them, and what was poisoned by them from the distortion of the good news of the Prophet of Islam, our master Muhammad, the best of prayer and peace be upon him, then talk about the objections to the Book of Ezekiel, which are They include errors and contradictions in the Book of Ezekiel, as the Book of Ezekiel contains contradictions between the texts of each other, and the texts of other books before them from the Old Feast, as well as it includes sexual overtones that are inconsistent with the position of God. And are inconsistent to be words of a prophet nor to be sent by the Lord of the Worlds.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_122266_e26fb2faa6fae6ee50b93c017a0437f9.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601التربية بالابتلاء في القرآن الکريم " سورة القصص نموذجا "1923202812226810.21608/bfdm.2020.122268ARهناء عبد المحسن محمودماضيأستاذ مساعد التفسير وعلوم القرآن
بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورةJournal Article20201108 إن موضوع الابتلاء في القرآن الکريم بالغ الأهمية لارتباطه بحياة البشر، فالابتلاء سنة کونية لزمت العباد منذ أن خلق الله (U) آدم وحواء وهى واقعة لا محالة في کل زمان ومکان.<br /> وأمتنا الإسلامية اليوم أصاب معظمها من الابتلاء بالضراء الکثير، ولأن (I) تکفل للأمة ألا تفنى على يد عدوها أو بالآفة السماوية، ولأنه أيضا (I) وعد أمة الإسلام بالخير والقيادة – إن هي تمسکت بدينها – فإن هذا البحث يعتقد أن ما بالأمة اليوم من مصائب وکوارث طبيعية وأمراض وبائية کوباء فيروس کورونا (Covid -19) هو من باب التربية بالابتلاء.<br /> واهتم البحث بإبراز الإبتلاءات في سورة القصص، وأظهرت الباحثة منهج القرآن الکريم في التصور للطغيان، وتکون هذا البحث من مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة على النحو التالى:<br /> المقدمة: اشتملت على أهمية البحث وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، ومنهج البحث.<br /> <br /> <strong>·</strong><strong> التمهيد:</strong> وقفات مع معانى الابتلاء والمحن والفتنة.<br /> <strong>·</strong><strong> المبحث الأول:</strong> بين يدى سورة القصص وفيه أربعة مطالب.<br /> <strong>·</strong><strong> المبحث الثانى:</strong> الابتلاءات في سورة القصص، وفيه ستة مطالب.<br /> <strong>·</strong><strong> المبحث الثالث:</strong> الابتلاء کتجربة تربوية، وفيه خمسة مطالب.<br /> <strong>·</strong><strong> الخاتمة:</strong> واشتملت على أهم النتائج والتوصيات.<br /> <br /> The issue of affliction in the Holy Qur’an is extremely important because it is related to human life. Affliction is a cosmic law. Affliction followed people since God created Adam and Eve. Affliction will inevitably happen in every time and place.<br /> <br /> Today most of our Islamic nation has been afflicted with a lot of damage. God has pledged that the Islamic nation will not be destroyed by its enemy or by the heavenly epidemic. God promised the Islamic nation leadership and goodness- if it sticks to its religion- This research believes that the Islamic nation is facing many natural disasters and epidemic diseases, such as COVID, as a matter of affliction and education.<br /> <br /> This research clarified the affliction in Al-Qasas. The researcher demonstrated the Holy Quran approach in portraying tyranny. This research consists of an introduction, preamble, three sections and conclusion.<br /> <span style="text-decoration: underline;"> </span><br /> <span style="text-decoration: underline;">The introduction</span> included the importance of research, reasons for selecting, research objectives, previous studies, and research methodology.<br /> <span style="text-decoration: underline;"> </span><br /> <span style="text-decoration: underline;">·</span><span style="text-decoration: underline;"> Preamble</span> refers to the meanings of affliction and tribulation.<br /> <span style="text-decoration: underline;">·</span><span style="text-decoration: underline;"> The first topic</span> talks about Al- Qasas.it has demands.<br /> <span style="text-decoration: underline;">·</span><span style="text-decoration: underline;"> The second topic is</span> the affliction in Al-Qasas and it has demands.<br /> <span style="text-decoration: underline;">·</span><span style="text-decoration: underline;"> The third topi</span>: Affliction as a loyal educational experience and it has Five demands.<br /> <span style="text-decoration: underline;">·</span><span style="text-decoration: underline;"> Conclusion</span>. It included the most important results and recommendations.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_122268_76fd106a0d646cf4babafab613c9ebbc.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601ظاهرة التنمر: الدوافع والمظاهر والعلاج (دراسة دعوية)2034214712227210.21608/bfdm.2020.122272ARعادل الصاويأبو زيدأستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية المساعد
بکلية أصول الدين والدعوة بالمنوفيةJournal Article20201108ملخص الدراسة: <br /> بدأ الباحث بملخص أظهر من خلاله قيمة بحث الظواهر الاجتماعية، ثم تناول موضوع البحث من شقيه: الأسباب والأشکال، وفي کل مبحث على حده قدم الباحث الدوافع والعلاج، ثم أنهى بحثه بخاتمه اشتملت على أهم النتائج والتوصيات، يليها ثبت المصادر والمراجع ثم فهرست الموضوعات.<br /> وفي هذا الطرح يُوضِّح الباحث أن منهج الإسلام بحثه للظواهر المجتمعية بکل أشکالها التي تطرأ على المجتمع وتهدد أمنه واستقراره لا يقوم على التأمل الذاتي فقط دون ملاحظة أو تجربة کغيره من المناهج، إنما يجاوز التأمل إلى دراسة أسباب الظاهرة وأشکالها المختلفة حتى يصل إلى درجة اليقين فيما يقرر من حقائق، ولقد اهتدى علماؤنا إلى المنهج الاستقرائي في البحث عن الظواهر الطارئة والخارجة عن الأطر، فليس من شأن الباحث المسلم أن يقف عند ظواهر الأشياء المادية المرئية بالعين، ولکنه يجاوز ذلک إلى تأمل دوافعها المُشخِّصة لها، ليستقيم بعد ذلک حکمه عليها، واکتشاف القوانين التي تتحکم فيها، وتقديم کل سبل العلاج والمواجهة.<br />Research Summary: <br />The researcher began with a summary in which he demonstrated the value of researching social phenomena, then addressed the topic of the research from two parts: causes and forms, and in each study separately, the researcher presented the motives and treatment, then he finished his research with a conclusion that included the most important findings and recommendations, followed by the sources and references and indexed topics.
In this proposition, the researcher clarifies that the approach of Islam in its research of societal phenomena in all their forms that occur to society and threaten its security and stability is not based on self-reflection only without observation or experience like other approaches, but rather goes beyond contemplation to studying the causes of the phenomenon and its various forms until it reaches the degree of certainty in what is decided. Our scholars have guided the inductive approach in searching for emergent and out-of-frame phenomena, so it is not the business of the Muslim researcher to stop at the phenomena of material things that are visible to the eye, but he goes beyond that to contemplate their diagnostic motives, in order to make his judgment about them straightforward, and discover the laws that Control it, and provide all means of treatment and confrontation.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_122272_6ea937a2a65eabbae5fbba68dd5ea0f7.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-466039العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) يونيو 202020200601رؤية 2030 ودورها في تعزيز قيم الوسطية لدى الأطفال في ضوء السنة النبوية2151220812227810.21608/bfdm.2020.122278ARأشرف علي عبد الرحيم محمدرشوانقسم الدراسات الإنسانية بالکلية الجامعية برنية جامعة الطائف بمدينة الطائف بالمملکة العربية السعوديةعبد العزيز بن عيضةالحارثيقسم الدراسات الإنسانية بالکلية الجامعية برنية جامعة الطائف بمدينة الطائف بالمملکة العربية السعوديةمحمد علي حسن حسنالشوکيقسم الدراسات الإنسانية بالکلية الجامعية برنية جامعة الطائف بمدينة الطائف بالمملکة العربية السعوديةأحمد عبد الرحيم حسانينمرسيقسم الدراسات الإنسانية بالکلية الجامعية برنية جامعة الطائف بمدينة الطائف بالمملکة العربية السعوديةمحمد عبد العزيزالفارسقسم الدراسات الإنسانية بالکلية الجامعية برنية جامعة الطائف بمدينة الطائف بالمملکة العربية السعوديةمسفر سعود مبارکالهرشقسم الدراسات الإنسانية بالکلية الجامعية برنية جامعة الطائف بمدينة الطائف بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20201108 يتناول البحث دور رؤية المملکة العربية السعودية 2030 في الدعوة إلى تعزيز قيم الوسطية لدى الأطفال، وذکر بعض النصوص النبوية التي تبرز هذه القيم؛ وإلقاء الضوء على بعض طرق تعليم قيم الوسطية لدى الأطفال في ضوء السنة النبوية بما يتناسب مع المرحلة العمرية، ولخطورة ما تبثه وسائل التقنية الحديثة على الأطفال من أفکار قد تشجع على الغلو والتطرف ذکرنا الطريقة المثلى لکيفية التعامل مع هذه الوسائل، ثم ذکرنا بعض ما يعود على المجتمع السعودي، من تعزيز قيم الوسطية والاعتدال لدى الأطفال.<br /> <strong> أهداف البحث:</strong> يهدف البحث إلى تعزيز قيم الوسطية لدى الأطفال، والتأکيد على انبثاق رؤية 2030 في إطار من الإيمان بأهمية بناء مجتمع حيوي، يعيش أفراده وفق المبادئ الإسلامية، ومنهج الوسطية والاعتدال.<br /> <strong> منهج البحث:</strong> تقوم هذه الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وفي بعض الأحيان استخدام المنهج الاستنباطي.<br /> <strong> أهم النتائج:</strong> هذه الدراسة ترسخ للفکر الوسطي المعتدل لدى الأطفال وتمهد الطريق لمجتمع معتدل ينبذ العنف والتطرف والإرهاب.<br /> <strong> أهم التوصيات:</strong> الدراسات التي تهتم بغرس قيم الوسطية والاعتدال وغيرها من القيم عند الأطفال ما زالت دون المأمول، وهذا يحتم على الباحثين والمؤسسات التربوية ضرورة العناية بمثل هذه الدراسات، ضرورة عمل قنوات تشرح رؤية 2030، وتعزز قيم الوسطية لدى الأطفال.<br /> It deals with the role of the Kingdom of Saudi Arabia vision in advocating for promoting the values of moderation and moderation among children, and mentioning some prophetic texts that highlight these values. And shedding light on some methods of teaching the values of moderation among children in light of the Prophet’s Sunnah in proportion to the age stage, and due to the seriousness of the ideas that modern technology transmit to children that may encourage exaggeration and extremism, we mentioned the best way to deal with these means, then we mentioned some of what is due to Saudi society, from promoting the values of Centrism and Moderation among children.<br /> <strong>Objectives:</strong> The research aims to promote the values of moderation among children, and to emphasize the emergence of Vision in a framework of belief in the importance of building a vibrant society, whose members live according to Islamic principles, and the approach of Centrism and Moderation.<br /> Methodology: this study be based on the use of the descriptive analytical method, and in some cases the use of the deductive method.<br /> <br /> Main results: This study establishes the moderate thinking of children and paves the way for a moderate society that rejects violence, extremism and terrorism.<br /> <br /> Main recommendations: Studies that are concerned with instilling the values of Centrism, moderation and other values among children are still below the expectations, and this makes it imperative for researchers and educational institutions to take care of such studies, the necessity to create channels that explain the vision of and reinforce the values of moderation among children.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_122278_220fa68b2b2dbb965c1931c6e77d3fe9.pdf