جامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201قيمة الوطن عند المحدّثين1441841610.21608/bfdm.2018.18416ARأسامة السیدمحمدکلية أصول الدين بالزقازيقJournal Article20181106https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18416_3ba3ae7b4ca69de64dd5de760940f6e3.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201قصة سليمان () في سورة (ص) دراسة تحليلية نقدية63911871010.21608/bfdm.2018.18710ARزهير هاشمريالاتجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض - المملکة العربية السعوديةJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18710_08f734ef0602770fa5697585df6bcbe3.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201بنـــــاء الشــجاعة الأدبيــــــة في ضوء القصص القرآني921391869010.21608/bfdm.2018.18690ARعبدالله رفاعیأحمدبکلية أصول الدين جامعة الأزهر – فرع شبين الکوم - مصرJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18690_9cc7ef688bba2fcba0132ff4cb8a8912.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201حديث القرآن الکريم عن المساواة بين الرجل والمرأة وموانعها (الحکم والمقاصد)1402031869110.21608/bfdm.2018.18691ARعبدالغفار أحمدعبدالغفارکلية أصول الدين والدعوة بالمنوفيةJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18691_b8b90c3b93b1bb179cf7c691a3158004.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201القراءات القرآنية؛ نشأتها وأنواعها1042831869210.21608/bfdm.2018.18692ARعادل حســـنفرجکلية التربية
جامعة عين شمسJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18692_87ee086bc68004d30402a21487edae2c.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201مفهوم الألوهية في الفکر اليوناني القديم2843151869310.21608/bfdm.2018.18693ARمحمد بحرحسنجامعة الملک فيصل
وجامعة النيلينJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18693_2e52f12604918769cbaa9ff01398940a.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201إثبات الأناجيل لعبودية المسيح ()3163551869410.21608/bfdm.2018.18694ARبسمة أحمدجستنيةجامعة طيبة – المدينة المنورة
کلية الآداب والعلوم الإنسانية
قسم الدراسات الإسلاميةJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18694_45ee14a1fb4153c3203d09d1d2596d51.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201دراسة أوجه القراء بين السورتين وآراء العلماء فيها3564031869510.21608/bfdm.2018.18695ARدعاء زهیرسنديکلية الآداب بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
قسم الدراسات الإسلامية - القراءاتJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18695_22c488d25b977baf1f9964d363302bd3.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201التعايش و السلم المجتمعي في السنة النبويـة4044631869610.21608/bfdm.2018.18696ARمريم محمدالمغربىکلية الآداب جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصلJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18696_37b598b82dc3058e09268549771da7c9.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201الصداقة بين أرسطو والغزالي موافقات ومفارقات4645281869710.21608/bfdm.2018.18697ARمحمد السیدالوزيرکلية أصول الدين والدعوة بالمنوفيةJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18697_1f1c98f01aa6f37cad86961387e65e02.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201قراءة صحيفة المدينة في ضوء فقه المواطنة (دراسة دعوية)5296761870610.21608/bfdm.2018.18706ARالأمير محفوظإبراهيمإمام مسجد مولانا الإمام الحُسَيْن (رضي الله عنه)، سابقًا ومن علماء الأزهر الشريفJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18706_b105e74cc690fbbcf865fd327285a97e.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201مرويات عثمان الطويل البصري في کتب السنة جمعاً ودراسة6777321870210.21608/bfdm.2018.18702ARأحمد عمربازمولجامعة أم القرى
کلية الدعوة وأصول الدين – قسم الکتاب والسنةJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18702_8b64825a6e680265594729a5f16cc8b6.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201رسالة في إثبات رؤية المولى - سبحانه - والرد على منکري ذلک من المعتزلة للإمام العلامة مفتي الشافعية بالبلد الحرام السيد أحمد بن زيني دحلان الحسني (1232-1304ه) دراسة وتحقيق7338241870810.21608/bfdm.2018.18708ARعبد العزيز رشیدالأيوبکلية التربية الأساسية
التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
في دولة الکويتJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18708_34cd749ddd9ecd378000ee988c84c1bc.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201القول الفصل في ردة عبيدالله بن جحش دراسة تاريخية حديثية8248806226210.21608/bfdm.2018.62262ARعبدالعزيز محمدنور عبدالقادروليأستاذ مشارک بقسم التاريخ - الجامعة الإسلامية
المملکة العربية السعوديةJournal Article20191127<strong>ملخص البحث</strong><br /> <br /> <br /> الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وبعد،،،<br /> تناول هذا البحث الروايات التي وردت في ردة عبيدالله بن جحش، ذلک الصحابي الذي لم يعبد الأصنام في الجاهلية، وکان من السابقين إلى الإسلام وهاجر إلى الحبشة مع زوجه هربا بدينه ومات هناک، وهذا ما أثبتته الروايات الصحيحة التي تناولت الحديث عنه، بل إنها أشارت أنه عندما توفي أوصى لرسول الله (e)، أما الروايات التي أشارت إلى ردته وتنصره فلم تخلو من ضعف، وأصحها وردت عن تابعي لم يشهد الحادثة فروايته مرسلة، ولا يخفى أنه من غير المقبول الحکم على ردت شخص مسلم دون إثبات قاطع فکيف بصحابي من السابقين إلى الإسلام، ومع ذلک فقد تناقلت کتب التاريخ والتراجم الإشارة إلى تنصره مما أعطى لها شهرة، وايس کل مشهور صحيح.<br /> <strong>SUMMARY</strong><br /> This research deals with the narratives that written about the apostasy of Ubaydullah bin Jahsh, the companion who did not worship the idols in the Jaahiliyyah. He was one of those who converted to Islam early on and emigrated to Abyssinia with his wife to preserve his religion and died there later on. This is proven by the authentic narratives that spoke about him. They even pointed out that when he died, he willed his possessions to the Messenger of Allah <strong>(</strong>peace be upon him<strong>)</strong>. The narratives that indicated his apostasy and his conversion to Christianity lacked the authenticity, and the most authentic one was narrated by a follower who did not witness the incident. So, his narrative was rejected. It is unacceptable to decide the apostasy of a Muslim person without conclusive evidence. However, some history and biography books referred to his Christianity which gave them fame, but being famous doesn’t mean that it is necessarily true.<br /> https://bfdm.journals.ekb.eg/article_62262_e6e3bb4964852544efdf1bada8a1aa89.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201جهود الخليل الفراهيدي في توجيه القراءات8819243904010.21608/bfdm.2019.39040ARعبداللهبن حسين بن عبدالله الشهريکلية الشريعة وأصول الدين - جامعة الملک خالد
أبها - المملکه العربية السعوديةJournal Article20190704https://bfdm.journals.ekb.eg/article_39040_15f72e000242c4449edc0b8be904c3a0.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201المُقَوّماتُ الفکرية للسلم المدني في السنة النبوية (التعددية أُنموذجا)9259373188510.21608/bfdm.2019.31885ARمحمود بطلمحمد أحمدکلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة جامعة الأزهرJournal Article20190516<span><strong>الملخص العربي</strong></span><br /> <span> </span><br /> <span> تحاول هذه الدراسة بحث العلاقة بين مفهوم التعددية وتحقيق السلم المدني في ضوء السنة النبوية، وقد خلصت الدراسة إلى أن من بين شرائط التعددية الحفاظ على الهويات والخصوصيات لکل فئة داخل المجتمع، کما خلصت الدراسة إلى أن السلم المدني يرتکز على محورين:</span><br /> <span><strong> </strong><strong>·</strong><strong> المحور الأول:</strong> اجتناب التوجهات السلبية مثل الاعتداء.</span><br /> <span><strong> </strong><strong>·</strong><strong> المحور الثاني:</strong> تبني القيم الإيجابية.</span><br /> <span><strong> کما أثبتت الدراسة</strong> أن العلاقة بين التعددية والسلم المدني في المدينة المنورة في العهد النبوي لم تکن نظرية فحسب بل کانت لها تجليات عملية في المجتمع.</span><br /> <span>الکلمات المفتاحية (السلم المدني.ــ التعددية.ــ السنة النبوية)</span>https://bfdm.journals.ekb.eg/article_31885_e5f4b7aa8d5754e89f11ea6636edcb78.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201النسخ فى القرآن الکريم بين الأصوليين والحداثيين94710543186410.21608/bfdm.2019.31864ARإبراهيم شعيبزيدان حمادکلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة -جامعة الأزهرJournal Article20190516ملخص البحث<br /> <strong>النسخ فى القرآن الکريم بين الأصوليين والحداثيين </strong><strong><br /> <br /> </strong><br /> إن النسخ له معان متعددة فى لغة العرب منها الإبطال والإزالة، ومنها نقل الشىء تقول نسخت الکتاب أى نقلته، وعلى إثر تعدد معانى النسخ فى اللغة تعددت أيضا تعريفات الأصوليين للنسخ وإن کان يمکن القول أن تعريفات الأصوليين لا تخرج عن کون النسخ رفعا للحکم أو إبطالا له بحکم متراخ عنه، أما الحداثيون فيرون أن معانى النسخ فى اللغة متناقضة حيث إن النسخ قد يکون بمعنى الإبطال أو النقل، والأول محق والثانى إبقاء وهذا يدل على مستوى متواضع فى اللغة لم يستطع صاحبه بين الاستعمال الحقيقى، والاستعمال المجازى؛ أما عن تعريف الحداثيين للنسخ فمنهم من ذهب إلى أن النسخ بالمعنى الأصولى محض اختراع من الأصوليين، اضطروا إليه حتى يستطيعوا التعامل مع الکم الهائل من الآيات المتناقضة!!! ومنهم من ذهب إلى أن النسخ هدم للمطلق، وفتح للمغلق الخ، ولايخفى مراد هؤلاء.<br /> أما عن أدلة وقوع النسخ فقد تباينت المواقف حتى فى المدرسة الواحدة فمن الأصوليين من يرى أن النسخ واقع بين الشرائع وفى الشريعة الواحدة، ومنهم من ذهب إلى أنه لانسخ فى القرآن؛ لأن النسخ ضرب من الباطل، والقرآن منزه عن ذلک، ومنهم من يرى إلى أن النسخ متوجه للآيات الحسية التى لم يؤمن بها السابقون. وأما الحداثيون فمنهم من أقر بوقوع النسخ ولکنه يدعو لاستمراره حتى بعد وفاة النبى (e)، ومنهم من ذهب إلى أن النسخ واقع فى أم الکتاب وليس فى القرآن ومنهم من ذهب إلى أن النسخ متوجه إلى الآية الحسية کما قيل من قبل.<br /> أما عن أنواع النسخ فإن نسخ التلاوة والحکم، أوالتلاوة دون الحکم هما محل نزاع بين العلماء منهم من أجاز اعتمادا على بعض آثار صحت عن الصحابة، ومنهم من منع لأن هذه الآثار على الرغم من النزاع حول فهمها إلاأنها أخبار آحاد لا تصل إلى رتبة أن يثبت بها قرآن وهذا الرأى الأخير هو الأولى بالقبول لأن البحث العلمى الموضوعى ينتهى إليه وحتى لا نفتح باب شر على الأمة اعتمادا على بعض مرويات متکلم فى سندها ومتنها، ولهذا فإن الحداثيين رأوا فى نسخ التلاوة والحکم، أو التلاوة دون الحکم فرصة سانحة من أجل الإجهاز على مصداقية القرآن الکريم وتواتره.<br /> أما عن نسخ الحکم دون التلاوة فإن هذا النوع من النسخ هوالمجمع عليه إلا عند من ينکر النسخ أصلا، وهو واقع فى القرآن ولاسبيل إلى إنکاره؛ لأن الآية الناسخة والمنسوخة قد ثبتت قرآنيتهما بالتواتر، ومازالتا باقيتين فى المصحف، يتعبد بتلاوتهما، وأن هذا النوع من النسخ يدل على رحمة الله بعباده، وعلى تدرج الشريعة، وليس فيه مايستلزم القول بالبداء، أوأن کتاب الله لم يفقد منه شىء ومع هذا کله فإن الآيات المنسوخة ليست معطلة، وإنما يمکن تطبيق هذه الآيات إذا تحققت جملة من الشروط يمکن معها تطبيق الآية المنسوخة على وجهها الصحيح کما سبق بيان ذلک.<br /> ومهما يکن من شىء فلا بد من نقد داخلى لبعض قضايا التراث الشائکة، ووضعها على بساط البحث العلمى النزية حتى لانترک الفرصة لأصحاب القلوب المريضة، والذين يتربصون بالأمة الدوائر أن يطعنوا الأمة فى أقدس ما تؤمن به ألا وهو القرآن الکريم الذى تعهد الله بحفظه فقال: ﱡﭐ<strong>ﲇ</strong><strong>ﲈ</strong><strong>ﲉ</strong><strong>ﲊ</strong><strong>ﲋ</strong><strong>ﲌ</strong><strong>ﲍ</strong><strong>ﲎ</strong><strong> </strong>ﱠ <strong> </strong><strong>الحجر آية 9</strong>.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_31864_9121e3ca202d9df8a4d14848db5658a8.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201أوجه الإعجاز الإلهي في أطوار خلق الإنسان في ضوء الوحي الإلهي والعلم الحديث105511306228210.21608/bfdm.2018.62282ARعادل الصاوي عبد الغفارأبو زيدمدرس الدعوة والثقافة الإسلامية بکلية أصول الدين والدعوة بالمنوفيةJournal Article20191127https://bfdm.journals.ekb.eg/article_62282_3f0e551b8f1d5846d8dc03a1f3bf6c72.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201علم المناسبات في القرآن الکريم "دراسة تأصيلية"113112546233910.21608/bfdm.2018.62339ARأحمد ماهر سعيدنصرالمدرس بکلية أصول الدين والدعوة بالمنوفيةJournal Article20191127<strong>ملخص البحث</strong><br /> <br /> الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،،،<br /> هذا البحث يتحدث عن علم "المناسبات بين السور والآيات في القرآن الکريم".<br /> ويتکون من مقدمة، وأربعة مباحث، وخاتمة.<br /> <strong>المقدمة:</strong> في أهمية الموضوع، وخطتي فيه.<br /> <strong>المبحث الأول:</strong> وفيه التعريف بعلم المناسبات، ويشتمل على: تعريف المناسبة في اللغة والاصطلاح، موضوع علم المناسبات، أهمية علم المناسبات وفوائده، ظهور علم المناسبات وتطوره، وأهم المؤلفات فيه، کيفية التعرف على المناسبة.<br /> <strong>المبحث الثاني:</strong> ويتحدث عن موقف العلماء من علم المناسبات.<br /> <strong>المبحث الثالث:</strong> وفيه الحديث عن أنواع المناسبات.<br /> <strong>المبحث الرابع:</strong> وفيه الحديث عن ترتيب الآيات والسور، وأقوال العلماء فيه.<br /> <strong>الخاتمة:</strong> وفيها الحديث عن أهم النتائج والتوصيات.<br /> وقد ذيلت البحث بفهرس للمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات.<br /> <strong>In the name of Allah, the most Merciful the most Compassionate</strong><br /> <strong>Abstract</strong><br /> <em>Praise be to Allah, and prayers and peace be upon His Messenger.</em><br /> The present paper attempts an investigation of the discipline of "relations between suras and verses in the Holy Quran".<br /> It consists of an introduction, four subjects, and a conclusion.<br /> The introduction handles the importance of the subject and plan of the paper. Subject one tackles the definition of the discipline of relations, including the definition of relation in linguistically and terminologically, the subject of the discipline of relations, its importance, its benefits, its birth and development, most important literature and ways to identify it. The second subject investigates the views of scholars regarding the discipline of relations. The third subject discusses the types of relations. The fourth subject presents the arrangement of verses and suras, and views of scholars.<br /> The conclusion presents the most important findings and recommendations and finally come a list of sources, references and an index of topics.https://bfdm.journals.ekb.eg/article_62339_3fa9d31a0bece99b24baa9530848a207.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201الأَحَادِيْثُ -النَّبَوِيَّةُ- الْوَارِدَةُ -اليَتِيْمِ " دِرَاسَةً حَدِيْثِيَّةً "126614146234110.21608/bfdm.2018.62341ARسامي بن مساعد بن مسيعيد الرِّفاعيالجهنيجامعة أم القرى – مکَّة المکرَّمةJournal Article20191127ملخَّص البحث<br /> يتناول هذا البحث ما ورد في السُّنَّة النَّبويَّة من الأحاديث المتعلِّقة باليتيم، وجمع الباحث الأحاديث الَّتي وقف عليها في ذلک، وقام بترتيبها على طريقة التَّبويب، ودراستها وتخريجها تخريجًا مفصَّلًا معلَّلًا، وحکم عليها في ضوء کلام النُّقاد، والعلماء قديمًا وحديثًا.<br /> وقد قسَّم البحث إلى <strong>مقدِّمة وتمهيد وستة مباحث وخاتمة</strong>.<br /> <strong>ومجموع الأحاديث الواردة في هذا البحث:</strong> تسعةٌ وثمانون حديثًا؛ منها: أربعةَ عشرَ حديثًا صحيحًا، وخمسةَ عشرَ حديثًا في مرتبة الحُسْن، وحديثٌ واحدٌ جيِّد، وخمسةٌ وعشرون ضِعافٌ، ومرسلان، وثمانيةٌ ضعيفةٌ جدًّا، وحديثُ واحدٌ شاذٌّ، وتسعةَ عشرَ حديثًا منکرًا، وحديثٌ واحدٌ موضوعٌ.<br /> وتبيَّن في هذا البحث عناية السُّنَّة النَّبويَّة باليتيم، وکثرة الأحاديث الواردة فيه، لاسيَّما ما يتعلَّق بالمظاهر والسُّلوکيَّات الَّتي يُتعامل بها مع اليتيم، ويتجلَّى من خلالها التَّمسک بالقيم والأخلاق الإسلاميَّة الرَّفيعة.<br /> <strong> </strong><br /> <strong><br clear="all" /> </strong><strong>ABSTRACT</strong><br /> This research shows what came in the prophetic Sunnah from Hadiths concerning orphans, the researcher gathered Hadiths which talked about that and arranged them by the way of classification or grouping and study them and gave them reasoned and detailed extraction and judged them according to what critics and scholars said in the past and present.<br /> The research divided into introduction, abstract and six searches and conclusion. <br /> The total of these mentioning Hadith in his research is eighty nine Hadith. Fourteen of them are authentic (Sahih), fifteen are (Hassen), one Hadith is good, twenty five are weak, two transmitted, eight are very weak, one Hadith is thumping (Shath), nineteen are denounced (Munkar), and one Hadith is objective (Mawdue).<br /> This research show how the prophetic Sunnah cared about an orphan with humorous Hadith about it specially what concern behaviors and aspects which deal with the orphan by them through them, keeping the unique Islamic values and morals.<br /> https://bfdm.journals.ekb.eg/article_62341_1ac950d6a0dfeed6cfdda9d5e2fffdc3.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201القراءات في تفسير (روح المعاني) دراسة تحليلية من أول سورة الفاتحة إلى الآية الخامسة من سورة البقرة141514666234210.21608/bfdm.2018.62342ARنواف سعيد عوضالمالکىالأستاذ المساعد بقسم القراءات
جامعة أم القرى - المملکة العربية السعوديةJournal Article20191127https://bfdm.journals.ekb.eg/article_62342_5ef893f65567471948edb66e33975e4d.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201الْمُفْــرَدَةُ الْقُــرْآنِيَّـــةُ بَــينَ اللُّغَــويِّين والْمُفَسِّرِيــن146715386234310.21608/bfdm.2018.62343ARسامي بن مسعودالجعيدأستاذ التفسير وعلوم القرآن المساعد بقسم الکتاب والسنة
بکلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرىJournal Article20191127https://bfdm.journals.ekb.eg/article_62343_5e9e7b5dd8469bfd15c2c38ed1d3b695.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201أقوال أئمة الجرح والتعديل التي رواها أحمد بن أبي يحيى من خلال ضعفاء ابن عدى " جمعاً ودراسة "153916336321910.21608/bfdm.2018.63219ARعبدالصمد بن محمدالبرادعيعضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى بمکة المکرمةJournal Article20191201https://bfdm.journals.ekb.eg/article_63219_72fe6f147cd5ec9bee3442d72f358716.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201شواهد القراءات في المعاجم دلالاتها ومعانيها معجم الأزهري أنموذجاً163416921870910.21608/bfdm.2018.18709ARخيرالدين محیسيبجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز - السعوديةواسني بنعبد اللهجامعة لمسيلة - الجزائرJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18709_c500ac1cb89a5812b6700baab36726a5.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201دراسة عقديَّة للشبهات المثارة حول حديث: (شَفَاعَتِي لِأَهْلِ الْکَبَائِرِ مِنْ أمَّتِي) والرد عليها169317911871210.21608/bfdm.2018.18712ARندى فایزالقشيريکلية العلوم والآداب بالنماص المملکة العربية السعوديةJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18712_c8deabab60ae7983ed30bfcf6ddf445e.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201تعامل المحتسبين مع المخالفين لهم في ضوء القرآن الکريم دراسة موضوعية179218401871310.21608/bfdm.2018.18713ARمحمد عبداللهالقحطانيکلية الشريعة وأصول الدين - جامعة الملک خالد
المملکة العربية السعوديةJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18713_f17dafa19c9cf4d8b2bff9551be695f6.pdfجامعة الأزهر، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفيةمجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية2974-4660373720181201ثمرات طاعة الرسول () في سورة النور184118831871110.21608/bfdm.2018.18711ARعبد الصمد إسحاقآدمکلية الشريعة وأصول الدين - جامعة الملک خالد, بأبها
المملکة العربية السعوديةJournal Article20181111https://bfdm.journals.ekb.eg/article_18711_0cdc52b983be4ca74b19c45671e48bbd.pdf