نظرات في تفسير الشيخ أحمد حسن الباقورى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية بکلية العلوم والآداب بطبرجل - جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية ومدرس التفسير وعلوم القرآن بکلية أصول الدين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص البحث
نظرات في تفسير  الشيخ أحمد حسن الباقورى
عرض ودراسة وتعليق
 
   عشت من خلال هذا البحث مع شخصية هي من الأهمية بمکان، والتي ذاع صيتها في فترة من الفترات، وتعد أيضاً من أعلام الأزهر، التي کانت لها بصمات واضحة في المجتمع، ألا وهو الأستاذ الدکتور الشيخ/ أحمد حسن          الباقورى (~)، فقد أولى کتاب الله (Y) عناية بالغة يدل على ذلک ما خلّفه من قطوف، وتراث لتفسير بعض سور وآيات القرآن الکريم وعلومه أيضاً، وقد أمضى سنوات عدة في تدريس کتاب الله (Y) للناس عامة من خلال المسجد، وعبر أثير الإذاعة والتليفزيون، ومن خلال الجامعة العريقة التي کان ينتمي إليها بصفة خاصة، وتميز تفسيره بالتأصيل العلمي، وسلامة العقيدة، وقوة الأسلوب، ودقة الاستنباط، وإعمال القريحة في تفسير السور والآيات، وغير ذلک من الميزات التي ستتضح من خلال الصفحات القادمة، وقد قضت مشيئة الله- تعالى- أن يکون الشيخ/ أحمد حسن الباقورى (~)، وما کتبه من قطوف في مجال التفسير وعلوم القرآن، موضوعاً لبحثي هذا، والذي جاء تحت عنوان: (نظرات في تفسير الشيخ أحمد حسن الباقورى، عرض ودراسة وتعليق).
   وقد توصلت من خلال هذا البحث إلى أن هذا التفسير أقرب إلى التفسير بالرأى منه إلى التفسير بالمأثور، فقد أکثر منه إلى الحد الذى عُدّ به، أن ما کتبه من تفسير ضمن التفسير بالرأى المحمود، وهذا ظاهر جليّ في کتاباته، وأيضا ًمن خلال مصادره التي استقى منها مادة تفسيره، وأغلبها تفاسير بالرأى المحمود.
   وخلاصة القول: إن تفسير الشيخ الباقورى من التفسير بالرأى المحمود المَوْشِيّ بقليل من الأثر، إلى غير ذلک من الأمور المتعلقة بهذا البحث، وهى مبسوطة من خلال الصفحات التالية.
ABSTRACT
Considerations on the Exegesis of Sheikh/ Ahmad Hassan Baqory: an Analytical and Critical Study
 
     This paper is conducted to discuss one of the most important exegeses of Quran done by one of the leading scholars of Al-Azhar; Dr. Ahmad Hassan Al-Baqory- may Allah have mercy on him. He did a great job to the interpretation of the Quran. He spent too many years teaching educating people the Quran through mosques, radio, television and the university lectures where he was originally working. He adopted a very meticulous scientific approach.
 
     I have conducted this paper on Dr. Baqory under the title “Considerations on the Exegesis of Sheikh Ahmad Hassan Baqory: an Analytical and Critical Study”
     I concluded that this exegesis depended more on personal reasoning to reach judgments in the absence of clear texts than on Tafsir bil-Ma'thur (exegesis of the meanings of the Qur'anbased on transmitted reports) which is very clear in his writings and the sources on which he relied.
           In conclusion, exegesis of Sheikh Baqory can be considered as among those which depended on good personal reasoning guided by traces of the transmitted reports

الكلمات الرئيسية