رسالة أسباب الخلاص بسورة الإخلاص تأليف العلامة أبي الفلاح عبد الحي بن أحمد ابن العماد الحنبلي المتوفى سنة ١٠٨٩ هـ In the name of God, The Most Gracious, The Most Merciful LETTER ON THE MEANS FOR SURVIVAL IN SURAH IKHLAS: MANUSCRIPT VERIFICATION

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة کلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد،،،
    فهذا تحقيق لمخطوطة (رسالة أسباب الخلاص بسورة الإخلاص) لمؤلفها العلامة أبي الفلاح عبد الحي بن أحمد بن العماد الحنبلي، وقد ألفيتها رسالة مفيدة نافعة في علم العقيدة، رد فيها المؤلف (~) على کثير من الفرق المخالفة لأهل السنة والجماعة، وقد بدأ، (~) بالصلاة والسلام على نبينا (r)، ثم ذکر فضل السورة بکلام وجيز بليغ، وثنى ببيان ما يجب لله من صفات الکمال، وما يستحيل عليه سبحانه، وذلک بذکر آيات سورة الإخلاص آية آية، وکان هذا هو الرد الإجمالي، ثم بدأ بالرد التفصيلي على الفرق بآيات السورة نفسها منتصرا بالأدلة من الکتاب والسنة متَّبعا في ذلک طريقة السلف الصالح، وقد ذکر في رسالته ـ هذه ـ ما يقارب أربع عشرة ومائة فرقة.
    وقد شرفت بتحقيق الرسالة المذکورة حسب المتعارف عليه في فن التحقيق أکاديميا، ومن خلال أصيل نسخ هذه الرسالة ومعارضتها بغيرها کما حققت نسبة هذه الرسالة إلى مؤلفها، وبينت موضوعها، وذکرت في مقدمة التحقيق منهج المؤلف (~) فيها، والمصادر التي استقى منها رسالته، والله َأسأل التوفيق والسداد، آمين.
In the name of Allah, praise be to Allah, and may peace and blessings of Allah be upon His Prophet.
 
     This is a verification of the manuscript (Letter on the Means for Survival in Surah Ikhlas), written by the scholar Abi Alfalah Abdelhay Ibn Ahmed Ibn Al-Emad Al-Hanbali. I found it very beneficial and valuable in the field of creed. The scholar (May Allah have mercy on him) responded to most of the contrary sects to the creed and belief of Ahlus Sunnah Wal Jamaah. He began by sending blessings upon the Prophet PBUH; then he briefly and eloquently mentioned some of the Surah's merits. After that, by mentioning the verses of Surah Ikhlas, he explained attributes of perfection that must be given to Allah Almighty, and the qualities in which attributing them to Allah is impossible. This was his overall response. Then, he gave his detailed response to the groups using the same Surah. He supported his response with evidence from the Quran and Sunnah, as predecessors (The Salaf) used to do, also mentioned around 140 groups in his letter.
I was honored to verify the manuscript of his letter according to the academic way of manuscript verification. Through using the original copy of the manuscript, I proved that he is the writer of the letter, and I did clarify its topic. In the introduction, I mentioned the methodology of the author (May Allah have mercy on him) and the resources he used to write his letter. In the end, I ask Allah to help and make us successful, Amen.

الكلمات الرئيسية


  • ·     القرآن الکريم.
  • الإبانة عن شريعة الفرق الناجية ومجانبة الفرق المذمومة، أبو عبدالله عبيد الله بن محمد بن بطة العکبري الحنبلي عثمان، ت: عثمان الأثيوبي وآخرون، دار الراية، الرياض، الطبعة الثانية، 1415هـ-1994م.
  • الأخبار الطوال، أبو حنيفة أحمد بن داود الدينوري، ت: عبد المنعم عامر وجمال الدين الشيال، دار إحياء الکتب العربي، القاهرة، الطبعة الأولى، ١٩٦٠م.
  • الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد، عبدالملک بن عبدالله بن يوسف الجويني، ت: أحمد عبد الرحيم السايح وتوفيق علي وهبة، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1430هـ-2009م.
  •  الاعْتِصَام، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي، ت: محمد بن عبد الرحمن الشقير وسعد بن عبد الله آل حميد وهشام بن إسماعيل الصيني، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، المملکة العربية السعودية، الطبعة الأولى، ١٤٢٩هـ-٢٠٠٨م.
  • اعتقادات فرق المسلمين والمشرکين، محمد بن عمر بن الحسين الفخر الرازي أبو عبدالله، ت: علي سامي النشار، دار الکتب العلمية، بيروت، 1402هـ.
  • الأعلام، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزرکلي الدمشقي، دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشر، 2002م.
  • إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان، محمد بن أبي بکر أيوب الزرعي أبو عبدالله، ت: محمد حامد الفقي، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الثانية، 1395هـ-1975م.
  • أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات والآيات المحکمات والمتشابهات، مرعي بن يوسف الکرمي المقدسي، ت: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، 1406هـ.
  • الاقتصاد في الاعتقاد، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي، ت: عبد الله محمد الخليلي، دار الکتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1424هـ-2004م.
  • الألفاظ المستعملة في المنطق، أبو نصر الفارابي، ت: محسن مهدي، دار المشرق، بيروت-لبنان، الطبعة الثانية، 2002م.
  • أنس المنقطعين لعبادة رب العالمين، المعافى بن إسماعيل الموصلي، رضا أحمد إغبارية، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1427هـ-2006م.
  • البدء والتاريخ، المطهر بن طاهر المقدسي، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة.
  • البداية والنهاية، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي البصري ثم الدمشقي، ت: علي شيري، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى، 1408هـ - 1988م.
  • البرهان في معرفة عقائد أهل الأديان، أبو الفضل عباس بن منصور التريني السکسکي الحنبلي، ت: بسام علي سلامة العموش، مکتبة المنار، الأردن-الزرقاء، الطبعة الأولى، 1408هـ-1988م.
  • بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد بن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي، ت: موسى الدويش، مکتبة العلوم والحکم، المدينة المنورة-المملکة العربية السعودية، الطبعة الثالثة، 1415هـ-1995م.
  • بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الکلامية، أحمد عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس، ت: محمد بن عبد الرحمن بن قاسم، مطبعة الحکومة، مکة المکرمة، الطبعة الأولى، 1392هـ.
  • تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي، ت: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، 2003م.
  • تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوک، وصلة تاريخ الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي أبو جعفر الطبري، دار التراث، بيروت، الطبعة الثانية، 1387هـ.
  • التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالکين، طاهر بن محمد الإسفراييني أبو المظفر، ت: کمال يوسف الحوت، عالم الکتب، لبنان، الطبعة الأولى، 1403هـ-1983م.
  • التعريفات، السيد الشريف أبو الحسن علي بن محمد بن علي الحسيني الجرجاني الحنفي، ت: محمد باسل عيون السود، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، 1424هـ-2003م.
  • تفسير القرآن العظيم، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي البصري ثم الدمشقي، ت: محمد حسين شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى - ١٤١٩هـ.
  • تلبيس إبليس، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي البغدادي، ت: السيد الجميلي، دار الکتاب العربي، بيروت، 1426هـ-2005م.
  •  التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع، محمد بن أحمد بن عبد الرحمن، أبو الحسين الملطي العسقلاني، ت: محمد زاهد بن الحسن الکوثري، المکتبة الأزهرية للتراث، مصر.
  • تهافت الفلاسفة، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي، ت: سليمان دنيا، دار المعارف، القاهرة-مصر، الطبعة السادسة.
  • الجامع لأحکام القرآن المعروف بتفسير القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بکر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي، ت: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الکتب المصرية، القاهرة، الطبعة الثانية، 1384هـ-1964م.
  • الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد بن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي، ت: علي بن حسن وعبد العزيز بن إبراهيم وحمدان بن حمد، دار العاصمة، السعودية، الطبعة الثانية، 1419هـ-1999م.
  • حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع، حسن بن محمد بن محمود العطار الشافعي، دار الکتب العلمية، بيروت.
  • حاشية قرة عيون الأخيار تکملة رد المحتار على الدر المختار، محمد علاء الدين أفندي، ت: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، دار عالم الکتب، الرياض، طبعة خاصة، 1423هـ-2003م.
  • الحرکات الباطنية في العالم الإسلامي عقائدها وحکم الإسلام فيها، محمد أحمد الخطيب، مکتبة الأقصى، عمان-الأردن، عالم الکتب، الرياض-السعودية، الطبعة الثانية، 1406هـ-1986م.
  •  خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر، محمد أمين بن فضل الله بن محب الدين بن محمد المحبي الحموي الأصل الدمشقي، دار صادر، بيروت.
  • درء تعارض العقل والنقل، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد بن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي، ت: محمد رشاد سالم، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية، الطبعة الثانية، 1411هـ-1991م.
  • الرسالة اللدنية، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي، مطبعة کردستان العلمية، مصر، 1328هـ.
  • السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة، محمد بن عبد الله بن حميد النجدي ثم المکي، ت: بکر بن عبد الله أبو زيد وعبد الرحمن بن سليمان العثيمين، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، ١٤١٦هـ-١٩٩٦م.
  • سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة، محمد ناصر الدين الألباني، مکتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى، 1412هـ-1993م.
  • سلک الدرر في أعيان القرن الثاني عشر، محمد خليل بن علي بن محمد بن محمد مراد الحسيني، أبو الفضل، دار البشائر الإسلامية، دار ابن حزم، الطبعة الثالثة، ١٤٠٨هـ-١٩٨8م.
  • سنن أبي داود، للإمام الحافظ أبي داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق الأزدي السجستاني، ت: صالح آل الشيخ، وزارة الشؤون الإسلامية، دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى، 1420هـ- 1999م.
  • سنن الترمذي (الجامع الکبير)، للإمام الحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي، ت: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى، 1996م.
  • سير أعلام النبلاء، الإمام شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي، مجموعة محققين بإشراف شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة التاسعة، 1413هـ-1993م.
  • شذرات الذهب في أخبار من ذهب، عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العَکري الحنبلي أبو الفلاح، ت: محمود الأرناؤوط وعبد القادر الأرناؤوط، دار ابن کثير، دمشق - بيروت، الطبعة الأولى، 1406هـ-1986م.
  • شرح الأصول الخمسة، القاضي عبد الجبار بن أحمد، تعليق: أحمد بن الحسين بن أبي هاشم، ت: عبد الکريم عثمان، مکتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1416هـ-1996م.
  • شرح العقيدة الطحاوية، صدر الدين محمد بن علاء الدين علي بن محمد بن أبي العز الحنفي الأذرعي الصالحي الدمشقي، ت: شعيب الأرناؤوط وعبد الله بن عبد المحسن الترکي، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة العاشرة، 1417هـ-1997م.
  • الصحاح: تاج اللغة وصحاح العربية، إسماعيل بن حماد الجوهري، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الرابعة، 1990م.
  • صحيح البخاري، للإمام أبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري، دار ابن کثير، دمشق-بيروت، الطبعة الأولى، 1423هـ-2002م.
  • صحيح سنن أبي داود، محمد ناصر الدين الألباني، مکتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى، 1419هـ-1998م.
  • صحيح مسلم، أبو الحسين مسلم بن حجاج القشيري النيسابوري، دار المغني، الرياض، الطبعة الأولى، 1419هـ - 1998م.
  • صحيح وضعيف سنن الترمذي، محمد ناصر الدين الألباني، مکتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى، 1420هـ-2000م.
  • الصفدية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد بن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي، ت: محمد رشاد سالم، مکتبة ابن تيمية، مصر، الطبعة الثانية، 1406هـ.
  • العقود الدرية في مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية، شمس الدين محمد بن أحمد بن عبد الهادي بن يوسف الدمشقي الحنبلي، ت: محمد حامد الفقي، دار الکاتب العربي، بيروت.
  • العين، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري، ت: مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال.
  • فتاوى اللجنة الدائمة-المجموعة الأولى، اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، جمع وترتيب: أحمد بن عبد الرزاق الدويش، رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء، الإدارة العامة للطبع، الرياض.
  • فتح الباري شرح صحيح البخاري، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني، ت: محمد فؤاد عبد الباقي ومحب الدين الخطيب، دار المعرفة، بيروت، 1379هـ.
  • فرق الشيعة، الحسن بن موسى النوبختي وسعد بن عبدالله القمي، ت:      عبد المنعم الحفني، دار الرشاد، القاهرة، الطبعة الأولى، 1412هـ-1992م.
  • الفرق بين الفرق، عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي الإسفراييني التميمي، ت: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار المعرفة، بيروت-لبنان.
  • الفصل في الملل والأهواء والنحل، الإمام أبو محمد علي بن أحمد المعروف بابن حزم الأندلسي الظاهري، ت: أحمد شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1416هـ- 1996م.
  •  فضائح الباطنية، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي،              ت: عبد الرحمن بدوي، مؤسسة دار الکتب الثقافية، الکويت.
  • الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي، علوم القرآن، مخطوطات التفسير وعلومه، المجمع الملکي لبحوث الحضارة الإسلامية، مؤسسة آل البيت، الأردن - عمان، 1989م.
  • فهرس المخطوطات في مرکز الملک فيصل، جمع وتحقيق: زيد بن       عبد المحسن الزيد، الناشر: مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، 1415هـ-1994م.
  • فهرست المخطوطات دار الکتب المصرية، نشرة بالمخطوطات التي اقتنتها الدار من 1936-1955م، القسم الأول (أ-س)، تصنيف: فؤاد سيد أمين المخطوطات بالدار، مطبعة دار الکتب، القاهرة، 1380هـ-1961م.
  • الفهرست، أبو الفرج محمد بن إسحاق البغدادي المعتزلي الشيعي المعروف بابن النديم، ت: إبراهيم رمضان، دار المعرفة، بيروت-لبنان، الطبعة الثانية، 1417هـ - 1997م.
  • الفوائد المنتقاة الحسان - الصحاح والغرائب (الخِلَعِيّات)، علي بن الحسن بن الحسين بن محمد أبو الحسن الخِلَعي الشافعي، مخطوط.
  • قصة الحضارة، وليام جيمس ديورانت، ت: محيي الدين صابر وزکي نجيب محمود وآخرون، دار الجبل، بيروت-لبنان، المنظمة العربي للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 1408هـ-1988م.
  • قصة الفلسفة اليونانية، زکي نجيب محفوظ وأحمد أمين، مؤسسة هنداوي سي آي سي، المملکة المتحدة.
  • الکامل في التاريخ، عز الدين أبي الحسن بن محمد بن محمد بن عبد الکريم الجزري الشيباني الشهير بابن الأثير، ت: عدنان العلي وهيثم طعيمي، المکتبة العصرية، صيدا-بيروت، الطبعة الأولى، 1429هـ- 2008م.
  •  کشف أسرار الباطنية وأخبار القرامطة، أبو عبدالله محمد بن مالک بن أبي الفضائل الحمادي المعافري اليماني، ت: محمد عثمان الخشت، مکتبة الساعي، الرياض.
  • الکشف والبيان، أبو إسحاق أحمد بن حمد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري، أبو محمد بن عاشور، ت: نظير الساعدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1422هـ.
  • لسان العرب، محمد بن مکرم بن منظور الإفريقي المصري، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى.
  • لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية لشرح الدرة المضية في عقد الفرقة المرضية، شمس الدين أبو العون محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي، مؤسسة الخافقين ومکتبتها، دمشق، الطبعة الثانية، 1402هـ-1982م.
  • المجالسة وجواهر العلم، أبو بکر أحمد بن مروان الدينوري المالکي، ت: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، جمعية التربية الإسلامية، أم الخصم - البحرين، دار ابن حزم، بيروت 1419هـ.
  •  مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية، ت: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي الحنبلي، دار عالم الکتب، الرياض، 1412هـ-1991م.
  • المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل، عبد القادر بن أحمد بن مصطفى بن عبد الرحيم بن محمد بدران، ت: عبد الله بن عبد المحسن الترکي، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثانية، ١٤٠١هـ.
  • مسند الإمام أحمد بن حنبل، أبو عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني، ت: شعيب الأرنؤوط وآخرون، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1421هـ-2001م.
  •  المصطلح الفلسفي عند العرب، عبد الأمير الأعسم، الهيئة المصرية، القاهرة، الطبعة الثانية، 1989م.
  • معارج القبول شرح سلم الوصول إلى علم الأصول، حافظ بن أحمد بن علي حکمي، ت: أبو عمر بن محمود، دار ابن القيم، الدمام، الطبعة الأولى، 1410هـ-1990م.
  • معالم السنن، وهو شرح سنن أبي داود، أبو سليمان حمد بن محمد          بن إبراهيم بن الخطاب البستي المعروف بالخطابي، المطبعة العلمية، حلب، الطبعة الأولى، 1351هـ-1932م.
  • معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مکتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)، علي الرضا قره بلوط وأحمد طوران قره بلوط، دار العقبة، قيصري-ترکيا، الطبعة الأولى، ١٤٢٢هـ-٢٠٠1م.
  • معجم المؤلفين، عمر رضا کحالة، مکتبة المثنى، بيروت، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
  •  المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية في القاهرة، مکتبة الشروق الدولية، مصر، الطبعة الرابعة، 1425هـ-2004م.
  • معطية الأمان من حنث الأيمان، عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العَکري الحنبلي، أبو الفلاح، ت: عبد الکريم بن صنيتان العمري، المکتبة العصرية الذهبية، جدة، المملکة العربية السعودية، الطبعة الأولى، ١٤١٦هـ-١٩٩٦م.
  • مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة، عبد الرحمن بن أبي بکر السيوطي، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، الطبعة الثالثة، 1399هـ.
  • مفيد العلوم ومبيد الهموم، الشيخ الإمام العالم العلامة جمال الدين أبي بکر الخوارزمي، دار التقدم، مصر، 1323هـ- 1906م.
  • مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين، أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، ت: هلموت ريتر، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثالثة.
  • مقدمة ابن خلدون أو العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأکبر، عبد الرحمن بن محمد بن محمد ابن خلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي الإشبيلي، ت: خليل شحادة، دار الفکر، بيروت، الطبعة الثانية، 1408هـ-1988م.
  • الملل والنحل، الإمام أبي الفتح محمد بن عبد الکريم الشهرستاني، ت: أحمد بن محمد، دار الکتب العلمية، بيروت - لبنان.
  •  المنتظم في تاريخ الأمم والملوک، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، ت: محمد عبد القادر عطا ومصطفى عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1412هـ -1992م.
  • المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية، 1392هـ.
  • المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقريزية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن علي المقريزي، دار صادر، بيروت.
  • ميزان الاعتدال في نقد الرجال، أبو عبدالله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، ت: علي محمد البجاوي، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1382هـ-1963م.
  • نزهة المجالس ومنتخب النفائس، عبد الرحمن الشافعي الصفوري، مطبعة المجاهد، القاهرة، 1353هـ-1934م.
  • النعت الأکمل لأصحاب الإمام أحمد بن حنبل (من سنة -١٢٠٧هـ)، محمد کمال الدين بن محمد الغزي العامري، وعليه زيادات واستدراکات حتى نهاية القرن الرابع عشر الهجري، ت: محمد مطيع الحافظ ونزار أباظة، دار الفکر، دمشق-سوريا، الطبعة الأولى، ١٤٠٢هـ-١٩٨٢م.
  • نفحات الأسرار المکية ورشحات الأفکار الذهبية، عبد الرحمن بن محمد الذهبي، مخطوط.
  • هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، إسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم الباباني البغدادي، طبع بعناية وکالة المعارف الجليلة في مطبعتها البهية، استانبول، 1951م، أعادت طبعه بالأوفست: دار إحياء التراث العربي، بيروت-لبنان.
  • الورقات في أصول الفقه، عبدالملک بن عبدالله الجويني الشافعي الشهير بإمام الحرمين، شرح جلال الدين محمد بن أحمد المحلي الشافعي، ت: أحمد بن محمد الدمياطي الشافعي، مرکز توعية الفقه الإسلامي، حيدر آباد، الطبعة الرابعة، 1419هـ-1998م.
  • وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، أبو العباس شمس الدين بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بکر ابن خلکان البرمکي الإربلي، ت: إحسان عباس، دار صادر، بيروت-لبنان، 1397هـ-1977م.