عاقبة المنذَرين في قصص المرسلين (دراسة دعوية تحليلية) Missionaries in Missionary Stories (An analytical advocacy study)

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

قسم الدعوة والثقافة الاسلامية، کلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الاسلامية، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث
عاقبة المنذَرين في قصص المرسلين
(دراسة دعوية تحليلية)
هدفت الدراسة إلى تجلية موقف الإسلام من مخالفة أمر الله ورسله لما له عاقبة وخيمة في الدنيا والآخرة وأن الأخلاق السيئة تنهى حياة صاحبها نهاية مرة وأن قصص الأمم السابقين تزيدنا يقينا وإيمانا وتحقق لحياتنا السعادة وتنير لنا الطريق. ومن أهم النتائج: إن أصحاب الإيمان العميق، والخلق القويم، والغيورين على طهارة النفوس وأعراض الناس، يستميتون في الذب عن دينهم، وعن کل ما أمر الله تعالى بالدفاع عنه، کما اقتضت حکمة الله – سبحانه- أن تکون عقوبته العادلة للمجرمين متناسبة مع جرائمهم وقبائحهم، يؤکد ذلک، أن قوم لوط (u) حين قلبوا الأوضاع، وترکوا ما أحله الله لهم، وانغمسوا فيما حرمه -سبحانه- کانت العقوبة متسقة مع قبائحهم، حيث عاقبهم بأن جعل ما هو الأعلى إلى الأسفل وما کان عزيزا أصبح ذليلا.
 
Abstract
Research Summary
 
    The study aimed to clarify the position of Islam towards violating the Cause of God and His Messengers because it has a dire consequence in this world and the hereafter, and that bad morals end the life of its owner once and that the stories of previous nations increase our certainty and faith and achieve happiness in our life and enlighten us the way.
 
    Among the most important results: Those who have deep faith, righteous manners, and those who are zealous over the purity of souls and the honor of people are desperate to deflect their religion, and for everything that God Almighty has commanded to defend, as the wisdom of God - glory be to Him - required that His just punishment for criminals be proportionate to their crimes And their ugliness, confirms this, that when the people of Lot - peace be upon him - turned the situation, and left what God permitted them, and indulged in what He forbade Him - the punishment was consistent with their ugliness, as He punished them by making what is higher down and whoever dear became humiliated.

الكلمات الرئيسية


   * أبو بکر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي، دَرْجُ الدُّرر في تَفِسيِر الآيِ والسُّوَر،،دراسة وتحقيق: (الفاتحة والبقرة) وَليد بِن أحمد بن صَالِح الحُسَيْن، (وشارکه في بقية الأجزاء): إياد عبد اللطيف القيسي، مجلة الحکمة، بريطانيا (الطبعة: الأولى، 1429هـ - 2008م).
   * أبو البرکات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين النسفي، تفسير النسفي (مدارک التنزيل وحقائق التأويل) حققه وخرج أحاديثه: يوسف علي بديوي، راجعه وقدم له: محيي الدين ديب مستو، (دار الکلم الطيب، بيروت، الطبعة: الأولى، 1419هـ - 1998م).
   * أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي، الوسيط في تفسير القرآن المجيد، تحقيق وتعليق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوض، الدکتور أحمد محمد صيرة، الدکتور.
   * أحمد عبد الغني الجمل، الدکتور عبد الرحمن عويس، قدمه وقرظه: الأستاذ الدکتور عبد الحي الفرماوي (دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1415هـ - 1994م).
   * أبو الحسين، أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، معجم مقاييس اللغة،ج4،المحقق: عبد السلام محمد هارون (دار الفکر1399هـ - 1979م).
   * أبو الحجاج مجاهد بن جبر التابعي المکي القرشي المخزومي، تفسير مجاهد، تحقيق: الدکتور محمد عبد السلام أبو النيل، (دار الفکر الإسلامي الحديثة، مصر، الطبعة: الأولى، 1410هـ - 1989م).
   * أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي، فتحُ البيان في مقاصد القرآن، بطبعهِ وقدّم له وراجعه: خادم العلم عَبد الله بن إبراهيم الأنصَاري (المَکتبة العصريَّة للطبَاعة والنّشْر، صَيدَا - بَيروت1412هـ - 1992م).
   * أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله، الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل، (دار الکتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1407هـ).
   * أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى، تفسير مقاتل بن سليمان، المحقق: عبد الله محمود شحاته (دار إحياء التراث – بيروت، الطبعة: الأولى - 1423هـ).
   * أحمد بن مصطفى المراغي، تفسير المراغي، (شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر الطبعة: الأولى، 1365هـ - 1946م).
   * أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني، مسند الإمام أحمد بن حنبل، المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون د. عبد الله بن عبد المحسن الترکي (مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1421هـ - 2001م).
   * أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي، بحر العلوم).
   * أبو الفضل، عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، مشارق الأنوار على صحاح الآثار، (المکتبة العتيقة ودار التراث،د،ت،ط).
   * أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى، تفسير أبي السعود - إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم،ج، 4 دار إحياء التراث العربي – بيروت،د،ت،ط).
   * أبو القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي الکلبي الغرناطي، التسهيل لعلوم التنزيل، المحقق: الدکتور عبد الله الخالدي (شرکة دار الأرقم بن أبي الأرقم – بيروت، الطبعة: الأولى - 1416هـ)
   * أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي، المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد (دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى - 1422هـ).
   * أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، أبو إسحاق، الکشف والبيان عن تفسير القرآن، ج4، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي (دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى 1422هـ - 2002م).
   * أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي، البحر المحيط في التفسير المحقق: صدقي محمد جميل- دار الفکر – بيروت، الطبعة: 1420هـ).
   * الإمام العالم العلامة والحبر البحر الفهامة فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي الشافعي، مفاتيح الغيب، دار الکتب العلمية - بيروت - 1421هـ - 2000م).
   * أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي، الملقب بسلطان العلماء، تفسير القرآن (وهو اختصار لتفسير الماوردي)ج، المحقق: الدکتور عبد الله بن إبراهيم الوهبي (دار ابن حزم – بيروت، الطبعة: الأولى، 1416هـ/ 1996م).
   * أيسر التفاسير للجزائري (4/434-433).
   * أيسر التفاسير لجابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بکر الجزائري. الطبعة: الخامسة، 1424هـ/2003م. الناشر: مکتبة العلوم والحکم، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية -494-493).
   * برهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي، برهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي (دار الکتب العلمية - بيروت - 1415هـ - 1995م).
   * تحفة الأحوذي لأبي العلا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المبارکفورى. الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت. (5/131).
   * جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بکر الجزائري، أيسر التفاسير لکلام العلي الکبير (مکتبة العلوم والحکم، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية، الطبعة: الخامسة، 1424هـ/2003م).
   * جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، زاد المسير في علم التفسير،المحقق: عبد الرزاق المهدي (دار الکتاب العربي – بيروت، الطبعة: الأولى - 1422هـ).
   * حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر النجدي التميمي الحنبلي، مجموعة الرسائل والمسائل والفتاوى (دار ثقيف للنشر والتأليف، الطائف، الطبعة: الطبعة الأولى، 1398هـ).
   * السيرة النبوية على ضوء الکتاب والسنة,محمد سويلم أبو شبهة(2/416-417).
   * شرح سنن النسائي المسمى شروق أنوار المنن الکبرى الإلهية بکشف أسرار السنن الصغرى النسائية لمحمد المختار بن محمد بن أحمد مزيد الجکني الشنقيطي. الطبعة: الأولى، 1425هـ. الناشر: مطابع الحميضي 1999م).
   * الطبري: أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي، جامع البيان في تأويل القرآن، المحقق: أحمد محمد شاکر (مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420هـ - 2000م).
   * عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار، دَرْجُ الدُّرر في تَفِسيِر الآيِ والسُّوَر،،المحقق القسم الأول: طلعت صلاح الفرحان، محقق القسم الثاني: محمد أديب شکور أمرير (دار الفکر - عمان، الأردن، الطبعة: الأولى، 1430هـ - 2009م).
   * عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي، المزهر في علوم اللغة وأنواعها، المحقق: فؤاد علي منصور (دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1418هـ- 1998م).
   * عبد الرحمن بن محمد القماش، جامع لطائف التفسير.
   * عبد الکريم يونس الخطيب، التفسير القرآني للقرآن، دار الفکر العربي – القاهرة،د،ت،ط).
   * القاضي أبو يعلى، محمد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفراء، الأحکام السلطانية للفراء، صححه وعلق عليه: محمد حامد الفقي (دار الکتب العلمية - بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية، 1421هـ - 2000م).
   * مالک بن أنس بن مالک بن عامر الأصبحي المدني، موطأ الإمام مالک،   ج، 1 المحقق: بشار عواد معروف - محمود خليل (مؤسسة الرسالة،1 141هـ).
   * محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجکني الشنقيطي، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، دار الفکر للطباعة و النشر و التوزيع بيروت - لبنان 1415هـ - 1995م).
   * محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني الحسيني، تفسير القرآن الحکيم -تفسير المنار، (الهيئة المصرية العامة للکتاب1990م).
   * محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوکاني اليمني، فتح القدير، (دار ابن کثير، دار الکلم الطيب - دمشق، بيروت، الطبعة: الأولى - 1414هـ).
   * محمد المکي الناصري، التيسير في أحاديث التفسير، (دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1405هـ - 1985م).
   * محمد بن محمد بن محمود، أبو منصور الماتريدي، تفسير الماتريدي (تأويلات أهل السنة)، المحقق: د. مجدي باسلوم (دار الکتب العلمية - بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1426هـ - 2005م).
   * محيي الدين بن أحمد مصطفى درويش، إعراب القرآن وبيانه، ، (دار الإرشاد للشئون الجامعية - حمص - سورية، -دار اليمامة - دمشق - بيروت- دار ابن کثير - دمشق – بيروت،الطبعة: الرابعة، 1415هـ).
   * محمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق القاسمي، محاسن التأويل، المحقق: محمد باسل عيون السود(دار الکتب العلميه – بيروت، الطبعة: الأولى – 1418هـ).
   * محمد المکي الناصري (الطبعة: الأولى، 1405هـ - 1985م).
   * محمد المکي الناصري، التيسير في أحاديث التفسير، (دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان (الطبعة: الأولى، 1405هـ - 1985م).
   * النبوات، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي، النبوات، تحقيق، عبد العزيز بن صالح الطويان (أضواء السلف، الرياض، المملکة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1420هـ/2000م)
   * الواحدي: الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي، الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، تحقيق: صفوان عدنان داوودي (دار القلم , الدار الشامية - دمشق، بيروت، الطبعة: الأولى، 1415هـ).

* 'abu bakr eabd alqahir bin eabd alrahmin bin muhamad alfarsi, darj alddurr fi tafisyir alay walssuar,,drast watahqyq: (alfatihat walbiqrata) walyd bin 'ahmad bin salih alhusayn, (wsharakah fi baqiat alajza'): 'iiad eabd allatif alqisi, majalat alhakmati, britania (altbet: al'uwlaa, 1429h - 2008m). * 'abu albarakat eabd allah bin 'ahmad bin mahmud hafiz aldiyn alnasfii, tafsir alnasfi (mdarik altanzil wahaqayiq altaawili) haqaqah wakharaj 'ahadithh: yusif eali bidywi, rajieuh waqadam laha: muhyi aldiyn dib mastaw, (dar alkalim altiyib, bayrut, altabet: al'uwlaa, 1419h - 1998m).