فقه الدعوة من خلال مناظرة سيدنا عبدالله بن عباس (رضي الله عته) للخوارج The Jurisprudence of the Call through the Debate of our Master Abdullah bin Abbas, may God be Pleased with them, to the Kharijites

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدعوة والثقافة الإسلامية، کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

ملخص البحث
   يهدف البحث إلى إبراز الفقه الدعوي من مناظرة سيدنا عبد الله بن عباس للخوارج، ومنهج البحث يقوم على استخدام المنهج التاريخي والمنهج الاستنباطي، وتظهر في ثنايا البحث سمات الداعية (المناظر) التي يتحلى بها، من ذلک: جمال الهيئة، والعلم والبصيرة، والصبر، والإيجابية، والقدرة على المناظرة، والعلم بحال المدعوين، والتعاون مع الحکام في حفظ الدين، ويظهر في البحث الخوارج وأصولهم وسماتهم التي تدل عليهم، من ذلک: أنهم صغار في السن والعلم، وضعف بصيرتهم، وسوء فهمهم، وتشددهم، وترک المحکم واتباع المتشابه، ورفض الحوار، والعواطف غير المضبوطة، ثم صلب موضوع المناظرة، باستقصاء حجج الخوارج ورد الشبهات باعتماد مرجعية القرآن الکريم والسنة النبوية، ثم بيان الأساليب المستخدمة في المناظرة التي تفيد الدعاة، مثل أسلوب الاستدراج، والاستفهام، والقياس، والسبر والتقسيم، والتفنيد، وکلها أساليب تبرز قضية المناظرة وتدحض حجج الخوارج، وتخلص الدراسة إلى: بيان واجب الدعاة تجاه المنحرفين، وضرورة التعاون مع الحکام لتحقيق مقاصد الدين، وبيان سبل الاستفادة من هذه المناظرة.
Research Summary
    The research aims to highlight the advocacy jurisprudence from the debate of our master Abdullah bin Abbas to the Kharijites and the methodology of the research is based on the use of the historical and deductive method and in the course of the research the features of the preacher (the sights) appear in him including: beauty of the body knowledge insight, patience and positivity. The ability to debate knowledge of the status of those invited, and cooperation with rulers in preserving religion, the Kharijites their origins and their attributes that indicate them appear in the research: they are young in age and knowledge their poor insight their misunderstanding, their strictness the refusal of the arbitrator and the following the similarities, the refusal of dialogue, and the controlled emotions. In the debate that benefits the preachers such as the method of persuasion interrogation, measurement probing and division and refutation all of which highlight the debate and the refutation of the Kharijites and the study concludes: the statement of the preachers and deviant preachers Tunisia cooperation to this debate.
 

الكلمات الرئيسية


[1]  القرآن الکريم جلّ من أنزله.
[2] أبجد العلوم: أبو الطيب محمد صديق خان القِنَّوجي (المتوفى: 1307هـ)، ط: دار ابن حزم، الطبعة الأولى 1423هـ - 2002م.
[3] الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان: أبو حاتم محمد بن حبان، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ)، ت: شعيب الأرنؤوط، ط: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: الأولى، 1408هـ - 1988م.
[4] الأحکام السلطانية: أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ)، دار الحديث، القاهرة.
[5] أحکام القرآن: القاضي محمد بن عبد الله أبو بکر بن العربي المالکي (المتوفى: 543هـ)، ت: علي محمد البجاوي، ط: دار إحياء التراث العربي- بيروت، الطبعة الأولى.
[6] الإحکام في أصول الأحکام: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ)، ت: الشيخ أحمد محمد شاکر، ط: دار الآفاق الجديدة، بيروت.
[7] الإحکام في تمييز الفتاوى عن الأحکام وتصرفات القاضي والإمام: أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالکي الشهير بالقرافي (المتوفى: 684 هـ)، ط: دار البشائر الإسلامية - بيروت، الطبعة: الثانية، 1416هـ - 1995م.
[8] إحياء علوم الدين: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (المتوفى: 505هـ)، ط: دار المعرفة – بيروت.
[9] الاستيعاب في معرفة الأصحاب: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى: 463هـ)، ت: علي محمد البجاوي، ط: دار الجيل- بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ - 1992م.
 [10] الإصابة في تمييز الصحابة: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، ت: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض، ط: دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1415هـ.
[11] أصول الدعوة: د. عبد الکريم زيدان، ط: مؤسسة الرسالة، الطبعة: التاسعة،1421هـ-2001م.
[12] أصول الفقه الإسلامي: د. وهبه الزحيلي، ط دار الفکر، الطبعة: الأولى، 1406هـ – 1986م.
[13] أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الشنقيطي (المتوفى: 1393هـ)، ط: دار الفکر - بيروت، 1415هـ - 1995م.
[14] الاعتصام: إبراهيم بن موسى بن محمد الشهير بالشاطبي (المتوفى: 790هـ) ت: سليم بن عيد الهلالي، ط: دار ابن عفان، السعودية، الطبعة: الأولى، 1412هـ - 1992م.
[15] الأعلام: خير الدين الزرکلي (المتوفى: 1396هـ)، ط: دار العلم للملايين، الطبعة: الخامسة عشر، 2002م.
 [16] الإفصاح عن معاني الصحاح: أبو المظفر، عون الدين يحيى بن (هُبَيْرَة بن) محمد بن هبيرة الذهلي الشيبانيّ (المتوفى: 560هـ)، ت: فؤاد عبد المنعم أحمد، ط: دار الوطن، 1417هـ.
[17] البصيرة في الدعوة إلى الله: عزيز بن فرحان العنزي، ط دار الإمام مالک - أبو ظبي، الطبعة: الأولى، 1426هـ - 2005م.
[18] تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام: شمس الدين الذهبي (المتوفى: 748هـ)، ط المکتبة التوفيقية.
[19] تاريخ دمشق لابن عساکر: ت: عمرو بن غرامة العمروي، ط: دار الفکر.
[20] التحرير والتنوير: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور، ط: الدار التونسية للنشر، 1404هـ – 1984م.
[21] التعريفات: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ)، ط: دار الکتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى 1403هـ -1983م.
 [22] تفسير القرآن العظيم: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي (المتوفى: 774هـ)، ت: سامي بن محمد سلامة، ط: دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية 1420هـ - 1999م.
[23] تفسير القرآن الکريم: ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، ت: مکتب الدراسات والبحوث العربية والإسلامية، ط: دار ومکتبة الهلال – بيروت، الطبعة: الأولى - 1410هـ.
[24] تفسير الماتريدي (تأويلات أهل السنة): أبو منصور الماتريدي (المتوفى: 333هـ)، ت: د. مجدي باسلوم، ط: دار الکتب العلمية - بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1426هـ - 2005 م.
[25] تفسير مقاتل بن سليمان: أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى (المتوفى: 150هـ)، ت: عبد الله محمود شحاته، ط: دار إحياء التراث – بيروت، الطبعة: الأولى - 1423هـ.
[26] تهذيب اللغة: أبو منصور محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي (المتوفى: 370هـ)، ت: محمد عوض مرعب، ط دار إحياء التراث العربي – بيروت - الطبعة: الأولى، 2001م.
[27] التوشيح شرح الجامع الصحيح: جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، ت: رضوان جامع رضوان، ط: مکتبة الرشد – الرياض -الطبعة: الأولى، 1419هـ - 1998م.
[28] جمهرة أنساب العرب: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ)، ط: دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1403هـ- 1983م.
[29] "حاشية ابن عابدين" رد المحتار على الدر المختار: ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ)، ط: دار الفکر- بيروت، الطبعة: الثانية، 1412هـ- 1992م.
[30] الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة: زين الدين أبو يحيى زکريا بن محمد بن أحمد بن زکريا الأنصاري (المتوفى: 926هـ)، ت: د. مازن المبارک، ط: دار الفکر المعاصر– بيروت، الطبعة: الأولى، 1411هـ.
[31] درء تعارض العقل والنقل: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية (المتوفى: 728هـ)، ت: د. محمد رشاد سالم، ط: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية، الطبعة: الثانية، 1411هـ - 1991م.
[32] الدعوة الإسلامية أصولها – وسائلها – أساليبها في القرآن الکريم:      د. أحمد أحمد غلوش، ط: مؤسسة الرسالة.
 [33] سنن أبي داود: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ)، ت: شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد کامِل قره بللي، ط: دار الرسالة العالمية، الطبعة: الأولى، 1430هـ - 2009م.
 [34] سنن الترمذي: أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک الترمذي (المتوفى: 279هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاکر وآخرون، ط: مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، الطبعة: الثانية، 1395هـ - 1975م.
[35] السنن الکبرى: أبو بکر البيهقي (المتوفى: 458هـ)، ت: محمد عبد القادر عطا، ط: دار الکتب العلمية، بيروت - الطبعة: الثالثة، 1424هـ - 2003م.
[36] السنن الکبرى: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي (المتوفى: 303هـ)، ت: حسن عبد المنعم شلبي، ط: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الأولى، 1421هـ - 2001م.
 [37] الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (المتوفى: 393هـ)، ت: أحمد عبد الغفور عطار، ط: دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة: الرابعة 1407هـ‍ - 1987م.
 [38] صحيح الإمام البخاري (الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله (r) وسننه وأيامه): أبو عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري (المتوفى 256)، ت: محمد زهير بن ناصر الناصر، ط: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي) الطبعة: الأولى، 1422هـ.
[39] صحيح الإمام مسلم (المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله (r)): مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
 [40] العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي (r): القاضي محمد بن عبد الله أبو بکر بن العربي المالکي (المتوفى: 543هـ)، ت: محب الدين الخطيب - ومحمود مهدي الاستانبولي، ط: دار الجيل بيروت – لبنان، الطبعة: الثانية، 1407هـ - 1987م.
[41] غريب الحديث: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة (المتوفى: 276هـ)، ت: د. عبد الله الجبوري، ط: مطبعة العاني – بغداد، الطبعة: الأولى 1397هـ.
[42] فتح الباري شرح صحيح البخاري: أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي (المتوفى: 852هـ)، ط: دار المعرفة - بيروت، 1379هـ.
[43] الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية: أبو منصور عبد القاهر بن طاهر بن محمد بن عبد الله البغدادي التميمي الأسفراييني (المتوفى: 429هـ)، ط: دار الآفاق الجديدة – بيروت، الطبعة: الثانية، 1977م.
 [44] الفصل في الملل والأهواء والنحل: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ)، ط دار الجيل.
 [45] فقه الدعوة إلى الله: د. علي عبد الحليم محمود، ط دار الوفاء، الطبعة الثانية 1411هـ – 1990م.
[46] القاموس المحيط: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (المتوفى: 817هـ)، ط: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: الثامنة، 1426هـ - 2005 م.
[47] الکامل في التاريخ: عز الدين ابن الأثير (المتوفى: 630هـ)، ت: عمر عبد السلام تدمري، ط: دار الکتاب العربي، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1417هـ - 1997م.
[48] لسان العرب: جمال الدين أبو الفضل محمد بن مکرم بن على ابن منظور(المتوفى: 711هـ) ط: دار صادر– بيروت، الطبعة: الثالثة، 1414هـ.
 [49] لسان الميزان: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، ط: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت، الطبعة: الثانية، 1390هـ -1971م.
[50] المدخل إلى علم الدعوة: د. محمد ابو الفتح البيانوني، ط مؤسسة الرسالة -بيروت، الطبعة الثالثة، 1415هـ – 1995م.
[51] المدخل إلى فن المناظرة: د. عبد اللطيف سلامي، ط مؤسسة قطر للنشر، ط: الأولى، 2014م.
[52] المرجعية في ضوء السياسة الشرعية: د. طه أحمد الزيدي، ط: دار النفائس – عمان، الطبعة الأولي، 1435هـ – 2014م.
[53] المستدرک على الصحيحين: أبو عبد الله الحاکم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم (المتوفى: 405هـ) ت: مصطفى عبد القادر عطا، ط: دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1411هـ –1990م.
[54] مسند الإمام أحمد: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل (المتوفى: 241هـ) ت: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، ط مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421هـ - 2001م.
 [55] المصنف: أبو بکر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني الصنعاني (المتوفى: 211هـ) ت: حبيب الرحمن الأعظمي، ط: المکتب الإسلامي – بيروت، الطبعة الثانية، 1403هـ.
[56] مع الله دراسات في الدعوة والدعاة: الشيخ محمد الغزالي، ط: دار نهضة مصر.
[57] معجم البلدان: شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (المتوفى: 626هـ) ط: دار صادر- بيروت، الطبعة: الثانية، 1995م.
[58] معجم الفروق اللغوية: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسکري (المتوفى: نحو 395هـ) ت: الشيخ بيت الله بيات، ط: مؤسسة النشر الإسلامي، الطبعة: الأولى، 1412هـ.
 [59] المعجم الکبير: أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني (المتوفى: 360هـ) ت: حمدي بن عبد المجيد، ط: مکتبة ابن تيمية – القاهرة، الطبعة: الثانية.
[60] معجم اللغة العربية المعاصرة: د. أحمد مختار عبد الحميد عمر وآخرون، ط: عالم الکتب، الطبعة: الأولى، 1429هـ.
[61] المعجم الوسيط: ط مکتبة الشروق، الطبعة الرابعة، 1425هـ -2004م.
 [62] معرفة الصحابة: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ) ت: عادل بن يوسف العزازي، ط: دار الوطن - الرياض، الطبعة: الأولى 1419هـ - 1998م.
[63] الملل والنحل: أبو الفتح محمد بن عبد الکريم بن أبى بکر أحمد الشهرستاني (المتوفى: 548هـ) ط: مؤسسة الحلبي.
[64] مناهج البحث العلمي: د. عبد الرحمن بدوي، ط وکالة المطبوعات –الکويت- الطبعة الثالثة 1977م.
[65] منهجية البحث العلمي: د. عامر إبراهيم قنديلجي، ط دار البازوري العلمية للنشر بالأردن.
[66] الموافقات: إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي (المتوفى: 790هـ) ت: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، ط: دار ابن عفان، الطبعة الأولى 1417هـ- 1997م.
[67] موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: د. عبد الوهاب المسيري، ط دار الشروق، الطبعة الأولى 1999م.
[1] alquran alkarim jl min 'anzalih. [2] 'abjad aleuluma: 'abu altayib muhamad sidiyq khan alqinnawjy (almatawafaa: 1307h), ta: dar abn hizm, altibeat al'uwlaa 1423h - 2002m. [3] al'iihsan fi taqrib sahih abn hibana: 'abu hatim muhamad bin hubaan, aldarmy, albusty (almutawafaa: 354h), ta: shueayb al'arnawwat, ta: muasasat alrisalat - bayrut, altabet: al'uwlaa, 1408h - 1988m. [4] al'ahkam alsultaniatu: 'abu alhasan eali bin muhamad bin muhamad bin habib albasri albghdady, alshahir bialmawrdii (almutawafaa: 450ha), dar alhadith, alqahirat.
5] 'ahkam alqurana: alqadi muhamad bin eabd allh 'abu bakr bin alearabii almalikii (almatawafaa: 543ha), ta: eali muhamad albjawy, t: dar 'iihya' alturath alearabii- bayruta, altabeat al'uwlaa. [6] al'iihkam fi 'usul al'ahkami: 'abu muhamad eali bin 'ahmad bin saeid bin hizm al'undilsi alqirtabii alzzahirii (almatawafaa: 456h), ta: alshaykh 'ahmad muhamad shakir, t: dar alafaq aljadidat, bayrut. [7] al'iihkam fi tamyiz alfatawaa ean al'ahkam watasarufat alqadi wal'iimama: 'abu aleibaas shihab aldiyn 'ahmad bin 'iidris bin eabd alrahmin almaliki alshahir bialqarafii (almutawafaa: 684 ha), t: dar albashayir al'iislamiat - bayrut, altbet: althaaniat, 1416h - 1995m.