معالم السنة عند الشيعة الإمــــامية " عرض ونقد " Summary in Arabic to Examine the Features of the Prophet's Year Honoring the Imami Rejectionist

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الحديث المشارک بجامعة جازان - کلية الشريعة والقانون وحدة مواد الإعداد العام (الثقافة الإسلامية)

المستخلص

 
ملخص البحث
   علماء الشيعة المتقدمون طريقتهم النظر إلى متون الروايات دون النظر إلى أسانيدها، ولهذا يصححون کثيراً من الروايات التي يرويها أبو هريرة وعبد الله بن عمر وعائشة (y)، وعکرمة مولى ابن عباس والزهري (t)، وغيرهم کثير ممن يدرجونهم في قوائم النواصب!!
والحديث الصحيح عند المتقدمين من الرافضة الإمامية هو ما يصحّ العمل به وإن لم يستوف شروط الصحة!
والرافضة الإمامية يوثقون من يعتقدون فسقه وکفره وفساد مذهبه. والرافضة الإمامية يعلمون حال الضعفاء والکذابين والمجاهيل، ومع ذلک يروون عنهم ويعملون بحديثهم ويشهدون بصحّته!!!
وينکرون التواتر ويسهلون إنکاره!
وبعض کتبهم المعتمدة لا يُعرف منهم من وثّق أصحابها، وبعضهم يتوقف في توثيقه أو يتهمه بالکذب، وإذا کان الحديث ضعيفًا وفق أصول علم الدراية عند الرافضة الإمامية، فإنهم قد يصححونه ويعملون به، إذا وُجد في أحد الأصول الأربعمائة.
والأصول قد تکون رواية عن الإمام بلا واسطة.. لکن الأصول غير موجودة.. وکثيرٌ من أصحاب الأصول ينتحلون المذاهب الفاسدة وإن کانت کتبهم معتمدة!
والحکم على الرواة عند الرافضة الإمامية يرتکز على أمرين:
الأمر الأول: الاضطراب الشديد بين علماء الرافضة الإمامية في مناهجهم الرجالية وعدم وجود نقاط مشترکة فيما بينهم، بل کل واحد منهم ينتحل طريقة من ذاته لا تنطبق لا نظريًّا ولا عمليًّا.
الأمر الثاني: من المشهور الشائع الذائع عند علماء الرافضة الإمامية أن روايات العقائد لا تخضع لمناهج الجرح والتعديل، فهم يطبقون أحکامهم على رواياتهم الفقهية فقط، دون نقد روايات الإمامة أو العصمة.
وقد اتصف منهج الرافضة الإمامية بالاضطراب بين علمائه أنفسهم.
 
    The advanced Shi'a scholars have the way of looking at the dying of novels without looking at their support, and that is why they correct many of the novels narrated by Abu Herrera, Abdullah bin Omar and Aisha, Akrama Mawla ibn Abbas and Al-Zahrai, and many others who include them in the lists of prophets!!
The correct Hadith among applicants of the Imami rejectionist is what is right to do, even if it does not meet the requirements of health!
 
    The Imami rejectionists document those who believe that it is his indiscretion, his disbelief and the corruption of his doctrine. The Imami rejectionists know the situation of the weak, the liars and the ignorant, yet they tell about them and work with their Hadiths and testify to its validity!!!
They deny the frequency and are easy to deny!
 
    Some of their approved books are not known to their owners, some of them stop documenting it or accuse them of lying, and if the Hadith is weak according to the origins of the knowledge ology of the Imami rejectionists, they may correct it and work on it, if it is found in one of the  origins.
The origins may be a novel about the imam without a medium. But the assets don't exist. Many of the originals impersonate corrupt doctrines, even if their books are accredited!
 
    The judgment of the narrators in the Imami rejectionist is based on two things:
 
    The first is the extreme confusion between the scholars of the Imami rejectionist in their men's curricula and the lack of common points among them, but each of them impersonates a method of his own that does not apply either theoretically or practically.
 
    Secondly, it is common lycife to scholars of the Imamate that the novels of the faith are not subject to the methods of wound and modification, as they apply their judgments to their doctrinal novels only, without criticizing the novels of the Imamate or the Insafa.
 
    The approach of the Imami rejectionist has been characterized by confusion among his own scholars.

الكلمات الرئيسية


  • الاحتجاج، الطبرسي، أحمد بن محمد، نشر مؤسسة الأعلمي – بيروت، عام ۱1۱۰هـ.

     

    • · الإحکام في أصول الأحکام، ابن حزم الأندلسي، عليّ بن أحمد، تحقيق لجنة من العلماء، الطبعة الثانية، دار الجيل – بيروت عام ۱1۰5هـ – ۱۹۸5م.

     

    • · الاختصاص، المنسوب للمفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان، تصحيح علي أکبر الغفاري، طبع مؤسسة النشر الإسلامي، قم.

     

    • · اختيار معرفة الرجال (رجال الکشّي) الطوسي، محمّد بن الحسن، تحقيق الميبدي، نشر وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، طهران ۱1۲1هـ.

     

    • · أعيان الشيعة، العاملي، محسن الأمين، نشر دار التعارف للمطبوعات – بيروت عام ۱۳۸۰هـ – ۱۹6۰م.

     

    • · الأمالي الخميسيّة، المرشد باللَّه يحيى‏ بن الحسين، طبع مصر.

     

    • · الأمالي، للصدوق، محمّد بن علي‏ ابن بابويه القمي، نشر مؤسسة الأعلمي، بيروت عام ۱1۱۰هـ – ۱۹۹۰م.

     

    • · الإمامة والتبصرة من الحيرة، ابن بابويه القمّي، عليّ بن الحسين، تحقيق السيّد محمد رضا الحسيني ‏الجلالي، نشر مؤسسة آل البيت‏ (b) لإحياء التراث – بيروت عام ۱1۰۷هـ .

     

    • · بحار الأنوار، للمجلسي، محمّد باقر الأصفهاني، طبع دار الکتب الإسلامية – طهران،أعادت طبعه مؤسسة الوفاء – بيروت عام ۱4۰۳هـ – ۱۹۸۳م.

     

    • · تاريخ بغداد، الخطيب البغدادي، أحمد بن علي بن ثابت، مطبعة السعادة – القاهرة عام ۱۳1۹هـ.

     

    • · تحف العقول عن آل الرسول، ابن شعبة الحرّاني، تعليق علي أکبر الغفاري، مؤسسة النشر الإسلامي – قم عام ۱4۰4هـ.

     

    • · التحف شرح الزّلف، مجد الدين المؤيّدي الحسني، الطبعة الأولى‏ عام ۱۳۸۹هـ.

     

    • · تدوين السنّة الشريفة، محمّد رضا الحسيني‏ الجلالي، مکتب الإعلام الإسلامي – قم ۱1۱۳هـ.

     

    • · تقييد العلم، الخطيب البغدادي، أحمد بن علي بن ثابت، تحقيق يوسف العشّ، نشر دار إحياء السنّة النبويّة عام ۱۹۷1م.
    • · تهذيب الأحکام، الطوسي، محمّد بن الحسن، تحقيق وتعليق السيّد حسن الموسوي الخرسان، نشر دار الکتب الإسلامية – طهران عام ۱۳۹۰هـ.
    • · جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي، حسين الطباطبائي، المطبعة العلمية – قم ۱۳۹۹ هـ.
    • · جامع بيان العلم وفضله، لابن عبد البَرّ، تحقيق ابن أبي الأشبال، نشر دار ابن الجوزي ۱1۱1هـ.
    • · جامع الرواة، الأردبيلي، محمد بن علي الحائري، نشر مکتبة المصطفوي – قم.
    • · الجامع للشرائع، للحلّي، يحيى‏ بن سعيد، مؤسسة سيد الشهداء – قم عام ۱1۰1هـ.
    • · الخصال، للصدوق، محمّد بن علي ‏ابن بابويه القمي، تحقيق علي أکبر الغفاري، نشر مؤسسة الأعلمي، بيروت عام ۱1۱0هـ – ۱۹۹۰م.
    • · الذريعة إلى تصانيف الشيعة، آقا بزرک الطهرانيّ، طبع دار الأضواء – بيروت.
    • · الرجال، للطوسي، محمّد بن الحسن، تحقيق السيّد محمد صادق، المطبعة الحيدرية، النجف عام ۱۳۸۱هـ.
    • · الرجال، للنجاشي، أحمد بن علي، تحقيق السيّد موسى الشبيري الزنجاني طبع مؤسسة النشر الإسلامي – قم عام ۱4۰۷هـ.
    • · الرسالة، للشافعي، محمّد بن إدريس المطّلبي، تحقيق أحمد محمّد شاکر، نشر المکتبة العلميّة – بيروت عام ۱2۲۲هـ – ۲۰۰۱م.
    • · سنن ابن ماجه، محمد بن يزيد القزويني، تحقيق بشار عوّاد دار الجيل – بيروت ۱1۱۸هـ.
    • · سنن الدارمي، عبد الله بن عبد الرحمن، تحقيق مصطفى‏ ديب البغا، دار القلم – دمشق ۱1۱۷هـ.
    • · السنّة قبل التدوين، محمد عجاج الخطيب، دار الفکر – بيروت عام ۱1۰۱هـ – ۱۹۸۱م.
    • · صحيح الترمذي، محمّد بن عيسى‏، تحقيق أحمد شاکر وإبراهيم عطوة عوض، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    • · صحيح مسلم، بشرح النووي، تحقيق خليل مأمون شيحا، دار المعرفة – بيروت ۱1۲۲هـ.
    • · الصحيفة السجادية، أدعية الإمام زين العابدين عليّ بن الحسين السجاد، شرح علي حسن مطر الهاشمي، منشورات ناظرين – قم عام ۱1۲5هـ – ۲۰۰1م.
    • · الطبقات الکبرى‏، محمّد بن سعد، تحقيق محمّد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية – بيروت عام ۱1۱۰هـ – ۱۹۹۰م.
    • · الغيبة، للطوسي، محمّد بن الحسن، تحقيق عباد اللَّه الطهراني وعلي أحمد ناصح، نشر مؤسسة المعارف الإسلامية – قم عام ۱1۱۷هـ.
    • · الفوائد الطوسيّة، الحرّ العاملي، محمّد بن الحسن، تعليق مهدي اللاجوردي والدرودي، نشر مکتبة المحلاّتي – قم عام ۱1۲۳هـ.
    • · الفهرست، للطوسي، محمّد بن الحسن، تحقيق محمد صادق بحر العلوم، المطبعة الحيدرية – النجف عام ۱۳۸۰هـ.
    • · الکافي، للشيخ الکليني، محمّد بن يعقوب الرازي، تحقيق وتعليق علي‏أکبر الغفاري، دار الکتب الإسلامية – طهران عام ۱۳۸۸هـ.
    • · کتاب سليم بن قيس الهلالي، تحقيق محمّد باقر الأنصاري، نشر دليل ما – قم عام ۱1۲1هـ.
    • · الکفاية في علم الرواية، الخطيب البغدادي أحمد بن علي بن ثابت، دار الکتب الحديثة – القاهرة عام ۱1۱۰هـ – ۱۹۹۰م.
    • · کمال الدين وتمام النعمة، محمّد بن علي‏ ابن بابويه القمي تصحيح وتعليق علي أکبر الغفاري، مؤسسة النشر الإسلامي – قم عام ۱۳۹۰هـ.
    • · کنز العمّال، المتقي الهندي، الطبعة الأولى‏، حيدر آباد الدکن – الهند عام ۱۳۲۲هـ مؤسسة الرسالة – بيروت عام ۱1۰5هـ.
    • · المحاسن، للبرقي، أحمد بن محمّد، تحقيق الأُرموي، دار الکتب الإسلامية – قم .
    • · المحدّث الفاصل بين الراوي والواعي، الرامهرمزي، الحسن بن           عبد الرحمن، تحقيق محمّد عجّاج الخطيب، دار الفکر – بيروت عام ۱1۰1هـ.
    • · المراسيل، أبو داود السجستاني، عبد الرحمن بن محمد، تحقيق صبحي السامرّائي، طبع مکتبة المثنّى – بغداد عام ۱۳۸1هـ.
    • · مروج الذهب ومعادن الجوهر، المسعودي، عليّ بن الحسين الهذلي، تنقيح وتصحيح شارل پلاّ، منشورات الجامعة اللبنانية – بيروت.
    • · المستدرک على الصحيحين، الحاکم النيسابوري، المطبعة العثمانية، حيدر آباد – الهند.
    • · مستدرک وسائل الشيعة، للطبرسي، حسين النوري، تحقيق مؤسسة آل البيت‏ لإحياء التراث، الطبعة الأولى قم عام ۱1۰۷هـ.
    • · معالم العلماء، ابن شهرآشوب، محمّد بن علي السروي، تحقيق محمد صادق بحر العلوم، المطبعة الحيدرية.
    • · معاني الأخبار، الصدوق، محمّد بن علي ابن بابويه القمي تصحيح علي أکبر الغفاري، نشر جماعة المدرسين – قم.
    • · مسند أحمد بن حنبل، طبع دار الحديث – القاهرة ۱111هـ.
    • · مکارم الأخلاق ومعاليها، الخرائطي، محمد بن جعفر السامري، مراجعة    عبد الله بن حجّاج، نشر مکتبة السلام العالميّة، القاهرة.
    • · من لا يحضره الفقيه، الصدوق، محمّد بن علي‏ بن بابويه القمي تصحيح وتعليق علي أکبر الغفاري، نشر جماعة المدرسين – قم.
    • · الوافي، الفيض الکاشاني، محمد محسن، نشر مکتبة أمير المؤمنين‏ (u) أصفهان.
    • · وسائل الشيعة، الحرّ العاملي، محمّد بن ‏الحسن، تحقيق مؤسسة              آل البيت‏ (b) لإحياء التراث –
    • alaihtijaju, altabrsiu, 'ahmad bin muhamd, nashr muasasat al'aelami - bayrut, eam 1110h.
      • al'iihkam fi 'usul al'ahkami, abn hizm al'undilsi, ely bin 'ahmad, tahqiq lajnat min aleulama'i, altibeat althaaniat, dar aljil - bayrut eam 1105h - 1985m.
      • alaikhtisasu, almansub lilmafidi, mhmmd bin mhmmd bin alnaeman, tashih eali 'akbar alghafari, tabae muasasat alnashr al'iislami, qim.
      • aikhtiar maerifat alrijal (rjal alkshshy) altuwsi, mhmmd bin alhsn, tahqiq almibdi, nashr wizarat althaqafat wal'iirshad al'iislami, tahran 1121h.
      • 'aeyan alshyet, aleamiliu, muhsin al'amin, nashr dar altaearuf lilmatbueat - bayrut eam 1380h - 1960m