جاء البحث بحمد الله في مقدمة وتمهيد ومباحث، أما المقدمة فقد اشتملت على أهمية البحث وأسباب اختياره، ثم خطة البحث، وأما التمهيد فقد قمت فيه بتعريف للفلسفة لغة واصطلاحا والأطوار التي مر بها هذا المصطلح، ثم قمت بنبذة قصير عن الفلسفة الإسلامية، وأما المباحث فقد بدأت فيها بالتعريف بالشيخ الرئيس ابن سينا من حيث اسمه ونسبه ونشأته، ثم قمت عقب ذلک بذکر طرف من أساتذته ومؤلفاته وآراء العلماء فيه ما بين مادح وقادح، ثم انتقلت إلى تعريف للطبيعة باعتبار أن الحرکة من لواحقها وأعقبت هذا المبحث بتفصيل على قدر ما استطعت للتعريف بالحرکة التي هي صلب البحث وکيف اختلف تعريفها عند ابن سينا عن غيره، ثم انتقلت إلى بعض المباحث التي تناولها ابن سينا، وبينت فيها ما إذا کان هناک وجه تشابه بين کلام ابن سينا وأرسطو أو لم يکن، وتناولت بعض الألفاظ بالشرح والتعليق والتعقيب، وأحيانا أختصر الکلام عنده مع ذکر ما أراه مهما في بابه.
من هذه المباحث: ما تتعلق به وما لا تتعلق به وما هي المقولات التي تقع فيها الحرکة، وتقابل الحرکة والسکون ووحدة الحرکة وکثرتها، ومضامة الحرکة وتضادها، وإثبات أن لکل جسم طبيعي مبدأ حرکة وضعية أو مکانية، وما هي الحرکة التي بالعرض، وما هي الحرکة القسرية والحرکة التي من تلقاء المحرک، وختمت المباحث ببحث في أنه ليس للحرکة والزمان شيء إلا ذات الباري تعالى وأنهما لا أول لهما من ذات همان ثم جاءت في النهاية الخاتمة وتلاها المصادر والمراجع والفهرس، وهنا تکون نهاية هذا البحث.
جاء البحث بحمد الله في مقدمة وتمهيد ومباحث، أما المقدمة فقد اشتملت على أهمية البحث وأسباب اختياره، ثم خطة البحث، وأما التمهيد فقد قمت فيه بتعريف للفلسفة لغة واصطلاحا والأطوار التي مر بها هذا المصطلح، ثم قمت بنبذة قصير عن الفلسفة الإسلامية، وأما المباحث فقد بدأت فيها بالتعريف بالشيخ الرئيس ابن سينا من حيث اسمه ونسبه ونشأته، ثم قمت عقب ذلک بذکر طرف من أساتذته ومؤلفاته وآراء العلماء فيه ما بين مادح وقادح، ثم انتقلت إلى تعريف للطبيعة باعتبار أن الحرکة من لواحقها وأعقبت هذا المبحث بتفصيل على قدر ما استطعت للتعريف بالحرکة التي هي صلب البحث وکيف اختلف تعريفها عند ابن سينا عن غيره، ثم انتقلت إلى بعض المباحث التي تناولها ابن سينا، وبينت فيها ما إذا کان هناک وجه تشابه بين کلام ابن سينا وأرسطو أو لم يکن، وتناولت بعض الألفاظ بالشرح والتعليق والتعقيب، وأحيانا أختصر الکلام عنده مع ذکر ما أراه مهما في بابه.
من هذه المباحث: ما تتعلق به وما لا تتعلق به وما هي المقولات التي تقع فيها الحرکة، وتقابل الحرکة والسکون ووحدة الحرکة وکثرتها، ومضامة الحرکة وتضادها، وإثبات أن لکل جسم طبيعي مبدأ حرکة وضعية أو مکانية، وما هي الحرکة التي بالعرض، وما هي الحرکة القسرية والحرکة التي من تلقاء المحرک، وختمت المباحث ببحث في أنه ليس للحرکة والزمان شيء إلا ذات الباري تعالى وأنهما لا أول لهما من ذات همان ثم جاءت في النهاية الخاتمة وتلاها المصادر والمراجع والفهرس، وهنا تکون نهاية هذا البحث.
حسين, عبد الحکيم عبد الرحيم علي. (2020). الحرکة عند ابن ســينا " دراسة وتقويم " Movement when Ibn Sina Study and Correct. مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية, 39(العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) ديسمبر 2020م), 2037-2181. doi: 10.21608/bfdm.2020.148548
MLA
عبد الحکيم عبد الرحيم علي حسين. "الحرکة عند ابن ســينا " دراسة وتقويم " Movement when Ibn Sina Study and Correct". مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية, 39, العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) ديسمبر 2020م, 2020, 2037-2181. doi: 10.21608/bfdm.2020.148548
HARVARD
حسين, عبد الحکيم عبد الرحيم علي. (2020). 'الحرکة عند ابن ســينا " دراسة وتقويم " Movement when Ibn Sina Study and Correct', مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية, 39(العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) ديسمبر 2020م), pp. 2037-2181. doi: 10.21608/bfdm.2020.148548
VANCOUVER
حسين, عبد الحکيم عبد الرحيم علي. الحرکة عند ابن ســينا " دراسة وتقويم " Movement when Ibn Sina Study and Correct. مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية, 2020; 39(العدد 39 (المجلد الأول- الثاني- الثالث) ديسمبر 2020م): 2037-2181. doi: 10.21608/bfdm.2020.148548