السحر من منظور عقدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العقيدة والفلسفة - كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية - جامعة الأزهر - مصر

المستخلص

* السحر والشعوذة عبارة عن مفاهيم تعود إلى العصور القديمة، وتُستخدم في معظم الحضارات، القديمة لإنجاز العديد من الأمور، مثل الشفاء، والحماية، وتحقيق الأماني. يُعتبر السحر والشعوذة في العالم الحديث عادةً موضوعًا شائكًا، ولا يزال هناك جدل حول فاعلية هذه الممارسات وأهميتها في العالم الحديث، وللعلماء آراء في حكم الساحر منهم من حكم عليه بحكم تأثير سحره على المسحور ومنهم من أطلق الحكم بتكفيره إن لم يتب من أفعاله ومنهم من قال بقتله.
   توجد في العديد من الحضارات القديمة العديد من الأدلة القوية التي تدعم وجود السحر والشعوذة، وتؤكد على أهميتها. للسحر أنواع كثيرة ولكل نوع من هذه الأنواع طريقة معينة في التخلص منه كما لكل نوع ضرر خاص على جسم الإنسان، وكما أن البشر درجات في القدرات أيضا الجن كذلك درجات في الإمكانيات والقدرات. يوجد في العديد من الثقافات والديانات علاقة بين السحر والشعوذة والعالم الروحي، وتُستخدم هذه الممارسات في التواصل مع الجانب الآخر من الكون (الجن). يوجه القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في الكثير من آياته بعدم اللجوء إلى السحرة والمشعوذة في حل المشاكل، وبدلاً من ذلك، يجب الاعتماد على الحلول العلمية والطبية والروحية بما يتماشى مع الشريعة السمحاء، كما أن القرآن الكريم هو الأساس في التخلص من السحر وأهله، والتعرض للسحر والشعوذة يؤدي إلى تأثير سلبي على الصحة النفسية والاجتماعية للفرد، كما يمكن أن يؤدي إلى تعرضه للمخاطر والأضرار.
   يجب على علماء الأمة المعنيين بالأمر توضيح الأمر للمسلمين بحقيقة السحر وكيفية الوقاية منه، وعمل حملات للتوعية وبيان الالتباس الحاصل عند الناس بين السحر الذي هو خروج من الملة، وبين الرقية الشرعية التي أمرتنا بها الشريعة السمحاء واعتبارها درع حماية ووقاية من العين ومن المس إن وجد،والله أسأل المغفرة والعفو فيما زل فيه قلمي ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.
     The concept of magic and witchcraft dates back to ancient times and has been used in many civilizations for various purposes such as healing, protection, and achieving desires. However, in modern times, there is still controversy surrounding the effectiveness and importance of these practices. Scholars have different opinions on the ruling of a magician, with some considering them to be disbelievers and others calling for their repentance. Many ancient civilizations have strong evidence supporting the existence and importance of magic and witchcraft. There are many types of magic, each with a specific method of getting rid of it and a unique harm to the human body. Humans and jinn both have varying degrees of abilities and capabilities. In many cultures and religions, there is a relationship between magic, witchcraft, and the spiritual world, and these practices are used to communicate with the other side of the universe (spirits). The Quran and the Prophet's Sunnah have many verses that warn against resorting to magic and witchcraft to solve problems. Instead, Muslims are encouraged to rely on scientific, medical, and spiritual solutions that are in line with the Sharia. Exposure to magic and witchcraft can have a negative impact on an individual's mental and social health and can expose them to risks and harm. It is the responsibility of scholars to clarify the truth about magic and how to protect oneself from it. They should also raise awareness and explain the confusion between magic, which is considered a deviation from the religion, and legitimate Islamic practices such as Ruqyah, which is considered a protective shield
against the evil eye and possession.

الكلمات الرئيسية