الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (قراءة في السياق الحضاري)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الثقافة الإسلامية كلية الدعوة الإسلامية ،جامعة الأزهر

المستخلص

حين مثَّلت قضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واحدةً من أبرز القضايا التي تعكس فاعلية هذا الدين،وقدرته الذاتية على الامتداد زمانًا ومكانًا كان لابد وأن تتعدد السياقات الكاشفة عن دلالاتها المتنوعة؛ لذا أتى هذا البحث ليقرأ القضية في سياقها الحضاري بمفرداته المختلفة كالتهذيب الذاتي، والتكريم، والاستخلاف، والتسخير، والفعالية الحضارية، والشهود الحضاري.
   وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج أبرزها: أن هناك محورية  للسياق الحضاري باعتباره مقصدًا عظيمًا من مقاصد هذا الدين، وأنه إذا كان التهذيب الذاتي هو الانطلاقة الحقيقية لأي بناء حضاري، فإن الأمر بالمعروف والنهي يحقق هذا التهذيب من خلال العديد من المسالك، ومن هذه النتائج كذلك أن المفهوم الأوَّلي للمعروف الذي يُؤمَر به في الإسلام ينضوي تحته كل حركة إنسانية هادفة كجزء لا يتجزأ من مفهوم الاستخلاف القرآني، وأخيرًا فإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يمثل الركيزة الأساسية في تحقق الأمة بجوهر خيريتها؛ ومن ثم تمثلها بمستلزمات الشهود الحضاري.
When such as the late issue of the promotion of one evil of the most prominent issues that reflect as the effectiveness of this religion and its ability Alma Tia on the extension of time and place it was necessary and multiple contexts, revealing all the diverse implication, therefore brought this research to read the case in the context of  Civilization In its various, vocabulary, such as self – refinement, honor, succession, harness, cultural activity, and cultural witnesses.
 
            The research has reached many results, the most prominent of which are:there is acentral to the aCivilized Context as its agreat of this religion, and that if self – refinement is the real starting point of any Civilized construction .then the promotion of virtue and fobidment accomplishes this refinement through many paths, from these results as well as the concept of the initial well known who ordered him in Islam subsumed under it all the movement of humanitarian targeted as part not an integral part of the concept of successin Quranic,and finally in the DNA of the Order of Virtue and prevention of apillar of the basic in, check the nations essence Jeritha, and then represented by Witnesses of cultural pre– requisites.               

الكلمات الرئيسية