المصطلح الحديثي: "لم يكن بالحافظ" وما يقاربه من ألفاظ عند الإمام البزَّار في مسنده "جمعًا ودراسة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الحديث وعلومه, كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية, جامعة الأزهر, جمهورية مصر العربية.

المستخلص

    اشتمل هذا البحث على مصطلح من المصطلحات الحديثية عند الإمام البزار, وهو مصطلح "لم يكن بالحافظ" وما يقاربه مِن ألفاظ, وقد ذكر الإمام البزار هذا المصطلح وما يقاربه مِن ألفاظ في ستة وستين (66) موضعًا, واتبعتُ في هذا البحث المنهج الاستقرائي, والمنهج الوصفي النقدي, فقمتُ باستقراء مسند الإمام البزار, وتتبعتُ الرواة الذين قال فيهم هذا المصطلح, وقمتُ بدراستهم دراسة نقدية وصفية, وقد قسمتُ البحث إلى مقدمة, ومبحثين, وخاتمة, وفهرس للموضوعات, تناولتُ في المقدمة: موضوع البحث, وأهمية الموضوع وأسباب اختياره, والدراسات السابقة, ومنهج البحث والدراسة, وخطوات العمل, وخطة البحث, وتناولتُ في المبحث الأول: التعريف بالإمام البزار وبمسنده, والتعريف بمدلول مصطلح: "لم يكن بالحافظ" وما يقاربه من ألفاظ عند العلماء, وتناولتُ في المبحث الثاني: دراسة الرواة الذين نفى الإمام البزار عنهم الحفظ, ثم قمتُ بالترجمة لكل واحد منهم, فذكرتُ نص قول الإمام البزار في الراوي, وأقوال المعدِّلين, والمجرِّحين, واختتمت الترجمة بذكر خلاصة حال الراوي, والنظر في قول الإمام البزار فيه, لمعرفة مدلول هذا المصطلح عند الإمام البزار, من خلال مقارنة أقواله بأقوال أئمة الجرح والتعديل في الراوي, ثم ذيلتُ البحث بخاتمة ذكرتُ فيها أهم النتائج التي توصلتُ إليها, وكان مِن أهم هذه النتائج أن الإمام البزار إمام معتدل في أحكامه على الرواة, وأن هذا المصطلح عنده يعني أن الراوي ضعيف, لكنه غير شديد الضعف, واختتمتُ البحث بفهرس الموضوعات.
This research included one of the hadith terminology of Imam al-Bazzar, which is the term “was not a memorizer” and similar terms. Imam al-Bazzar mentioned this term and similar terms in sixty-six ( ) places, and I followed in this research the inductive approach and the method Critical and descriptive, so                      I extrapolated Imam al-Bazzar’s Musnad, followed the narrators about whom he used this term, and studied them in a critical and descriptive study, and I divided the research into an introduction, two chapters, a conclusion, and an index of topics., the research and study methodology, work steps, and research plan. In the first topic, I dealt with the definition of Imam Al-Bazzar and his chain of transmission, and the definition of the meaning of the term: “He was not a memorizer” and similar terms among scholars. The second topic: the study of the narrators from whom Imam al-Bazzar denied memorization, then I translated for each one of them, so I mentioned the text of Imam al-Bazzar's saying about the narrator, and the sayings of the moderators and commentators. According to Imam Al-Bazzar, by comparing his sayings with the sayings of the imams of Al-Jarh and Al-Ta’deel in the narrator, then I appended the research with a conclusion in which I mentioned the most important results that I reached. , but it is not very weak, and I concluded the search with an index of topics.

الكلمات الرئيسية