أثر قرينة "لو كان فيه رواية صاح بها" في نقد الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التفسير والحديث، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الكويت.

المستخلص

هذا بحث في أحد قرائن "علل الحديث" عند الأئمة من أرباب العلل المتقنين، وهي قرينة "لو كان فيه رواية صاح بها"، والتي يراد منها الإشارة إلى الافتقار إلى الرواية عند الرواة، حيث إن الافتقار للرواية أو فقدانها أو الإعراض عنها في الباب الحديثي أو الفقهي واللجوء إلى ما هو دونها أو أقل منها فيه دليل على علة خفية تنبِّه الناقد العارف على خطأ أو وهم أو علة خفية وقعت في الرواية، كإعلال المرفوع بالموقوف والمتصل بالمرسل وعلل التصريح بالتحديث، ودخول حديث في حديث، والإعلال بسلوك الجادة، ومخالفة الراوي لما رواه، والإعلال بفتوى الراوي أو فتوى الفقهاء، وقد بيّن هذا البحث أهمية هذه القرينة في علم العلل، وكما بيّن جهود النقاد في استخدام القرائن التي تبيّن أوهام الرواة وأخطاء المرويات، فكانت قرينة "لو كان فيه رواية صاح بها" لا تقل أهمية عن القرائن الأخرى المستخدمة في نقد المرويات.
This research is on one of the parts that is titled “mistakes in hadeeth” at the founders of the mistakes, and it’s the part of “ if there was a story he would have told it” which is goal to refer to the lack of the speaking arts by the narrators, as that the lack of the story or losing it or leaving it on the chapter of the speaking hadeeth or the hadeeth of fiqh or using anything other than it or less than its existence considered to be a proof of hidden problem, that notifies the well educated critic about a mistake or delusion or a hidden mistake that has occupied on the stork, such as the removed mistake of: the lifted stop point and the continuous sending, declaring the hadeeth, serious act, disagreeing the narrator of what he have told, the story of the narrator and the story of the wisemen, so the chapter of” If there was a story he would have told it” is very important as the other chapters that is usually being used in the critic of the stories

الكلمات الرئيسية