الفرق بين شمولية التربية في الإسلام(من واقع وصايا لقمان لابنه في سورة لقمان) وسلبيات تربية الأبناء في العصر الحديث.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية- كلية الشريعة والقانون- جامعة المجمعة-المملكة العربية السعودية.

10.21608/bfdm.2024.369438

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف البحث إلى توضيح الفرق بين التربية الإسلامية القائمة على المنهج الرباني المتمثل في وصايا لقمان لابنه بسورة لقمان والآثار السلبية للمناهج التربوية في العصر الحديث.
منهج الدراسة:
اتبع هذا البحث المنهج الاستقرائي بالإطلاع على ما تم تأليفه في موضوع التربية في العصر الحديث مقارنة بتفسير الآيات في وصايا لقمان تحليليا والمنهج النقدي المقارن في مناقشة ومحاورة أقوال المفسرين في تفسير الآيات من 11-20 من سورة لقمان.
 النتائج: توصل الباحث إلى أن: وَصَايَا لقمان بالآيات نمثل دستورا كَامِلا فِي أصُول التربية الإسلامية؛ وكما أن الابتداء بالتوحيد ضمان بإذن الله من الأمراض النفسية كالقلق النَفسِي والتوتر واليأس وما شابهها ومن جميع المنغصات العقلية لما لَهَ من تَأْثِير كَبِير فِي تشكيل شخصية الْإِنْسَان الْمُسلم وهي في الوقت نفسه منهجا متكاملا في الأخلاق. وتعتبر هذه الوصايا نبراس من نور للآباء والمربيين في أسس التربية السليمة القائمة على المنهج الرباني، ويجب أن تتبع كما أنزلت.
أصالة البحث:
يضيف هذا البحث بعدا أصيلا للمعرفة في تربية النشئ على المنهج الشرعي الذي جاء به القرآن الكريم من خلال وصايا لقمان الحكيم مقارنة بما يحدث من ممارسات خاطئة في المناهج التربوية في العصور الحديثة والتي يكون لها أثر سلبي في فلاح الفرد وسعادته في حياته وبعد مماته.
Purpose: Research objectives: The research aims to clarify the difference between Islamic education based on the divine approach represented by Luqman’s commandments to his son in Surat Luqman and the negative effects of educational curricula in the modern era.
Methodology: This research followed the inductive approach by reviewing what has been written on the subject of education in the modern era، compared to the analytical interpretation of the verses in Luqman’s commandments.
 Findings: Luqman’s commandments in verses represent a complete constitution in the principles of Islamic education. Just as starting with monotheism is a guarantee، God willing، from psychological illnesses such as psychological anxiety، tension، despair، and the like، and from all mental defects، because of its great influence in shaping the personality of the Muslim person.
Originality: This research adds an original dimension to knowledge in raising children based on the legal approach that the Holy Qur’an brought through the commandments of Luqman the Wise، compared to the wrong practices that occur in educational curricula in modern times.

الكلمات الرئيسية