مقدار الوقوف على القبر لسؤال التثبيت للميت بعد الدفن دراسة عقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الملك فيصل في الأحساء - المملكة العربية السعودية

المستخلص

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد:
فإن البحث يركز على إبراز مسألة مقدار الوقوف على القبر لسؤال التثبيت للميت بعد الدفن من خلال الحديث والأثر الواردين فيها، وابتدأ ببيان حجية قول الصحابي؛ إذا لم يخالفه أحد من الصحابة، وكان مما لا مجال للاجتهاد فيه؛ لأنه في حكم المرفوع، وثنَّى بعد ذلك ببيان أن الواجب الشرعي على المسلم تجاه الأمور الغيبية هو التسليم لها؛ إذ لا سبيل إلى العلم بها إلا بالقرآن وصحيح السنة، ثم عرض للقولين الواردين في المسألة، وناقش أدلة القول المرجوح - في أنه لا يسن إطالة القيام على القبر لسؤال التثبيت - وقرر القول الراجح - في مشروعية الوقوف على القبر لسؤال التثبيت للميت بعد دفنه قدر نحر جزور وتقسيم لحمه، وذلك نحو أربعين دقيقة - قد تزيد عليها أو تقل عنها نحو عشرين دقيقة - وساق الأدلة عليه من السنة النبوية، وعضد ذلك بذكر الأوجه المستنبطة من النصوص الشرعية وغيرها في الدلالة على قوة هذا القول وصوابه، ويؤكد البحث على أن هذه المسألة من مسائل الاعتقاد؛ فالحديث الوارد فيها تتجلى فيه الإيمان بالأصول الستة، كما أن العمل بذلك يفتقر إلى دليل صحيح، فإن ورد الدليل به وإلا كان بدعة، وقد ثبت بالأثر الوارد عن الصحابي وغيره من الأدلة، ولله الحمد والمنة.
The research focuses on highlighting the issue of the duration of standing at the grave to seek affirmation for the deceased after burial. It begins by elucidating the validity of the Companion's statement, which none of the other Companions contradicted, making it non-negotiable due to its status as a transmitted judgment. Subsequently, it explains that the Muslim's religious duty concerning unseen matters is submission, as knowledge of such matters is only attainable through the Quran and authentic Sunnah. The research then presents two opinions on the matter, discussing the evidence supporting the prevailing view that prolonged standing at the grave for affirmation is not recommended. It concludes by affirming the predominant opinion, asserting the legitimacy of standing at the grave for affirmation after burial for approximately forty minutes. The research supports this stance with Prophetic traditions, deriving strength from textual and legal references. Emphasizing that this issue pertains to matters of belief, the research highlights that adherence to this practice without valid evidence is an innovation. The findings are corroborated by authentic narrations from Companions and other sources, for which we praise and thank Allah.

الكلمات الرئيسية