المآخذ العلمية لقراءة النص الحداثية المعاصرة وأثرها على التفسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية، كلية الآداب، جامعة حفر الباطن، المملكة العربية السعودية

المستخلص

فكرة البحث الرئيسة:
هي بيان المآخذ العلمية للمدرسة الحداثية في قراءتها للنص القرآني، وبيان أثر تلك القراءة على علم التفسير، وسلكت منهج الاستقراء لكلام رموز تلك المدرسة، واكتفيت بأصول تلك الأقوال مما يرتبط بالمنهج العلمي لهم.
 والهدف من الدراسة:
إظهار أبرز العيوب العلمية والمنهجية على المدرسة الحداثية في قراءتها للنص القرآني.
وأبرز النتائج التي توصل لها البحث هي:
1ـ عدم انضباط المدرسة الحداثية بالمنهج العلمي في قراءتها للنص القرآني.
2ـ ظهور حيرة في قراءة النص القرآني عند المدرسة الحداثية، وتضارب في المعاني المحتملة، دون معالجة ذلك بقواعد منهجية.
3ـ افتراض حقيقة غائبة في أذهان أصحاب المدرسة الحداثية عند قراءة النص القرآني.
4ـ العودة على النص القرآني بعكس غايته، فغاية النص القرآني الاهتداء.
ومن آثار القراءة المعاصرة القرآن على علم التفسير:
1ـ إبطال الغاية من النص.
2ـ انشغال القارئ بفك الرموز بدلاً من الاهتداء بالنص.
3ـ إلغاء فهم الصحابة y، وغيرها مما ذكر في ثنايا البحث.
وأوصي بالآتي:
 1ـ بحث المرجع الفكري للقراءة المعاصرة في القديم والحديث.
2ـ بحث علاقة المدرسة الحداثية ببعض أقوال السلف وتوظيفهم لها.
The main research idea is to explain the scientific drawbacks of the modernist school in its reading of the Qur’anic text، and to explain the impact of that reading on the science of interpretation. I followed the inductive approach to the words of the symbols of that school، and was content with the origins of those sayings that are related to their scientific approach. The aim of the study is to show the most prominent scientific and methodological defects of the modernist school in its reading of the Qur’anic text. The most prominent results reached by the research are: - The modernist school’s lack of adherence to the scientific method in its reading of the Qur’anic text. - The emergence of confusion in reading the Qur’anic text according to the modernist school، and conflict in the possible meanings، without addressing this with systematic rules. - Assuming an absent truth in the minds of the followers of the modernist school when reading the Qur’anic text. I recommend the following:
1- Research the intellectual reference for contemporary reading in ancient and modern times. 2- Discussing the relationship of the modernist school to some of the sayings of the predecessors and their use of them.

الكلمات الرئيسية