يهدف هذا البحث إلى دراسة حرفين من حروف المعاني، وهما: الواو والفاء، دراسة نظرية تطبيقية على سورة يوسف وقد اتبع الباحث فيه المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي. وقد تناول البحث حروف العطف ومعانيها الأصلية، ومعاني الواو في اللغة، ومعاني الفاء في اللغة، والفرق بين الواو والفاء، ثم تناول نماذج تطبيقية لبعض مواضع الواو والفاء في سورة يوسف على مبحثين، وبين اختلاف علماء النحو واللغة والمفسرين في معاني بعضها، ثم تحدث عن أهم نتائج البحث والاقتراحات. وقد انتهى البحث إلى عدد من النتائج منها: أن حروف المعاني وخصوصًا الواو والفاء من الأهمية بمكان، وقد استعملهما القرآن الكريم بكثرة، وأن دراستها يعد مظهرا من مظاهر إعجاز القرآن الكريم، وأن أئمتنا من علماء النحو واللغة والمفسرين قد عنوا بهذا الموضوع، وذكروه في مؤلفاتهم وبيَّنوا أسراره، وأن حروف العطف من الأدوات اللغوية المهمة في اللغة العربية، حيث تسهم في الربط بين الكلمات والجمل، وتؤدي وظائف دلالية متنوعة تؤثر في المعنى والسياق، وأن الواو في اللغة العربية ليست مجرد أداة ربط بين الكلمات، بل تؤدي وظائف دلالية ونحوية متعددة، مما يجعلها عنصرًا أساسيًا في بنية الجملة العربية، وأن الفاء من الحروف ذات الدلالات العميقة والمتنوعة في اللغة العربية، فهي ليست مجرد أداة عطف، بل تحمل معاني متعددة. ودعا البحث إلى أن يُعنى الباحثون بمثل هذه الموضوعات النحوية واللغوية التي تبرز وجوه إعجاز القرآن الكريم، وأن يتم تناول هذا الموضوع تناولًا شاملًا بدراسة تطبيقية تتناول كل مواضعه في القرآن الكريم، وأن يتم تناول موضوع حروف المعاني الأخرى غير الواو والفاء تناولًا شاملًا بدراسة تطبيقية تتناول كل مواضعه في القرآن الكريم. This study aims to explore two significant particles in Arabic semantics—"waw" (و) and "fa" (ف)—through both theoretical analysis and practical application to selected instances in Surah Yusuf. The researcher adopted an inductive and analytical methodology. The paper begins by examining coordinating particles and their original meanings, then delves into the linguistic functions of waw and fa, and highlights the nuanced differences between them. This is followed by applied analyses of selected occurrences of waw and fa in Surah Yusuf, where the study showcases the interpretive differences among grammarians, linguists, and Qur’anic exegetes regarding their meanings in context. The research concludes with a summary of key findings and suggestions for further study. Among the main conclusions reached are the following: Particles of meaning—especially waw and fa—play a critical role in Arabic, and are frequently employed in the Qur'an. Their study reveals aspects of the miraculous linguistic structure of the Qur’anic text. Classical scholars of grammar, linguistics, and tafsir gave this topic significant attention and uncovered many of its subtleties in their works. Coordinating particles are vital tools in Arabic syntax, serving to link words and sentences while conveying diverse semantic functions that impact both meaning and context. The particle waw in Arabic is not merely a conjunction, but fulfills several syntactic and semantic roles, making it an integral component of sentence structure. The particle fa also carries deep and varied connotations, far beyond simple coordination. The study calls on researchers to give further attention to such linguistic and grammatical issues that illuminate the inimitable nature of the Qur’an. It recommends comprehensive applied studies on all instances of these particles in the Qur’an, as well as similar studies on other particles of meaning beyond waw and fa.
عبيد, أحمد إمام عبد العزيز. (2025). معاني الواو والفاء (دراسة نظرية تطبيقية على مواضع من سورة يوسف). مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية, 44(44), 1820-1885. doi: 10.21608/bfdm.2025.441693
MLA
أحمد إمام عبد العزيز عبيد. "معاني الواو والفاء (دراسة نظرية تطبيقية على مواضع من سورة يوسف)", مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية, 44, 44, 2025, 1820-1885. doi: 10.21608/bfdm.2025.441693
HARVARD
عبيد, أحمد إمام عبد العزيز. (2025). 'معاني الواو والفاء (دراسة نظرية تطبيقية على مواضع من سورة يوسف)', مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية, 44(44), pp. 1820-1885. doi: 10.21608/bfdm.2025.441693
VANCOUVER
عبيد, أحمد إمام عبد العزيز. معاني الواو والفاء (دراسة نظرية تطبيقية على مواضع من سورة يوسف). مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية, 2025; 44(44): 1820-1885. doi: 10.21608/bfdm.2025.441693