تعقُّبَات الإمام البُوصِيْريّ (ت: 840 هـ) في كتابه: " إتْحَاف الخِيَرة المَهَرة بزوائد المسانيد العشرة " على الإمام الْبَزَّار (ت: 292هـ). دراسة حديْثية نَقْديَّة
عُني هذا البحث بدراسة تعقُّبات الإمام البُوصِيْري (ت 840هـ) في كتابه الموسوم: بـ " إتْحَاف الخِيَرة المَهَرة بزوائد المسانيد العشرة " على الْبَزَّار (ت 292هـ)، دراسة عِلْمِية نَقْدِية وِفْق منهج المحدثين وقواعدهم في هذا المجال، مُحاولةً معرفة وجه الصواب فيها. وقد قمت في هذا البحث ببيان معنى التعقُّب لغة واصطلاحًا، وبيان نشأة التعقُّبات وأهميتها. ثم ذكرتُ ترجمة مختصرة للإمامين البُوصِيْري والْبَزَّار– رحمهما الله – وعرَّفتُ كتاب " إتْحَاف الخِيَرةِ المَهَرة "، وبعد مُطالعة الكتاب كاملًا، استخرجت منه تعقُّبات الإمام البُوصِيْري على الْبَزَّار، فبلغت عشرين تعقُّبًا، قمت بدراستها، وتحرير القول فيها. وهذا ثمرة البحث ومقصوده. فكانت هذه الدراسة قائمة على منهج الاستقراء والتحليل، والنَّقد، وتوصَّلت من خِلال هذه الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: تنوع التعقُّبات بين ما يتعلق بالرجال توثيقًا وتضعيفًا، والوهم في التخريج، والحكم بالتفّرد أحيانًا، وقد أسفرت الدراسة عن " موافقة الْبُوصِيْري للْبَزَّار في " أحد عشر تَعَقُّبًا " (في التَعَقُّب الثاني – والرابع – والخامس – السادس – التاسع – الثاني عشر – الثالث عشر – الرابع عشر – الخامس عشر – السادس عشر – التاسع عشر)، والتسليم للبُوصِيْري في "ستة تَعَقُبات" (التَعَقُّب الأول – والثالث – السابع – الثامن – السابع عشر – الثامن عشر)، والتسليم للْبَزَّار في "ثلاثة تعَقُّبات" (التَعَقُّب العاشر – الحادي عشر – العشرون) This research includes a study of the follow-ups of Imam Al-Busiri (d. 840 AH) in his book titled "Ittihaf Al-Khira Al-Mahra bi Zawa'id Al-Masaneed Al-‘Ashra" on Al-Bazzar (d. 292 AH)، following the methodology and principles of hadith scholars in this field، in an attempt to determine the correct views within them. In this research، I clarified the meaning of "follow-up" linguistically and terminologically، and discussed the emergence and importance of follow-ups. I then provided a brief biography of the two imams، Al-Busiri and Al-Bazzar (may Allah have mercy on them)، and introduced the book "Ittihaf Al-Khira Al-Mahra. " After reviewing the book in its entirety، I extracted the follow-ups of Imam Al-Busiri on Al-Bazzar، which amounted to twenty follow-ups that I studied and analyzed، representing the essence and purpose of the research. The study was based on the methodology of induction، analysis، and critique. Through this study، I reached several conclusions، the most important of which include: the diversity of follow-ups regarding the narrators in terms of authentication and criticism، errors in transmission، and judgments regarding singularity at times. The study revealed that Al-Busiri agreed with Al-Bazzar on eleven follow-ups: (the second، fourth، fifth، sixth، ninth، twelfth، thirteenth، fourteenth، fifteenth، sixteenth، and nineteenth). There was acceptance of Al-Busiri’s views in six follow-ups: (the first، third، seventh، eighth، seventeenth، and eighteenth)، and acceptance of Al-Bazzar’s views in three follow-ups: (the tenth، eleventh، and twentieth)
محمد, اعتماد عبد الواحد عبد الرحمن. (2025). تعقُّبَات الإمام البُوصِيْريّ (ت: 840 هـ) في كتابه: " إتْحَاف الخِيَرة المَهَرة بزوائد المسانيد العشرة " على الإمام الْبَزَّار (ت: 292هـ). دراسة حديْثية نَقْديَّة. مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية, 44(44), 2567-2688. doi: 10.21608/bfdm.2025.443901
MLA
اعتماد عبد الواحد عبد الرحمن محمد. "تعقُّبَات الإمام البُوصِيْريّ (ت: 840 هـ) في كتابه: " إتْحَاف الخِيَرة المَهَرة بزوائد المسانيد العشرة " على الإمام الْبَزَّار (ت: 292هـ). دراسة حديْثية نَقْديَّة", مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية, 44, 44, 2025, 2567-2688. doi: 10.21608/bfdm.2025.443901
HARVARD
محمد, اعتماد عبد الواحد عبد الرحمن. (2025). 'تعقُّبَات الإمام البُوصِيْريّ (ت: 840 هـ) في كتابه: " إتْحَاف الخِيَرة المَهَرة بزوائد المسانيد العشرة " على الإمام الْبَزَّار (ت: 292هـ). دراسة حديْثية نَقْديَّة', مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية, 44(44), pp. 2567-2688. doi: 10.21608/bfdm.2025.443901
VANCOUVER
محمد, اعتماد عبد الواحد عبد الرحمن. تعقُّبَات الإمام البُوصِيْريّ (ت: 840 هـ) في كتابه: " إتْحَاف الخِيَرة المَهَرة بزوائد المسانيد العشرة " على الإمام الْبَزَّار (ت: 292هـ). دراسة حديْثية نَقْديَّة. مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية, 2025; 44(44): 2567-2688. doi: 10.21608/bfdm.2025.443901