القول الفصل في ردة عبيدالله بن جحش دراسة تاريخية حديثية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم التاريخ - الجامعة الإسلامية المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث
 
 
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وبعد،،،
    تناول هذا البحث الروايات التي وردت في ردة عبيدالله بن جحش، ذلک الصحابي الذي لم يعبد الأصنام في الجاهلية، وکان من السابقين إلى الإسلام وهاجر إلى الحبشة مع زوجه هربا بدينه ومات هناک، وهذا ما أثبتته الروايات الصحيحة التي تناولت الحديث عنه، بل إنها أشارت أنه عندما توفي أوصى لرسول الله (e)، أما الروايات التي أشارت إلى ردته وتنصره فلم تخلو من ضعف، وأصحها وردت عن تابعي لم يشهد الحادثة فروايته مرسلة، ولا يخفى أنه من غير المقبول الحکم على ردت شخص مسلم دون إثبات قاطع فکيف بصحابي من السابقين إلى الإسلام، ومع ذلک فقد تناقلت کتب التاريخ والتراجم الإشارة إلى تنصره مما أعطى لها شهرة، وايس کل مشهور صحيح.
SUMMARY
     This research deals with the narratives that written about the apostasy of Ubaydullah bin Jahsh, the companion who did not worship the idols in the Jaahiliyyah. He was one of those who converted to Islam early on and emigrated to Abyssinia with his wife to preserve his religion and died there later on. This is proven by the authentic narratives that spoke about him. They even pointed out that when he died, he willed his possessions to the Messenger of Allah (peace be upon him). The narratives that indicated his apostasy and his conversion to Christianity lacked the authenticity, and the most authentic one was narrated by a follower who did not witness the incident. So, his narrative was rejected. It is unacceptable to decide the apostasy of a Muslim person without conclusive evidence. However, some history and biography books referred to his Christianity which gave them fame, but being famous doesn’t mean that it is necessarily true.
 

الكلمات الرئيسية


ملخص البحث

 

 

    الحمدلله رب العالمین والصلاة والسلام على النبی الأمین وبعد،،،

    تناول هذا البحث الروایات التی وردت فی ردة عبیدالله بن جحش، ذلک الصحابی الذی لم یعبد الأصنام فی الجاهلیة، وکان من السابقین إلى الإسلام وهاجر إلى الحبشة مع زوجه هربا بدینه ومات هناک، وهذا ما أثبتته الروایات الصحیحة التی تناولت الحدیث عنه، بل إنها أشارت أنه عندما توفی أوصى لرسول الله (e)، أما الروایات التی أشارت إلى ردته وتنصره فلم تخلو من ضعف، وأصحها وردت عن تابعی لم یشهد الحادثة فروایته مرسلة، ولا یخفى أنه من غیر المقبول الحکم على ردت شخص مسلم دون إثبات قاطع فکیف بصحابی من السابقین إلى الإسلام، ومع ذلک فقد تناقلت کتب التاریخ والتراجم الإشارة إلى تنصره مما أعطى لها شهرة، وایس کل مشهور صحیح.

 

 

 


SUMMARY

     This research deals with the narratives that written about the apostasy of Ubaydullah bin Jahsh, the companion who did not worship the idols in the Jaahiliyyah. He was one of those who converted to Islam early on and emigrated to Abyssinia with his wife to preserve his religion and died there later on. This is proven by the authentic narratives that spoke about him. They even pointed out that when he died, he willed his possessions to the Messenger of Allah (peace be upon him). The narratives that indicated his apostasy and his conversion to Christianity lacked the authenticity, and the most authentic one was narrated by a follower who did not witness the incident. So, his narrative was rejected. It is unacceptable to decide the apostasy of a Muslim person without conclusive evidence. However, some history and biography books referred to his Christianity which gave them fame, but being famous doesn’t mean that it is necessarily true.

 

 

 

 

A

 

    إن الحمد لله نحمده ونستعینه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سیئات أعمالنا من یهده الله فلا مضل له ومن یضلل فلا هادی له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شریک له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.           

 

أما بعد:

    حفلت سیرة الرسول (r) بکثیر من الأخبار التی تحتاج إلى مراجعة وتمحیص ودراسة للسند والمتن وبخاصة فی الفترة المکیة، وقد استوقفنی أثناء دراستی فی مرحلة الدراسات العلیا خبر ردة عبیدالله بن جحش وتنصره، فعزمت على دراسة الروایات التی تناولت ذلک من خلال هذا البحث والذی عنونته بـ

القول الفصل فی ردة عبیدالله بن جحش

دراسة تاریخیة حدیثیة

والذی تضمنت خطته على هذه المقدمة، وتمهید وأربع مباحث وخاتمة وفهارس.

تمهید: معنى الردة لغة واصطلاحا، وحکم المرتد.

المبحث الأول: ترجمة عبیدالله بن جحش

المبحث الثانی: تحقیق الروایات المسندة فی خبر وفاته فی الحبشة

المبحث الثالث: تحقیق الروایات المسندة فی خبر تنصره فی الحبشة

المبحث الرابع: القول الفصل فی تنصر عبیدالله بن جحش

الخاتمة: ثم المصادر والمراجع ثم فهرس الأعلام.

    وقد جمعت الروایات المسندة فی الموضوع من المصادر الحدیثیة والتاریخیة وترجمة لرجالها وأقوال العلماء فیهم، وإن وجدت حکما على الروایة فی أقوال العلماء المتقدمین أو المتأخرین سقته، ثم خلصت إلى مناقشة هذه الروایات لاستخلاص النتیجة التی أرید الموصول إلیها من خلال هذا البحث.

    وختاما لایسعنی إلا أن أشکر فضیلة الزمیل والصدیق الحبیب الأستاذ الدکتور محمد بن محمد العواجی الذی شجعنی على تناول هذا الموضوع بالدراسة والنقد.

والله أسأل أن یجعله فی موازین حسناتی، وصلى الله على نبینا محمد وعلى آله وصحبه أجمعین وسلم.

 

 

 

U

 معنى الردة لغة واصطلاحا، وحکم المرتد.

المعنى اللغوی:

    الردة، من ردد بمعنى صرف ورجع، ویقال رده عن الأمر ولده، أی صرفه عنه برفق، قال تعالى: ▬وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَه([1])، وقال أیضا: ▬یوم لا مردّ له([2])، یعنی یوم القیامة، لأنه شیء لا یرد، وفی الحدیث "من عمل عملا لیس علیه أمرنا فهو رد"([3]) أی مردود علیه، والرِّدة: الاسم من الارتداد، وأرتدّ بمعنى تحول([4]).

المعنى الإصطلاحی:

    المرتد: هو الراجع عن دین الإسلام إلى الکفر، قال تعالى: ▬ومن یرتد منکم عن دینه فیمت وهو کافر فأولئک حبطت أعمالهم فی الدنیا والآخرة وأولئک أصحاب النار هم فیها خالدون([5])([6]).

حکم المرتد:

    من ارتد عن الإسلام من الرجال والنساء؟، وکان بالغا عاقلا، دعی إلیه ثلاثة أیام، فإن رجع، وإلا قتل([7])، قال (r): "من بدّل دینه فاقتلوه"([8]).

المبحث الأول

ترجمة عبیدالله بن جحش

 

    عبیدالله بن جحش من بنی أسد بن خزیمة واسمه عُبَیْدِ اللّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابِ بْنِ یَعْمُرَ بْنِ صَبْرَةَ بْنِ مُرّةَ بْنِ کَبِیرِ بْنِ غَنْمِ بْنِ دُودَانَ بْنِ أَسَدِ بْنِ خُزَیْمَةَ([9])، وبنو أسد بن خزیمة حلفاء بنی أمیة بن عبد شمس بن عبد مناف([10]).

    وکان من خبر هذا الحلف أن فضالة بن مرارة الأسدی قتل هلال بن أمیة الخزاعی، فقتلت  خزاعة فضالة بصاحبها، فاستغاثت بنو أسد بکنانة فأبوا أن یعینوهم، فخرجت بنو أسد حتى حالفت غطفان.

    فجاء رئاب بن یعمر أبوجحش إلى مکة فطلب الحلف فی قریش، فحالف بنی أمیة بن عبدشمس بن عبدمناف([11]).

    وَکَانَتْ أُمّهُ أُمَیْمَةَ بِنْتَ عَبْدِ الْمُطّلِبِ([12])، وهی عمة الرسول (r)، قیل أسلمت وهاجرت، وأطعمها الرسول (r) أربعین وسقا من تمر خیبر([13])، ولکن الذهبی أنکر ذلک، وأشار إلى أنها لم تدرک الإسلام، وأن خبر إسلامها جاء من طریق الواقدی([14])، وإخوته عبدالله وأبو أحمد بن جحش([15])، کما أن زینب أم المؤمنین وحمنة أخواته([16])، وهو ممن رفض عبادة الأصنام، ومازال مترددا حتى بعث    النبی (r)([17])، أو اعتنق النصرانیة([18])، ثم أسلم قدیما مع أخویه قبل أن یدخل رسول الله (r) دار الأرقم([19])([20]).

    وهاجر مع الذین هاجروا إلى الحبشة([21]) فی الهجرة الثانیة ومعه زوجه أم حبیبة([22])، وابنته حبیبة([23])، وقیل إن حبیبة ولدت بالحبشة([24])، وکان عدد المهاجرین فی هذه الهجرة نحو من ثمانین رجلا([25]).

    وأم حبیبة رملة بنت أبی سفیان بن حرب بن أمیة بن عبدشمس بن عبدمناف بن قصی([26])، ورغم أنها ابنة أحد زعماء قریش الذین ناصبوا العداء لرسول      الله (r) فی مکة، وکان رأس المشرکین یوم أحد والأحزاب([27])، ألا أنها أسلمت قدیما وهاجرت مع زوجها إلى الحبشة([28])، وبعد وفاة زوجها تزوجها رسول الله (r) وهی فی الحبشة سنة ست من الهجرة، فأصبحت من أمهات المؤمنین([29])، وهناک روایة بأنها قدمت سنة سبع وبنى بها ررسول الله (r)([30])، وتوفیت سنة 44ه([31]).

    وکان النجاشی ملک الحبشة الذی أمهر أم حبیبة بأربعة آلاف درهم عندما تزوجها رسول الله (r)([32])، فهو أصحبة بن أبحر، واسمه بالعربیة عطیة، والنجاشی لقب له، أسلم على عهد النبی (r) ولم یهاجر إلیه، وکان ردئا للمسلمین المهاجرین إلى الحبشة([33])، وقد أورد الإمام أحمد خبر ذلک([34])،  وثبت أن النبی (r) صلى علیه صلاة الغائب حین توفی سنة تسع وقیل سنة ثمان([35]).

وکانت وفاة عبیدالله بن جحش بالحبشة کما سیأتی.

 

المبحث الثانی

تحقیق الروایات المسندة فی خبر وفاته فی الحبشة

 

    الروایة الأولى: عن مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَکِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِیِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ أُمِّ حَبِیبَةَ، أَنَّهَا کَانَتْ تَحْتَ عُبَیْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشٍ فَمَاتَ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ فَزَوَّجَهَا النَّجَاشِیُّ النَّبِیَّ (r) وَأَمْهَرَهَا عَنْهُ أَرْبَعَةَ آلَافٍ وَبَعَثَ بِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (r) مَعَ شُرَحْبِیلَ ابْنِ حَسَنَةَ.

  • مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ الرازی، أبو یعلى، نزیل بغداد، ثقة سنی فقیه، من کبار الآخذین عن أتباع التابعین، مات سنة 211ه([36])، روى له الجماعة([37]).
  • عبدالله بن المبارک المروزی، مولى بنی حنظلة، ثقة ثبت فقیه عالم، من الطبقة الوسطى من أتباع التابعین، مات سنة 181ه، وله ثلاث وستون سنة([38])، روى له الجماعة([39]).
  • معمر بن راشد الأزدی مولاهم، أبوعروة البصری، نزیل الیمن، ثقة ثبت فاضل، من کبار أتباع التابعین، مات سنة 154ه، وهو بن ثمان وخمسین سنة([40])، روى له الجماعة([41]).
  • محمد بن مسلم بن شهاب الزهری، أبوبکر الفقیه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه، وهو من رؤوس الطبقة التالیة للطبقة الوسطى من التابعین، مات سنة 125ه وقیل قبل ذلک بسنة أو سنتین([42])، روى له الجماعة([43]).
  • عروة بن الزبیر بن العوام بن خویلد الأسدی، أبو عبدالله المدنی، ثقة فقیه مشهور، من الطبقة الوسطى من التابعین، مات سنة أربع وتسعین على الصحیح، ومولده فی أوائل خلافة عثمان([44])،روى له الجماعة([45]).

فهذا سند متصل رجاله کلهم ثقات عدول من رجال الجماعة.

هذه الروایة روها أبوداود([46])،والدارقطنی([47])، والحاکم([48])، والبیهقی([49]).

فأما أسانیدهم:

    قال أبوداود([50]): حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ أَبِی یَعْقُوبَ الثَّقَفِیُّ، حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ.

  • حجاج بن أبی یعقوب یوسف بن حجاج الثقفی البغدادی، ثقة حافظ، من الطبقة الوسطى الآخذین عن أتباع التابعین، مات سنة 259ه([51])، روى له مسلم([52]).

    قال الدارقطنی: حَدَّثَنَا أَبُو بَکْرٍ النَّیْسَابُورِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو أُمَیَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِیمَ حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ...

  • أبوبکر عبدالله بن محمد بن زیاد النیسابوری، الإمام الحافظ العلامة، شیخ الإسلام، وکان من الحفاظ المجودین، مات سنة 324ه([53]).
  • أَبُو أُمَیَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِیمَ بن مسلم الطرسوسی، صدوق صاحب حدیث یهم، من الطبقة الوسطى التی أخذت عن کبار أتباع التابعین، توفی سنة 273ه([54]).

قال الحاکم: حَدَّثَنِی أَبُو بَکْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَیْهِ، حَدَّثَنَا أَبُو بَکْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ الْجَوْهَرِیُّ، حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ...

  • أَبُو بَکْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَیْهِ النیسابوری، الإمام المفید، توفی سنة 340ه([55]).
  • أبو بکر محمد بن شاذان الجوهری، سکن بغداد، قال عنه الدارقطنی: ثقة صدوق، مات سنة 286ه، کان عنده کتاب المعلى بن منصور([56]).

    قال البیهقی: أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ حدثنی أَبُو بَکْرٍ: مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالُوَیْهِ حَدَّثَنَا أَبُو بَکْر: مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ الجوهری حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ...

  • أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ هو الحاکم، محمد بن عبدالله بن محمد، الإمام الحافظ الناقد العلامة، شیخ المحدثین، توفی سنة 403ه، صاحب المستدرک على الصحیحین([57]).

    الروایة الثانیة: عَبْدُ اللَّهِ بن الْمُبَارَکِ، أنا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِیِّ، عَنْ عُرْوَةَ بن الزُّبَیْرِ، عَنْ أُمِّ حَبِیبَةَ، أَنَّهَا کَانَتْ تَحْتَ عَبْدِ اللَّهِ بن جَحْشٍ، وَکَانَ رَحَلَ إِلَى النَّجَاشِیِّ، فَمَاتَ، وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (r) تَزَوَّجَ أُمَّ حَبِیبَةَ، وَإِنَّهَا لَفِی أَرْضِ الْحَبَشَةِ، زَوَّجَهَا إِیَّاهُ النَّجَاشِیُّ وَلَمْ یُرْسِلْ إِلَیْهَا رَسُولُ اللَّهِ (r) بِشَیْءٍ، وَکَانَ مُهُورُ أَزْوَاجِ النَّبِیِّ (r) أَرْبَعَ مِائَةِ دِرْهَمٍ([58]).

    وفی لفظ: وَکَانَ أَتَى النَّجَاشِیَّ.

    وهذه الروایة رواها أحمد بن حنبل([59])، وابن أبی عاصم([60])، والبیهقی([61])، والطبرانی([62])، باختلاف یسیر فی اللفظ.

    فأما أسانیدهم:

    قال الإمام أحمد([63]): حَدَّثَنَا إِبْرَاهِیمُ بْنُ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَکِ، وَعَلِیُّ بْنُ إِسْحَاقَ أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ...

فرواه أحمد عن رجلین عن ابن المبارک، وهما:

  • إبراهیم بن إسحاق بن عیسى البُنانی مولاهم، أبو إسحاق الطالقانی، نزیل مرو، صدوق یغرب، من طبقة صغار أتباع التابعین،  مات سنة 215ه([64]).
  • علی بن إسحاق السلمی مولاهم المروزی، ثقة، من کبار الآخذین عن أتباع التابعین، مات سنة 213ه([65]).

    قال ابن أبی عاصم: حَدَّثَنَا أَبُو بَکْرِ بْنُ أَبِی شَیْبَةَ، حَدَّثَنَا یَعْمُرُ بْنُ بِشْرٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَکِ....

  • أبو بکر بن أبی شیبة، عبدالله بن محمد بن أبی شیبة إبراهیم بن عثمان الواسطی الأصل، الکوفی، ثقة حافظ، صاحب المصنف، من کبار الآخذین عن أتباع التابعین، مات سنة 235ه([66]).
  • یعمر بن بشر أبوعمرو المروزی، من کبار أصحاب ابن المبارک، ثقة([67]).

قال البیهقی فی السنن الکبرى: أخبرنا أبو الحسین بن الفضل القطان ببغداد أنبأ عبد الله بن جعفر بن درستویه ثنا یعقوب بن سفیان ثنا عبد الله بن عثمان أنبأ عبد الله هو ابن المبارک...

  • محمد بن الحسین بن محمد بن الفضل الأزرق أبو الحسین القطان البغدادی، مجمع على ثقته، توفی سنة 415ه، وعمره ثمانین سنة([68]).
  • عبد الله بن جعفر بن درستویه، الإمام العلامة، النحوی، اختلف فی توثیقه، والراجح أنه ثقة، توفی سنة 347ه([69]).
  • یعقوب بن سفیان الفسوی، ثقة حافظ، من الطبقة الوسطى التی أخذت عن أتباع التابعین، مات سنة 277ه([70])، وهو صاحب کتاب (المعرفة والتاریخ)([71]).
  • عبدالله بن عثمان بن جبلة العتکی، أبو عبدالرحمن المروزی، الملقب عبدان، ثقة حافظ، من کبار الآخذین عن أتباع التابعین، مات سنة 221ه([72]).

    وقال البیهقی فی دلائل النبوة([73]): أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال حدثنا علی بن عیسى قال حدثنا أحمد بن نجدة قال حدثنا یحیى بن عبد الحمید قال أخبرنا ابن المبارک...

  • علی بن عیسى بن إبراهیم الوراق، السلولی الهروی، صاحب التصانیف، قال عنه الحاکم: ثقة مأمون، توفی سنة 344ه([74]).
  • أحمد بن نجدة بن العریان الهروی، کان من الثقات، توفی سنة 296ه([75]).
  • یحیى بن عبد الحمید بن عبدالرحمن الحمانی، حافظ إلا أنه اتهم بسرقة الحدیث، من صغار أتباع التابعین، مات سنة 228ه([76]).

     قال الطبرانی: حَدَّثَنَا عُبَیْدُ بن غَنَّامٍ، ثنا أَبُو بَکْرِ بن أَبِی شَیْبَةَ، ح وَحَدَّثَنَا الْحُسَیْنُ بن إِسْحَاقَ التُّسْتَرِیُّ، ثنا عُثْمَانُ بن أَبِی شَیْبَةَ، قَالا: ثنا یَعْمَرُ بن بَشِیرٍ([77])، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بن الْمُبَارَکِ...

    فرواها من طریقین: 1- عُبَیْدُ بن غَنَّامٍ، ثنا أَبُو بَکْرِ بن أَبِی شَیْبَةَ.

  • عبید بن غنام بن حفص بن غیاث النخعی الکوفی، راویة الکتب عن أبی بکر بن أبی شیبة، محدث صدوق، الثقة، توفی سنة 297ه([78]).

2- الْحُسَیْنُ بن إِسْحَاقَ التُّسْتَرِیُّ، ثنا عُثْمَانُ بن أَبِی شَیْبَةَ.

  • الْحُسَیْنُ بن إِسْحَاقَ التُّسْتَرِیُّ، من الحفاظ الرحالة، توفی سنة 290ه([79]).
  • عُثْمَانُ بن أَبِی شَیْبَةَ عثمان بن محمد بن إبراهیم بن عثمان العبسی الکوفی، ثقة حافظ شهیر وله أوهام، من کبار الآخذین عن أتباع التابعین، مات سنة 239ه، وله ثلاث وثمانون سنة([80]).

    والطریقان رویا عن یعمر بن بشیر، هکذا ورد فی المطبوع، والصحیح یعمر بن بشر، ذکره ابن حبان فی الثقات، وترجم له الخطیب البغدادی وذکر أنه من کبار أصحاب ابن المبارک، ونقل توثیقه عن غیر واحد([81]).

    الروایة الثالثة: عَبْدُالرَّزَّاقِ، أنا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِیِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ أُمِّ حَبِیبَةَ أَنَّهَا کَانَتْ عِنْدَ عَبْیدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشٍ فَهَلَکَ عَنْهَا، وَکَانَتْ مِمَّنْ هَاجَرَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ، فَزَوَّجَهَا النَّجَاشِیُّ رَسُولَ اللَّهِ (r) وَهِیَ عِنْدَهُمْ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ.

  • عبدالرزاق بن همام بن نافع الحمیری مولاهم، أبوبکر الصنعانی، ثقة حافظ، مصنف شهیر، عمی فی آخر عمره فتغیر، من صغار أتباع التابعین، مات سنة 211ه([82]).

    رواها ابن أبی عاصم([83])، والدارقطنی([84]).

    قال ابن أبی عاصم: حدثنا سلمة بن شبیب، نا عبد الرزاق…

  • سلمة بن شبیب المسمعی النیسابوری، نزیل مکة، ثقة، من کبار الطبقة الوسطى التی أخذت عن أتباع التابعین، مات سنة بضع وأربعین ومائتین([85]).

    قال الدارقطنی: نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِیَادٍ، نا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ000

  • عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِیَادٍ، أبوبکر النیسابوری، الحافظ العلامة شیخ الإسلام، صاحب التصانیف، مات سنة 324ه([86]).
  • أحمد بن منصور بن سیار البغدادی الرمادی، أبو بکر، ثقة حافظ، طعن فیه أبو داود لمذهبه فی الوقف فی القرآن، من الطبقة الوسطى التی أخذت عن أتباع التابعین، مات سنة 265ه وله ثلاث وثمانون([87]).

    الروایة الرابعة: قال ابن حبان: أخبرنا ابن خزیمة، قال: حدثنا محمد بن یحیى الذهلی، قال: حدثنا سعید بن کثیر بن عفیر، قال: حدثنا اللیث، عن ابن مسافر، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، قالت: هاجر عبید الله بن جحش بأم حبیبة بنت أبی سفیان وهی امرأته إلى أرض الحبشة، فلما قدم أرض الحبشة مرض، فلما حضرته الوفاة: أوصى إلى رسول الله (r)، فتزوج رسول الله (r) أم حبیبة وبعث معها النجاشی شرحبیل بن حسنة([88]).

  • محمد بن إسحاق بن خزیمة النیسابوری، الحافظ الحجة الفقیه، شیخ الإسلام، إمام الأئمة، توفی سنة 311ه([89])، صاحب ما یعرف بـــــ (صحیح ابن خزیمة)([90]).
  • محمد بن یحیى بن عبد الله الذهلی النیسابوری، ثقة حافظ جلیل، من الطبقة الوسطى التی أخذت عن أتباع التابعین، مات سنة 258ه على الصحیح، وله ست وثمانون سنة([91]).
  • سعید بن کثیر بن عفیر الأنصاری مولاهم المصری، صدوق عالم بالأنساب وغیرها، قال الحاکم: یقال إن مصر لم تخرج أجمع للعلوم منه، وقد رد بن عدی على السعدی فی تضعیفه، من کبار الآخذین عن أتباع التابعین، مات سنة 226ه([92]).
  • اللیث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمی، أبو الحارث المصری، ثقة ثبت فقیه إمام مشهور، من کبار أتباع التابعین، مات سنة 175ه([93])، روى له الجماعة([94]).
  • عبد الرحمن بن خالد بن مسافر الفهمی، أمیر مصر، صدوق، من کبار أتباع التابعین، مات سنة 127ه([95]).

    الروایة الخامسة: مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنِی جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ، عَنْ أَبِیهِ، قَالَ: "بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ (r) عَمْرَو بْنَ أُمَیَّةَ الضَّمْرِیَّ إِلَى النَّجَاشِیِّ یَخْطُبُ عَلَیْهِ أُمَّ حَبِیبَةَ بِنْتَ أَبِی سُفْیَانَ، وَکَانَتْ تَحْتَ عُبَیْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشٍ فَزَوَّجَهَا إِیَّاهُ وَأَصْدَقَهَا النَّجَاشِیُّ مِنْ عِنْدِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (r) أَرْبَعَمِائَةِ دِینَارٍ"، قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِیرٍ: «فَمَا نَرَى عَبْدَ الْمَلِکِ بْنَ مَرْوَانَ وَقَّتَ صَدَاقَ النِّسَاءِ أَرْبَعَمِائَةِ دِینَارٍ إِلَّا لِذَلِکَ.

    هذه الروایة وردت عند ابن سعد([96])، والحاکم([97]).

    قال ابن سعد: أخبرنا محمد بن عمر، حدثنا إسحاق بن محمد عن جعفر بن محمد عن أبیه...

  • محمد بن عمر بن واقد الأسلمی الواقدی، المدنی القاضی، نزیل بغداد، متروک مع سعة علمه، من الطبقة الصغرى من أتباع التابعین، مات سنة 207ه، وله ثمان وسبعون سنة([98]).
  • إسحاق بن محمد، لم أعرفه
  • جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ الهاشمی، المعروف بالصادق، صدوق فقیه إمام، من الطبقة التی عاصرت الطبقة الصغرى من التابعین، مات سنة 148ه([99]).
  • محمد بن علی بن الحسین، أبوجعفر الباقر، ثقة فاضل، من الطبقة التی تلی الطبقة الوسطى من التابعین، وجل روایاتها عن کبار التابعین، مات سنة مائة وبضع عشرة([100]).

    فهی من روایة الواقدی ومرسلة.

    قال الحاکم: فَأَخْبَرَنِی مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَاقَرْحِیُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِیرٍ الْفَقِیهُ، ثنا([101]) محمد بن عمر...

  • مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ بن مخلد الْبَاقَرْحِیُّ، الشیخ الصدوق المعمر، قال عنه أحمد بن علی البادی: کان ثقة صحیح السماع، لم یکن یعرف شیئا من الحدیث، وقال أبونعیم: لما سمعنا منه کان مستقیما، ثم لما خرجنا من بغداد بلغنا أنه خلط مات سنة 369ه، وقد قارب التسعین([102]).
  • محمد بن جریر بن یزید الطبری، الإمام العالم المجتهد، عالم العصر، قلّ ترى العیون مثله، کان من کبار أئمة الاجتهاد، توفی سنة 310ه([103])، صاحب کتاب تاریخ الأمم والملوک([104]).

الروایة السادسة: قال أبونعیم الأصفهانی: حدثنا محمد بن علی، ثنا البغوی، ثنا العلاء بن موسى أبو الجهم، ثنا الهیثم بن عدی الطائی، ثنا سعید بن أبی عروبة، عن قتادة، عن سعید بن المسیب، قال: وحدثنا ببعضه محمد بن إسحاق، عن الزهری، قال: وحدثنا ببعضه عبد الرحمن بن الغسیل وببعضه، مجالد، عن الشعبی، وصلب الحدیث، عن قتادة، عن سعید بن المسیب، قالوا:

    وتزوج أم حبیبة رملة بنت أبی سفیان، وکانت قبله عند عبید الله بن جحش بن ریاب الأسدی، فهاجرت معه إلى الحبشة، فقبض هناک، وأقامت على إسلامها، فزوجها النجاشی من رسول الله (r)، وأصدق عنه أربع مائة دینار، فقدمت علیه المدینة مسیره (r) إلى خیبر([105]).

    هذا اسناد جمعی ورد لعدة روایات تضمن الحدیث عن زوجات النبی (r)، وقد تضمنت الأسانید:

  • عبدالله بن محمد بن عبدالعزیز، أبو القاسم البغوی، الإمام الحافظ الحجة، مات سنة 317ه([106])، له کتاب (معجم الصحابة) ([107]).
  • العلاء بن موسى بن عطیة الباهلی، الشیخ المحدث الثقة، قال الخطیب: کان صدوقا، مات سنة 228ه([108]).
  • الهیثم بن عدی بن عبدالرحمن الطائی، الکوفی المؤرخ، کذبه ابن معین وأبوداود، وقال النسائی: متروک، توفی سنة 207ه، وله ثلاث وتسعون سنة([109]).
  • سعید بن أبی عروبة، مهران الیشکری، مولاهم، ثقة حافظ له تصانیف، کثیر التدلیس، واختلط، وکان من أثبت الناس فی قتادة، وهو من الطبقة التی عاصرت صغار التابعین، مات سنة 256ه([110]).
  • عبدالرحمن بن سلیمان بن عبدالله الأنصاری، المعروف بابن الغسیل، صدوق فیه لین، وهو من الطبقة التی عاصرت صغار التابعین، توفی سنة 172ه([111]).
  • مجالد بن سعید بن عمیر الهمدانی، لیس بالقوی، وقد تغیر فی آخر عمره، من صغار الطبقة التی عاصرت صغار التابعین، توفی سنة 144ه([112]).
  • محمد بن إسحاق بن یسار المطلبی مولاهم، المدنی، إمام المغازی، صدوق یدلس، من صغار التابعین، مات سنة 150ه([113]).
  • قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسی، ثقة ثبت، من رؤوس الطبقة التی تلی الطبقة الوسطى من التابعین، مات سنة بضع عشرة ومائة([114]).
  • عامر بن شراحیل الشعبی، ثقة مشهور فقیه فاضل، من الطبقة الوسطى من التابعین، مات بعد المائة، وله نحو من ثمانین سنة([115]).
  • سعید بن المسیب بن حزن القرشی المخزومی، أحد العلماء الأثبات الفقهاء الکبار، من کبار التابعین، اتفقوا على أن مرسلاته أصح المراسیل، مات بعد التسعین، وقد ناهز الثمانین([116]).

    وقد وردت روایات أشارت إلى خبر زوج أم حبیبة بالرسول (r) ولم یرد فیها خبر عبیدالله بن جحش منها عند النسائی([117]).

 

 

المبحث الثالث

تحقیق الروایات المسندة فی خبر تنصره فی الحبشة

 

    أما الروایات التی وردت وتشیر إلى تنصره فهی کالتالی:

    الروایة الأولى: قال محمد بن سعد: أخبرنا قال ابن عمر: حدثنا عبد الله بن عمرو بن زهیر، عن إسماعیل بن عمرو بن سعید بن العاص، قال: قالت أم حبیبة: رأیت فی المنام کأن عبید الله بن جحش زوجی بأسوإ صورة وأشوهه ففزعت، فقلت: تغیرت والله حاله، فإذا هو یقول حین أصبح: یا أم حبیبة، إنی نظرت فی الدین فلم أر دینا خیرا من النصرانیة وکنت قد دنت بها، ثم دخلت فی دین محمد، ثم رجعت إلى النصرانیة، فقلت: والله ما خیر لک وأخبرته بالرؤیا التی رأیت له، فلم یحفل بها وأکب على الخمر حتى مات، فأری فی النوم کأن آتیا یقول لی: یا أم المؤمنین، ففزعت وأولتها أن رسول الله (r) یتزوجنی، قالت: فما هو إلا أن انقضت عدتی، فما شعرت إلا برسول النجاشی على بابی یستأذن، فإذا جاریة له یقال لها: أبرهة([118]) کانت تقوم على ثیابه ودهنه، فدخلت علی فقالت: إن الملک یقول لک: إن رسول الله (r) کتب إلی أن أزوجک، فقلت: بشرک الله بخیر، وقالت: یقول لک الملک: وکلی من یزوجک، فأرسلت إلى خالد بن سعید بن العاص فوکلته وأعطت أبرهة سوارین من فضة وخدمتین کانتا فی رجلیها وخواتیم فضة کانت فی أصابع رجلیها سرورا بما بشرتها به، فلما کان العشی أمر النجاشی جعفر بن أبی طالب ومن هناک من المسلمین فحضروا فخطب النجاشی، فقال: الحمد لله الملک القدوس السلام المؤمن المهیمن العزیز الجبار، الحمد لله حق حمده، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، وأنه الذی بشر به عیسى ابن مریم ()، أما بعد فإن رسول الله (r) کتب إلی أن أزوجه أم حبیبة بنت أبی سفیان فأجبت إلى ما دعا إلیه رسول الله (r) وقد أصدقتها أربعمائة دینار، ثم سکب الدنانیر بین یدی القوم، فتکلم خالد بن سعید فقال: الحمد لله أحمده وأستعینه وأستنصره، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالهدى ودین الحق لیظهره على الدین کله ولو کره المشرکون، أما بعد فقد أجبت إلى ما دعا إلیه رسول الله (r) وزوجته أم حبیبة بنت أبی سفیان فبارک الله لرسوله، ودفع الدنانیر إلى خالد بن سعید فقبضها، ثم أرادوا أن یقوموا، فقال: اجلسوا فإن سنة الأنبیاء () إذا تزوجوا أن یؤکل الطعام على التزویج فدعا بطعام فأکلوا، ثم تفرقوا، قالت أم حبیبة: فلما وصل إلی المال أرسلت إلى أبرهة التی بشرتنی فقلت لها: إنی کنت أعطیتک ما أعطیتک یومئذ ولا مال بیدی وهذه خمسون مثقالا فخذیها فاستعینی بها، فأخرجت إلی حقة فیها جمیع ما أعطیتها فردته إلی وقالت: عزم علی الملک أن لا أرزأک  شیئا وأنا التی أقوم على ثیابه ودهنه وقد اتبعت دین رسول الله (r) وأسلمت لله، وقد أمر الملک نساءه أن یبعثن إلیک بکل ما عندهن من العطر، فلما کان الغد جاءتنی بعود وورس وعنبر وزباد کثیر، وقدمت بذلک کله على رسول الله (r) وکان یراه علی وعندی فلا ینکر، ثم قالت أبرهة: فحاجتی إلیک أن تقرئی رسول الله (r) منی السلام وتعلمیه أنی قد اتبعت دینه، قالت: ثم لطفت بی وکانت هی التی جهزتنی، وکانت کلما دخلت علی تقول: لا تنسی حاجتی إلیک، قالت: فلما قدمنا على رسول الله (r) أخبرته کیف کانت الخطبة وما فعلت بی أبرهة، فتبسم رسول الله (r) وأقرأته منها السلام، فقال: "وعلیها السلام ورحمة الله وبرکاته"([119]).

  • محمد بن عمر هو الواقدی.
  • عبد الله بن عمرو بن زهیر الکعبی، لم أعرفه.
  • إسماعیل بن عمرو بن سعید بن العاص الأموی، صدوق، من الطبقة التی تلی الطبقة الوسطى من التابعین، توفی سنة بعد 130ه([120]).
  • فالروایة بالإضافة إلى أنها من روایة الواقدی فهی مرسلة.

    وقد وردت هذه الروایة عند الزبیر بن بکار وسنده: حدثنی محمد بن حسن عن عبد الله بن عمرو بن زهیر عن إسماعیل بن عمرو قال([121]).

  • الزبیر بن بکار بن عبدالله الأسدی المدنی، قاضی المدینة، ثقة، من صغار الآخذین عن أتباع التابعین، مات سنة 256ه([122]).
  • محمد بن حسن بن زبالة المخزومی، أبوالحسن المدنی، کذبوه، من کبار الآخذین عن أتباع التابعین، مات قبل المائتین([123]).

    الروایة الثانیة: قال ابن هشام: قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَحَدّثَنِی مُحَمّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الزّبَیْرِ، قَالَ کَانَ عُبَیْدُ اللّهِ بْنُ جَحْشٍ حِین تَنَصّرَ یَمُرّ بِأَصْحَابِ رَسُولِ اللّهِ (r) وَهُمْ هُنَالِکَ مِنْ أَرْضِ الْحَبَشَةِ، فَیَقُولُ فَقّحْنَا وَصَأْصَأْتُمْ([124]).

    وفی روایة: قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: حَدّثَنِی مُحَمّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الزّبَیْرِ، عَنْ عُرْوَةَ قَالَ: خَرَجَ عُبَیْدُ اللّهِ بْنُ جَحْشٍ مَعَ الْمُسْلِمِینَ مُسْلِمًا، فَلَمّا قَدِمَ أَرْضَ الْحَبَشَةِ تَنَصّرَ، قَالَ: فَکَانَ إذَا مَرّ بِالْمُسْلِمِینَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللّهِ (r) قَالَ فَتّحْنَا وَصَأْصَأْتُمْ([125]).

  • مُحَمّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الزّبَیْرِ بن العوام الأسدی، ثقة، من الطبقة التی عاصرت صغار التابعین ولم یثبت لها لقاء مع الصحابة، مات سنة بضع عشرة ومائة([126]).

    الروایة مرسلة.

    الروایة الثالثة: قال الفاکهی: حدثنی ابن أبی سلمة، قال: ثنا محمد بن الحسن، قال: ثا عبدالعزیز الزهری، عن ابن أخی ابن شهاب الزهری، ومحمد بن عبدالعزیز، عن الزهری، عن عبدالله بن ثعلبة، قال: کانت أمیمة بنت عبدالمطلب عند جحش بن رئاب بن یعمر بن صبرة بن مرة بن کثیر بن غنم بن دردان بن أسد بن خزیمة، فولدت له عبدالله، وأبا أحمد الأعمى واسمه محمد، وعبیدالله الذی تنصر بأرض الحبشة،…([127])

  • عبدالله بن أبی سلمة: شیخ الفاکهی، ذکر محقق الکتاب أنه لم یقف له على ترجمة([128]).
  • محمد بن الحسن بن زبالة المخزومی.
  • عبدالعزیز بن أبی ثابت بن عمران الزهری، ذکر ابن أبی حاتم، ونقل عن أحمد بن حنبل قوله: ماکتبت عنه شیئا، وقال یحیى بن معین: لیس بثقة، وترک أبوزرعة الروایة عنه([129]).
  • محمد بن عبدالله بن مسلم بن عبیدالله بن عبدالله بن شهاب الزهری المدنی، ابن أخی الزهری، صدوق له أوهام، من کبار أتباع التابعین، توفی سنة 152ه([130]).
  • محمد بن عبدالعزیز: لم أعرفه
  • عبدالله بن ثعلبة بن صُعیر، له رؤیة ولم یثبت له سماع، مات سنة سبع أو تسع وثمانین، وقد قارب التسعین([131]).

    فالروایة سندها ضعیف.

    الروایة الرابعة: قال الطبری: حدثنی الحارث قال حدثنا ابن سعد قال حدثنا هشام بن محمد قال أخبرنی أبی، ثم تزوج رسول الله (r) أم حبیبة بنت أبی سفیان بن حرب، وکانت عند عبیدالله بن جحش بن رئاب بن یعمر بن صبرة بن مرة بن کبیر بن غنم بن دودان بن أسد، وکانت من مهاجرات الحبشة هی وزوجها فتنصر زوجها وحاولها أن تتابعه فأبت وصبرت على دینها، ومات زوجها على النصرانیة، فبعث رسول الله (r) إلى النجاشی فیها، فقال النجاشی لأصحابه: من أولاکم بها؟ قالوا: خالد بن سعید بن العاص. قال: فزوجها من نبیکم، ففعل وأمهرها أربعمائة دینار، ویقال، بل خطبها رسول الله (r) إلى عثمان بن عفان، فلما زوجه إیاها بعث إلى النجاشی فیها، فساق عنه النجاشی، وبعث بها إلى رسول الله (r)([132]).

  • الحارث بن محمد بن أبی أسامة التمیمی، قال عنه الدارقطنی: صدوق، توفی سنة 282ه([133]).
  • محمد بن سعد بن منیع الهاشمی مولاهم، کاتب الواقدی، صدوق فاضل، من کبار الآخذین عن أتباع التابعین، توفی سنة 230ه، وعمره اثنتین وستین سنة([134])، وکتابه (الطبقات الکبرى)([135]).
  • هشام بن محمد بن السائب الکلبی، العلامة الأخباری النسابة، قال أحمد بن حنبل: إنما کان صاحب سمر ونسب، ماظننت أنّ أحدا یحدث عنه، وقال الدارقطنی وغیره: متروک الحدیث، توفی سنة 204ه([136]).
  • محمد بن السائب بن بشر الکلبی، النسابة المفسر، متهم بالکذب ورمی بالرفض، من الطبقة التی عاصرت صغار التابعین، ولم یثبت لقاءها بالصحابة، مات سنة 146ه([137]).

    فالروایة مرسلة، وفی سندها رجال متهمین.

    الروایة الخامسة: قال الطبرانی: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بن عَمْرِو بن خَالِدٍ الْحَرَّانِیُّ، ثنا أَبِی، ثنا ابْنُ لَهِیعَةَ، عَنْ أَبِی الأَسْوَدِ، عَنْ عُرْوَةَ بن الزُّبَیْرِ، فِی تَسْمِیَةِ مَنْ هَاجَرَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ مَعَ جَعْفَرِ بن أَبِی طَالِبٍ مِنْ بنی أَسَدِ بن خُزَیْمَةَ عُبَیْدُ اللَّهِ بن جَحْشِ بن رِئَابٍ، مَاتَ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ نَصْرَانِیًّا وَمَعَهُ أُمُّ حَبِیبَةَ بنتُ أَبِی سُفْیَانَ، وَاسْمُهَا رَمْلَةُ، فَخَلَّفَ عَلَیْهَا رَسُولُ اللَّهِ (r)، أَنْکَحَهُ إِیَّاهَا عُثْمَانُ بن عَفَّانَ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ، وَأُمُّ حَبِیبَةَ أُمُّهَا صَفِیَّةُ بنتُ أَبِی الْعَاصِ، أُخْتُ عَفَّانَ بن أَبِی الْعَاصِ، عَمَّةُ عُثْمَانَ بن عَفَّانَ([138]).

  • مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن خَالِد الحرَّانی أَبُو علانة، وثقه ابن یونس (الوهم والإیهام 3/ 535)، وقال عنه الألبانی: لم أجد له ترجمة([139]).
  • عمرو بن خالد بن فروخ التمیمی الحرانی، ثقة من کبار الآخذین عن أتباع التابعین، مات سنة 229ه([140]).
  • عبدالله بن لهیعة بن عقبة الحضرمی، صدوق، من کبار أتباع التابعین، خلط بعد احتراق کتبه، وروایة ابن المبارک وابن وهب أعدل من غیرهما، مات سنة 174ه، وقد أشرف على الثمانین([141]).
  • محمد بن عبدالرحمن بن نوفل الأسدی، أبو الأسود المدنی، یتیم عروة، ثقة، من الطبقة التی عاصرت صغار التابعین ولم یثبت لها لقاء مع الصحابة، مات سنة بضع وثلاثین ومائة([142]).

    الروایة السادسة: قال ابن مندة: أخبرنا محمد بن عبدالله بن معروف الأصبهانی، حدثنا عبید بن عبدالواحد حدثنا سعید بن عفیر، حدثنا اللیث، عن عبدالرحمن بن خالد بن مسافر، عن الزهری، عن عروة، عن عائشة أنها قالت: هاجر عبیدالله بن جحش بأم حبیبة بنت أبی سفیان وهی إمرأته إلى أرض الحبشة، فلما قدم أرض الحبشة تنصر، فلما حضرته الوفاة أوصى إلى رسول الله (r)، فتزوج رسول الله (r) أم حبیبة بنت أبی سفیان، وبعث معها النجاشی شرحبیل بن حسنة، فأهداها إلى رسول الله (r) ([143]).

  • محمد بن عبدالله بن محمد بن معروف الیزدی، حسن الدین والخلق والمرؤة، صاحب التصانیف، توفی سنة 376ه([144]).
  • عبید بن عبدالواحد بن شریک البغدادی، المحدث، قال عنه الدارقطنی: صدوق، توفی سنة 285ه([145]).

    الروایة السابعة: قال الحاکم: حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ یَعْقُوبَ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِی أُسَامَةَ الْحَلَبِیُّ، ثنا حَجَّاجُ بْنُ أَبِی مَنِیعٍ، عَنْ جَدِّهِ، عَنِ الزُّهْرِیِّ، قَالَ: فَتَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ (r) أُمَّ حَبِیبَةَ بِنْتَ أَبِی سُفْیَانَ، وَکَانَتْ قَبْلَهُ تَحْتَ عُبَیْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشٍ الْأَسَدِیِّ أَسَدِ خُزَیْمَةَ، فَمَاتَ عَنْهَا بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ وَکَانَ خَرَجَ بِهَا مِنْ مَکَّةَ مُهَاجِرًا، ثُمَّ افْتُتِنَ وَتَنَصَّرَ، فَمَاتَ وَهُوَ نَصْرَانِیٌّ، وَأَثْبَتَ اللَّهُ الْإِسْلَامَ لِأُمِّ حَبِیبَةَ وَالْهِجْرَةَ، ثُمَّ تَنَصَّرَ زَوْجُهَا وَمَاتَ وَهُوَ نَصْرَانِیٌّ وَأَبَتْ أُمُّ حَبِیبَةَ بِنْتُ أَبِی سُفْیَانَ أَنْ تَتَنَصَّرَ، وَأَتَمَّ اللَّهُ تَعَالَى لَهَا الْإِسْلَامَ وَالْهِجْرَةَ حَتَّى قَدِمَتِ الْمَدِینَةَ فَخَطَبَهَا      رَسُولُ (r)، فَزَوَّجَهَا إِیَّاهُ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ. قَالَ الزُّهْرِیُّ: وَقَدْ زَعَمُوا أَنَّ النَّبِیَّ (r) کَتَبَ إِلَى النَّجَاشِیِّ فَزَوَّجَهَا إِیَّاهُ وَسَاقَ عَنْهُ أَرْبَعِینَ أُوقِیَّةً ([146]).

  • أبوالعباس محمد بن یعقوب بن یوسف، الأصم، الإمام المحدث مسند العصر، قال عنه ابن خزیمة: ثقة، توفی سنة 346ه([147]).
  • عَبْدُ اللَّهِ بْنُ محمد بن أَبِی أُسَامَةَ الْحَلَبِیّ، لم أعرفه
  • حَجَّاجُ بْنُ یوسف بن أَبِی مَنِیعٍ عبیدالله، بن أبی زیاد الرصافی، ثقة، من کبار الآخذین عن تبع الأتباع([148]).
  • عبیدالله بن أبی زیاد الرُّصافی، صدوق، من کبار أتباع التابعین([149]).

    الروایة مرسلة عن الزهری،

    الروایة الثامنة: قال أبو نعیم الأصفهانی: حدثنا فاروق الخطابی، ثنا زیاد بن الخلیل، ثنا إبراهیم بن المنذر، ثنا محمد بن فلیح، ثنا موسى بن عقبة، عن ابن شهاب، فی تسمیة من هاجر إلى أرض الحبشة من بنی أمیة بن عبد شمس: أم حبیبة بنت أبی سفیان، وابنتها حبیبة بنت عبید الله بن جحش، وتوفی عبید الله ثم نصرانیا([150]).

  • فاروق بن عبدالکبیر بن عمر، أبوحفص الخطابی البصری، المحدث مسند البصرة، لیس به بأس، بقی إلى سنة 361ه([151]).
  • زیاد بن الخلیل أبو سهل التستری، قال الدارقطنی: لا بأس به، توفی سنة 285 أو 286 أو 290ه([152]).
  • إبراهیم بن المنذر بن عبدالله الأسدی الحزامی، صدوق تکلم فیه أحمد لأجل القرآن، من کبار الآخذین عن أتباع التابعین، مات سنة 236ه([153]).
  • محمد بن فلیح بن سلیمان الأسلمی، المدنی، صدوق یهم، من صغار أتباع التابعین، مات سنة 197ه([154]).
  • موسى بن عقبة بن أبی عیاش الأسدی، مولى آل الزبیر، ثقة فقیه إمام فی المغازی، من صغار التابعین، مات سنة 141ه([155]).

    الروایة التاسعة: قال أبو نعیم: حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، ثنا محمد بن عثمان بن أبی شیبة، ثنا أبوبلال الأشعری، ثنا عیسى بن یونس، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن علی بن الحسین، قال: کانت أم حبیبة بالحبشة مع زوجها فمات زوجها بالحبشة، وکان أقرب من هنالک منها خالد بن سعید فزوّجها من رسول الله (r)، وکان مسلما فی مهاجرة الحبشة، فأصدق النجاشی عن    النبی (r) أربع مائة دینار، ثم بعث بها مع أبی عامر الأشعری، وکان شیخ من هنالک من المهاجرین([156]).

  • محمد بن أحمد بن الحسن، المعروف بابن الصواف، المحدث الثقة الحجة، مات سنة 359ه([157]).
  • محمد بن عثمان بن أبی شیبة، اختلف فیه، فقال عنه ابن عدی: لم أر له حدیثا منکرا فأذکره، وقال صالح جزرة: ثقة، وفی المقابل قال عنه: عبدالله بن أحمد بن حنبل: کذاب، وقال الدارقطنی: إنه أخذ کتاب غیر محدِّث، توفی 297ه([158]).
  • أبو بلال الأشعری، ذکره ابن أبی حاتم، ولم یذکر فیه جرحا ولا تعدیلا([159]).
  • عیسى بن یونس بن أبی إسحاق السبیعی، ثقة مأمون، من الطبقة الوسطى من أتباع التابعین، مات سنة 187ه([160]).
  • محمد بن إسحاق المطلبی صاحب السیرة.
  • محمد بن علی بن الحسین، أبوجعفر الباقر، مضت ترجمته.

    الروایة العاشرة: قال البیهقی: أخبرنا أبو الحسین بن الفضل القطان ببغداد قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستویه قال: حدثنا یعقوب بن سفیان قال: حدثنی الحجاج بن أبی منبع قال: حدثنا جدی وهو عبید الله بن أبی زیاد الرصافی، عن الزهری قال: تَزَوُّجِ رَسُولِ اللهِ (r) أُمَّ حَبِیبَةَ بِنْتَ أَبِی سُفْیَانَ، بْنِ حَرْبِ، بْنِ أُمَیَّةَ، بْنِ عَبْدِ شَمْسِ، بْنِ عَبْدِ مَنَافِ، بْنِ قُصَیِّ، بْنِ کِلَابِ، بْنِ مُرَّةَ، بْنِ کَعْبِ، بْنِ لُؤَیِّ، بْنِ غَالِبِ، بْنِ فِهْرٍ. کَانَتْ قَبْلَهُ تَحْتَ عُبَیْدِ اللهِ بْنِ جَحْشِ، ابن ریاب، بْنِ بَنِی أُسَیْدِ، بْنِ خُزَیْمَةَ، مَاتَ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ نَصْرَانِیًّا، وَکَانَتْ مَعَهُ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ، فَوَلَدَتْ أُمُّ حَبِیبَةَ لِعُبَیْدِ اللهِ بْنِ جَحْشٍ جَارِیَةً یَقُولُ لَهَا: حَبِیبَةُ، وَاسْمُ أُمِّ حَبِیبَةَ رَمْلَةُ أَنْکَحَ رَسُولُ اللهِ (r) أُمَّ حَبِیبَةَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ، مِنْ أَجْلِ أَنَّ أُمَّ حَبِیبَةَ أُمُّهَا صَفِیَّةُ بِنْتُ أَبِی الْعَاصِ، وَصَفِیَّةُ عَمَّةُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ أُخْتُ عَفَّانَ لِأَبِیهِ، وَأُمِّهِ، وَقَدِمَ بِأُمِّ حَبِیبَةَ عَلَى رَسُولِ اللهِ (r) شرحبیل بن حَسَنَةَ([161]).

  • قد مر الحدیث عن تراجم هذا السند، والروایة مرسلة عن الزهری.

المبحث الرابع

القول الفصل فی تنصر عبیدالله بن جحش

 

    استعرضنا فیما سبق الروایات حول عبیدالله بن جحش، ولاحظنا أن الروایات التی أشارت إلى موته ولم تتطرق إلى وفاته، روایات جلها صحیحة موصولة السند.

    فالروایة الأولى فی المبحث الثانی وردت عند أبی داود بإسناد کل رجاله من رجال الصحیحین إلا شیخ أبی داود وهو من رجال مسلم([162])، وقد نقلها کل من الدارقطنی، والحاکم، والبیهقی، ویلتقون فی السند مع أبی داود فی مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ الرازی.

    والروایة الثانیة فی معنى الروایة الأولى وتلتقی فی سندها مع الروایة الأولى فی ابن المبارک، وقد رواها أحمد بن حنبل، وابن أبی عاصم، والبیهقی، والطبرانی.

    والروایة الثالثة أیضا تدور فی نفس المعنى وتلتقی فی سندها مع الروایة الأولى فی معمر بن راشد.

    ویظهر لی أنها روایة واحدة وردت بألفاظ متعددة.

    فکل الروایات الثلاث تجتمع فی سندها فی معمر بن راشد، ویلاحظ أن الذی نقل الروایة عن أم المؤمنین أم حبیبة () المتوفیة سنة 44ه([163]) هو عروة بن الزبیر المولود سنة  23ه([164])، وقیل بعد ذلک([165])، وقد ورد أن عروة روى عن أم حبیبة ()([166])، وبعد تتبعی لروایاته وجدت أنه لم یرو عنها مباشرة إلا خبرها فی الحبشة، أما روایاته الأخرى عنها  فبواسطة، فمثلا فی صحیحی البخاری ومسلم وسنن النسائی یروی عن زینب بنت أبی سلمة عنها([167])، وفی مسند أحمد من طریق زینب عن حبیبة عن أم حبیبة، إضافة إلى ما ورد عند البخاری ومسلم([168])

    والشجرة التالیة تبین أسانید الروایات الثلاث، التی أراها روایة واحدة وردت بألفاظ متعددة:

 

    أما الروایة الرابعة فقد جاءت وفیها تصریح بعدم ردة عبیدالله بن جحش وهی روایة حسنة الإسناد([169])، بل إن فیه دلالة على أنه مات على الإسلام([170]).

    وسند ابن حبان من اللیث إلى تمامه قد ورد فی صحیح مسلم([171]).

    وقد سئل الدارقطنی عن حدیث عروة بن الزبیر عن أم حبیبة: أنها کانت تحت عبیدالله بن جحش...، فقال: یرویه الزهری وقد اختلف عنه، فروایة معمر عن الزهری عن عروة عن أم حبیبة، وخالفه عبدالرحمن بن خالد بن مسافر عن الزهری عن عروة مرسلا، والمرسل أشبهها بالصواب([172]).

    ویظهر أن الدارقطنی قد وهم فی ذلک، فکما مرّ معنا أن روایة عبدالرحمن بن خالد بن مسافر موصولة ولیست مرسلة وهی عن عائشة ().

    والسند من اللیث إلى تمامه قد ورد فی صحیح مسلم([173]).

    وعلیه قال سفیان بن عیینة([174]) بعد أن ساق حدیثا عن الزهری عن عروة بن الزبیر عن أربع نسوة: "أحفظ فی هذا الحدیث أربع نسوة من الزهری وقد رأین النبی (r) ثنتین من أزواجه أم حبیبة وزینب وثنتین ربیبتیه زینب بنت أم سلمة وحبیبة بنت أم حبیبة أبوها عبید الله بن جحش مات بأرض الحبشة"([175]).

    وقال ابن حجر عن أم حبیبة: "هاجرت إلى الحبشة مع زوجها عبیدالله بن جحش ومات فتزوجها رسول الله (r) وهی هناک سنة ست وقیل سنة سبع"([176])، ولم یشر إلى ردته هنا.

    أما الروایات التی أشارت إلى ردته فلا تخلو من مقالة، فالرویة الأولى من روایة الواقدی، وقال الذهبی عن هذه الروایة: منکرة([177])، والثانیة إسنادها حسن ولکنها مرسلة، وقد رواها ابن إسحاق فی موضع بذکر عروة وفی موضع آخر بدون ذکره([178])، والروایة الثالثة من طریق ابن زبالة، والرابعة من روایة هشام الکلبی عن أبیه، والخامسة من روایة ابن لهیعة وقد اختلط والراوی عنه لیس ممن روایته ثابته عنه وهی مرسلة، والروایة السادسة وهی مثل روایة ابن حبان، لکنه فی إسنادها شیخ ابن مندة، لم یذکر فیه جرحا ولا تعدیلا، والزیادة الإشارة إلى تنصر عبیدالله، وأرى أن هذه الزیادة مقحمة منه، والسادسة والسابعة والعاشرة من مراسیل الزهری وهی غیر مقبولة وقد ضعفها العلماء([179])، وکذلک الروایة السابعة والثامنة مرسلة.

    وعلى هذه الروایات أشار العلماء بتنصره،

    قال موسى بن عقبة: تنصر عبیدالله بن جحش ومات نصرانیا([180]).

    وقَالَ الرَّمَادِیُّ([181]): عُبَیْدُاللَّهِ بْنُ جَحْشٍ الَّذِی مَاتَ عَلَى النَّصْرَانِیَّةِ([182]).

    وقال ابن حزم: فارتد إلى النصرانیة، ثم مات إلى النار([183]).

    وقال ابن عبدالبر: تنصر ومات نصرانیا مرتدا عن دینه([184]).

    وقال السهیلی: لما قدم الحبشة تنصر بها وفارق الإسلام، ومات هناک نصرانیا([185]).

    والحاصل أن الروایات الصحیحة ذکرت أنه مات فی الحبشة، وأن تنصره زیادة فی الخبر وردت کلها بأسانید ضعیفة أو مرسلة، والزیادة لاتثبت إلا إذا وردت بسند صحیح متصل، یقول ابن حجر: فحاصل کلام الأئمة أن الزیادة إنما تقبل ممن کان حافظا متقنا حیث یستوی مع مازاد علیهم فی ذلک([186]).

مما سبق یتبین أن قصة ردة عبید الله بن جحش لم تثبت، لعدة أدلة منها:

1- أنها لم تُروَ بسند صحیح متصل، فالموصول من طریق الواقدی، والمرسل جاء عن عروة بن الزبیر، ولا یمکن أن تحتج بالمرسل (عند من یرى الاحتجاج به) فی مسألة کهذه، فیها الحکم على أحد السابقین الأولین بالردة.

2- أن الروایات الصحیحة فی زواجه (r) بأم حبیبة لم تذکر ردة زوجها السابق، کما فی الروایة السابقة عند أحمد وأبی داود والنسائی([187]).

3- أنه یبعد أن یرتدّ أحد السابقین الأولین للإسلام عن دینه، وهو ممّن هاجر فرارًا بدینه مع زوجه إلى أرض بعیدة غریبة. خاصة أن عبید الله بن جحش ممن هجر ما علیه قریش من عبادة الأصنام، والتماسه مع ورقة، وغیره الحنیفیة- کما فی روایة ابن إسحاق الواردة، أو أنه کان قد دان بالنصرانیة قبل الإِسلام کما ورد عند ابن کثیر، ومعلوم أن البشارة ببعثة الرسول (r) کانت معروفة عند أهل الکتاب من یهود ونصارى، فکیف یتصور من رجل یترقب الدین الجدید أن یعتنقه ثم یرتد عنه لدین منسوخ؟ کما أن زواج    النبی (r) بأمِّ حبیبة کان فی سنة = سبع، وردة عبید الله المزعومة قبل ذلک بفترة وهی مرحلة کان الإِسلام قد علا فیها وظهر حتى خارج الجزیرة العربیة، بل أصبح هناک من یظهر الإِسلام ویبطن الکفر، کحال المنافقین.

4- فی حوار هرقل مع أبی سفیان -وکان إذ ذاک مشرکًا - أن سأله ضمن سؤالاته: "هل یرتدّ أحد منهم سخطة لدینه بعد أن یدخل فیه؟ فأجاب أبو سفیان: لا" ولو کان عبید الله قد تنصر لوجدها أبو سفیان فرصة للنیل من النبی (r) ودعوته. کما فعل لما سُئل "فهل یغدر؟ قلت: لا، ونحن منه فی مدة لا ندری ما هو فاعل فیها. قال: ولم تمکنی کلمة أُدخل فیها شیئًا غیر هذا الکلمة"([188]) ولا یمکن القول بأن أبا سفیان لم یعلم بردة عبید الله -لو صحت ردته- لأنه والد زوجه أم حبیبة ().

    وبعد، فالمسألة متعلقة بأحد أصحاب رسول الله (r)، بل ومن السابقین الأولین، والأصل بقاء ما کان على ما کان، فإن صحّ السند بخبر ردته أخذنا به، ونصوص الشریعة حافلة بالذبّ عن عرض المسلم، فکیف إذا کان هذا المسلم صحابیًا بل ومن السابقین؟ ([189]).

5- إن روایة ابن حبان أشارت إلى أن عبیدالله بن جحش عندما حضرته الوفاة أوصى بزوجته لرسول الله (r)، فهل یعقل أن یوصی مرتد بذلک؟

6- رغم أن الروایات التی أشارت إلى تنصره أظهرت أنه کان عقب هجرته إلى الحبشة، ومع ذلک بقیت أم حبیبة () فی الحبشة إلى السنة السابعة من الهجرة، ولکنها لم توضح ما هو وضعه ووضعها طوال هذه الفترة، وموقف أصحابه المهاجرین طوال هذه الفترة، فهل یعقل أن یسکت المهاجرون إلى الحبشة عن ذلک؟

A

 

    بعد اتمامی لهذا البحث أشیر إلى أهم النتائج التی وردت فیه:

1- الروایات الصحیحة أثبتت وفاة عبیدالله بن جحش (t) فی الحبشة.

2- لا تخلو الروایات التی تشیر إلى تنصره من مقال، وعلیه لایمکن یبنى علیها فی ردة صحابی أسلم وکان من السابقین إلى الإسلام، وأقلها یتوقف فیه حیث لم تثبت ردته بروایة صحیحة.

3- عبیدالله بن جحش کان من الرجالات الذین لم یعبدوا الأصنام قبل الإسلام.

4- عروة بن الزبیر لم ینقل مباشرة عن أم حبیبة J إلا خبرها فی الحبشة.

5- مصادر السیرة تناقلت خبر تنصره بدون إسناد مما أضفى شهرة لها، ولیس کل مشهور صحیح.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

FوK

 

1. الجرج والتعدیل: ابن أبی حاتم: عبدالرحمن بن محمد بن إدریس (ت 327هـ)، الطبعة الأولى، دائرة المعارف العثمانیة، حید آباد.

2. الآحاد والمثانی: ابن أبی عاصم (أحمد بن عمرو بن الضحاک (ت 287هـ)، الطبعة الأولى، 1411/ 199، دار الرایة، الریاض.

3. السیرة النبویة: ابن إسحاق: محمد بن إسحاق بن یسار (ت 151هـ)، تحقیق: أحمد فرید المزیدی، الطبعة الثالثة، 2018م، دار الکتب العلمیة، بیروت.

4. النهایة فی غریب الحدیث والأثر: ابن الأثیر: مجد الدین أبو السعادات المبارک بن محمد الجزری (ت606هـ)، تحقیق: الشیخ خلیل مأمون شیحا، الطبعة الرابعة، 1432/2011، دار المعرفة، بیروت.

5. الثقات: ابن حبان: محمد بن حبان البستی (ت 354هـ)

، الطبعة الأولى، 1393/1973، دائرة المعارف العثمانیة، حیدر أباد.

6. الإصابة فی تمییز الصحابة: ابن حجر: أحمد بن علی بن حجر العسقلانی (ت 852هـ)، تحقیق: عادل أحمد عبدالموجود وعلی محمد معوض، الطبعة الأولى، 1415/1995، دار الکتب العلمیة، بیروت.

7. النکت على کتاب ابن الصلاح، تحقیق: ربیع بن هادی المدخلی، الطبعة الأولى، 1404/1984، المجلس العلمی، الجامعة الإسلامیة، المدینة المنورة.

8. تقریب التهذیب، تحقیق: محمد عوامة، الطبعة الأولى، 1406/1986، دار الرشید، حلب.

9. تهذیب التهذیب، الطبعة الأولى، 1325هـ، دائرة المعارف النظامیة، حید آباد.

ابن حزم: علی بن أحمد الأندلسی (ت 456هـ)

10.  جوامع السیرة، تحقیق: إحسان عباس وناصر الدین الأسد، إدارة إحیاء السنة، باکستان.

11.  صحیح ابن خزیمة: ابن خزیمة: أبوبکر محمد بن إسحاق (ت 311هـ)، تحقیق: محمد مصطفى الأعظمی، الطبعة الأولى، 1395/1975، المکتب الإسلامی، بیروت.

12.  الطبقات الکبرى: ابن سعد: محمد بن سعد بن منیع (ت 230هـ)، دار صادر، بیروت.

13.  الاستیعاب فی معرفة الأصحاب: ابن عبدالبر: یوسف بن عبدالله القرطبی النمری (ت 463هـ)، تحقیق: عبدالغنی مستو، الطبعة الأولى، 1431/2010، المکتبة العصریة، بیروت.

14.  الدرر فی اختصار المغازی والسیر، تحقیق: شوقی ضیف، الطبعة الثانیة، دار المعارف، مصر.

15.  السیرة النبویة: ابن کثیر: أبو الفداء إسماعیل الدمشقی (ت 774هـ)، تحقیق: محمد المعتصم بالله، الطبعة الأولى، 1417/1997، دار الکتاب العربی، بیروت.

16.  تاریخ دمشق الکبیر: ابن عساکر: علی بن السن بن هبة الله (ت 571هـ)، تحقیق: علی عاشور الجنوبی، الطبعة الأولى، 1421/2001، دار إحیاء التراث العربی، بیروت.

17.  معرفة الصحابة: ابن مندة: محمد بن إسحاق الأصبهانی (ت 395ه)، تحقیق: عامر حسین صبری، الطبعة الأولى، 2005م 1426ه، مطبوعات جامعة الإمارات العربیة المتحدة.

18.  السیرة النبویة: ابن هشام: عبدالملک بن هشام العافری (ت 218هـ)، تحقیق جمال ثابت وآخرون، 1424/2004، دار الحدیث، القاهرة.

19.  سنن أبی داود: أبو داود: سلیمان بن الأشعث (ت 275هـ)، الطبعة الأولى، 1389/1969، دار الحدیث، بیروت

20.  تاریخ أصبهان: أبو نعیم الأصفهانی: أحمد بن عبدالله بن أحمد         (ت 430هـ)، تحقیق: سید کسروی حسن، الطبعة الأولى، 1410/1990م، دار الکتب العلمیة، بیروت

21.  معرفة الصحابة، تحقیق: محمد حسن ومسعد عبدالحمید، الطبعة الأولى، 1402/2002، دار الکتب العلمیة، بیروت.

22.  المسند: أحمد بن حنبل (ت 141هـ)، تحقیق: أحمد محمد شاکر، الطبعة الأولى، 1416/1995، دار الحدیث، القاهرة.

23.  صحیح سنن أبی داود: الألبانی: محمد ناصر الدین (ت 1420هـ)، الطبعة الثانیة، 1421/2000، مکتبة المعارف، الریاض.

24.  سلسلة الأحادیث الضعیفة والموضوعة، الطبعة الأولى، 1425/2004، مکتبة المعارف، الریاض.

25.  صحیح البخاری: البخاری: محمد بن إسماعیل (ت 256هـ)، ضمن کتاب فتح الباری.

26.  دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشریعة: البیهقی: أحمد بن الحسین       (ت 458هـ)، تحقیق: سید إبراهیم، 1428/2007، دار الحدیث، القاهرة.

27.  المستدرک على الصحیحین: الحاکم النیسابوری: محمد بن عبدالله (ت 405هـ)، 1398/1978، دار الفکر، بیروت.

28.  المسند: الحمیدی: عبدالله بن الزبیر، تحقیق: حبیب الرحمن الأعظمی، الطبعة الأولى، 1433/2012، عالم الکتب، بیروت.

29.  تاریخ بغداد: الخطیب البغدادی: أجمد بن علی (ت 463هـ)، دار الکتب العلمیة، بیروت.

30.  سنن الدارقطنی: الدارقطنی: علی بن عمر (ت 385هـ)، نشر السید عبدالله هاشم یمانی، المدینة المنورة.

31.  العلل، الطبعة الثالثة، 1432/2011، مؤسسة الریان، بیروت.

32.  تاریخ الإسلام: الذهبی: شمس الدین محمد بن أحمد بن عثمان (ت 748هـ)، تحقیق: عمر تدمری وآخرون، الطبعة الأولى، 1410/1990، دار الکتاب العربی، بیروت.

33.  سیر أعلام النبلاء، تحقیق: شعیب الأرنؤوط وآخرون، الطبعة الثانیة، 1402/1982، مؤسسة الرسالة، بیروت.

34.  العبر فی خبر من غبر، تحقیق: محمد السعید زغلول، الطبعة الأولى، 1405/1985، دار الکتب العلمیة، بیروت.

35.  میزان الاعتدال فی نقد الرجال، تحقیق: علی البجاوی، دار المعرفة، بیروت.

36.  تاج العروس من جواهر القاموس: الزبیدی: محمد مرتضى الحسینی      (ت 1205هـ)، تحقیق: علی شیری، 142ه/2005، دار الفکر، بیروت.

37.  الروض الأنف فی شرح السیرة النبویة لابن هشام: السهیلی: عبدالرحمن بن الخطیب (ت 581هـ)، تحقیق: عبدالرحمن الوکیل، الطبعة الأولى، 1414/1993، مکتبة ابن تیمیة، القاهرة.

38.  المعجم الکبیر: الطبرانی: سلیمان بن أحمد (ت 360هـ)، تحقیق: حمدی عبدالمجید السلفی، الطبعة الثانیة.

39.  تاریخ الأمم والملوک: الطبری: محمد بن جریر (ت 310هـ)، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، دار سویدان، بیروت.

40.  صحیح وضعیف تاریخ الطبری، تحقیق: محمد بن طاهر البرزنجی، الطبعة الأولى، 1428/2007، دار ابن کثیر، دمشق بیروت.

41.  تاریخ خلیفة بن خیاط: العصفری: خلیفة بن خیاط (ت 240هـ)، تحقیق: أکرم العمری، الطبعة الثانیة، 1405/1985، دار طیبة، الریاض.

42.  جامع التحصیل فی أحکام المراسیل: العلائی: صلاح الدین خلیل بن کیکلدی (ت 761هـ)، تحقیق: حمدی السلفی، الطبعة الأولى، 1398/1978، وزارة الأوقاف، العراق.

43.  صحیح ابن حبان بترتیب ابن بلبان: الفارسی، الأمیر علاء الدین علی بن بلبان (ت 739هـ)، تحقیق: شعیب الأرنؤوط، الطبعة الأولى، 1432/2011، الرسالة العالمیة، دمشق.

44.  شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام: الفاسی: محمد بن أحمد الحسنی         (ت 832هـ)، تحقیق: مصطفى الذهبی، الطبعة الثانیة، 1999م، مکتبة النهضة الحدیثة، مکة المکرمة.

45.  المعرفة والتاریخ: الفسوی: یعقوب بن سفیان (ت 277هـ)، تحقیق: أکرم ضیاء العمری، الطبعة الثانیة، 1401/1981، مؤسسة الرسالة، بیروت.

46.  أخبار مکة فی قدیم الدهر وحدیثه: الفاکهی: محمد بن إسحاق، تحقیق: عبدالملک بن دهیش، الطبعة الأولى، 1407/1986، مکتبة النهضة الحدیثة، مکة المکرمة.

47.  تهذیب الکمال فی أسماء الرجال: المزی، جمال الدین أبی الحجاج یوسف (ت 742هـ)، تحقیق: بشار عواد معروف، الطبعة الثانیة، 1403/1983، مؤسسة الرسالة، بیروت.

48.  الروض الباسم فی تراجم شیوخ الحاکم: المنصوری: نایف بن صلاح، الطبعة الأولى، 1432/2011، دار العاصمة، الریاض.

49.  السنن الکبرى: النسائی: أحمد بن شعیب (ت 303هـ)، الطبعة الأولى، 1422/2001، مؤسسة الرسالة، بیروت.

50.  صحیح مسلم: القشیری: مسلم بن الحجاج النیسابوری (ت 261هـ)، تحقیق: محمد فؤاد عبدالباقی، دار إحیاء التراث العربی، بیروت.

51.  دراسة مرویات العهد المکی من سیرة النبی (r): عادل عبدالغفور عبدالغنی، رسالة مقدمة لنیل درجة العالمیة (الماجستیر)، 1408هـ، الجامعة الإسلامیة، شعبة السنة.

52.  أمهات المؤمنین(): عبدالعزیز بن محمد بن إبراهیم العبداللطیف، رسالة مقدمة أعدها لنیل درجة الدکتوراه، 1404-1405هـ، الجامعة الإسلامیة، شعبة السنة.

53.  المحبر: محمد بن حبیب البغدادی (ت 245هـ)، دار الآفاق الجدیدة، بیروت.

54.  المنمق فی أخبار قریش، الطبعة الأولى، 1405/1985، عالم الکتب، بیروت.

55.  ما شاع ولم یثبت فی السیرة النبویة: محمد بن عبدالله العوشن، 1428هـ، دار طیبة، الریاض.

 

فهرس الأعلام

العلم

الصفحة

إبراهیم بن إسحاق بن عیسى البُنانی

14

إبراهیم بن المنذر بن عبدالله الأسدی

32

إبراهیم بن بشار الرمادی

38

أَبُو أُمَیَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِیمَ بن مسلم الطرسوسی

13

أبو بکر بن أبی شیبة

15

أَبُو بَکْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَیْهِ النیسابوری

13

أبو بکر محمد بن شاذان الجوهری

13

أبوبکر عبدالله بن محمد بن زیاد النیسابوری

13

أبو بلال الأشعری

33

أحمد بن منصور بن سیار البغدادی الرمادی

18

أحمد بن نجدة بن العریان الهروی

16

إسحاق بن محمد

20

إسماعیل بن عمرو بن سعید بن العاص

24

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ الهاشمی

20

الحارث بن محمد بن أبی أسامة التمیمی

29

 الحاکم أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ محمد بن عبدالله

13

حجاج بن أبی یعقوب یوسف الثقفی

12

حَجَّاجُ بْنُ یوسف بن عبیدالله الرصافی

32

الْحُسَیْنُ بن إِسْحَاقَ التُّسْتَرِیُّ

16

الزبیر بن بکار بن عبدالله الأسدی

26

زیاد بن الخلیل أبو سهل التستری

32

سعید بن أبی عروبة

21

سعید بن المسیب بن حزن المخزومی

23

سعید بن کثیر بن عفیر الأنصاری

19

سفیان بن عیینة

37

سلمة بن شبیب المسمعی

18

عامر بن شراحیل الشعبی

23

عبد الرحمن بن خالد بن مسافر الفهمی

19

عبدالرحمن بن سلیمان بن عبدالله الأنصاری

22

عبدالرزاق بن همام بن نافع الحمیری

17

عبدالعزیز بن أبی ثابت

27

عبدالله بن ثعلبة بن صُعیر

27

عبد الله بن جعفر بن درستویه

34

عبدالله بن أبی سلمة

27

عبد الله بن عمرو بن زهیر الکعبی

26

عبدالله بن لهیعة بن عقبة الحضرمی

30

عبدالله بن المبارک المروزی

11

عبدالله بن عثمان بن جبلة العتکی

16

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ محمد بن أَبِی أُسَامَةَ الْحَلَبِیّ

32

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِیَادٍ النیسابوری

13

عبدالله بن محمد بن عبدالعزیز البغوی

21

عبید بن غنام بن حفص بن غیاث النخعی

16

عبید بن عبدالواحد بن شریک

31

عبیدالله بن أبی زیاد الرُّصافی

31

عُثْمَانُ بن أَبِی شَیْبَةَ

16

عروة بن الزبیر بن العوام

12

العلاء بن موسى بن عطیة الباهلی

22

علی بن إسحاق السلمی

14

علی بن عیسى بن إبراهیم الوراق

16

عمرو بن خالد بن فروخ التمیمی

30

عیسى بن یونس بن أبی إسحاق السبیعی

34

فاروق بن عبدالکبیر بن عمر

32

قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسی

23

اللیث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمی

19

مجالد بن سعید بن عمیر الهمدانی

23

محمد بن أحمد بن الحسن المعروف بابن الصواف

33

محمد بن إسحاق بن خزیمة

19

محمد بن إسحاق بن یسار المطلبی

23

محمد بن الحسین بن محمد

15

محمد بن السائب بن بشر الکلبی

29

محمد بن جریر بن یزید الطبری

21

مُحَمّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الزّبَیْرِ بن العوام الأسدی

27

محمد بن حسن بن زبالة

26

محمد بن سعد بن منیع الهاشمی

29

محمد بن عبدالرحمن بن نوفل الأسدی

30

محمد بن عبدالعزیز

22

محمد بن عبدالله بن محمد بن معروف

31

محمد بن عثمان بن أبی شیبة

33

محمد بن علی بن الحسین الباقر

20

محمد بن عمر بن واقد الأسلمی الواقدی

20

مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن خَالِد الحرَّانی

30

محمد بن فلیح بن سلیمان الأسلمی

33

محمد بن مسلم بن شهاب الزهری

12

محمد بن عبدالله بن مسلم الزهری

28

محمد بن یحیى بن عبد الله الذهلی

19

محمد بن یعقوب بن یوسف، الأصم

31

مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ بن مخلد الْبَاقَرْحِیُّ

21

مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ الرازی

11

معمر بن راشد الأزدی

11

موسى بن عقبة بن أبی عیاش الأسدی

33

هشام بن محمد بن السائب الکلبی

29

الهیثم بن عدی بن عبدالرحمن الطائی

22

یحیى بن عبد الحمید بن عبدالرحمن الحمانی

16

یعقوب بن سفیان الفسوی

15

یعمر بن بشر المروزی

15

 

 

 


فهرس الموضوعات

 

الموضوع

الصفحة

ملخص البحث عربی

3

ملخص البحث إنجلیزی

4

المقدمة

5

تمهید

7

المبحث الأول: ترجمة عبیدالله بن جحش

8

المبحث الثانی: تحقیق الروایات المسندة فی خبر وفاته فی الحبشة   

11

المبحث الثالث: تحقیق الروایات المسندة فی خبر تنصره فی الحبش

24

المبحث الرابع: القول الفصل فی تنصر عبیدالله بن جحش          

35

الخاتمة                                                        

41

المصادر والمراجع                                            

43

فهرس الأعلام                                                 

49

فهرس الموضوعات

54

 

k

B

 



([1]) سورة الرعد: 11.

([2]) سورة الشورى: 47.

([3]) صحیح مسلم، فی الأقضیة، ب8، 3/1344.

([4]) الزبیدی، تاج العروس من جواهر القاموس: 4/450.

([5]) سورة البقرة: 217.

([6]) ابن قدامة، المغنی: 12/264.

([7]) ابن قدامة، المغنی: 12/264.

([8]) صحیح البخاری، فی استتابة المرتدین، ب2، 123/376 ح6922.

([9]) ابن حزم، جمهرة أنساب العرب: 191.

([10]) ابن هشام، السیرة النبویة: 1/182.

([11]) محمد بن حبیب، المنمق فی أخبار قریش: 237-238.

([12]) ابن هشام، السیرة النبویة: 1/163، محمد بن حبیب، المحبر: 63.

([13]) ابن سعد، الطبقات الکبرى: 8/45-46.

([14]) سیر أعلام النبلاء: 2/274.

([15]) ابن هشام، السیرة النبویة: 1/182.

([16]) ابن حجر، الإصابة فی تمییز الصحابة: 8/88، 153.

([17]) ابن هشام، السیرة النبویة: 1/163.

([18]) ابن کثیر، السیرة النبویة: 1/222، 421.

([19]) دار الأرقم المخزومی: کانت عند الصفا، وصارت للخیزران فاشتهرت باسمها (الفاسی، شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام: 1/518).

([20]) ابن سعد، الطبقات الکبرى: 4/102.

([21]) الْحَبَشَةُ: اسْمٌ لِلْأَمَةِ أُطْلِقَ عَلَى أَرْضِهِمْ، وَتُسَمَّى دَوْلَتُهُمْ أَثْیُوبْیَا، وَهِیَ تَضُمُّ أَرَاضِیَ إسْلَامِیَّةً إلَى جَانِبِ أَرْضِهِمْ، وَأَرْضُ الْحَبَشَةِ: هَضْبَةٌ مُرْتَفِعَةٌ غَرْبَ الْیَمَنِ بَیْنَهُمَا الْبَحْرُ، وَعَاصِمَتُهَا أَدِیسْ أَبَابَا، وَلَهُمْ صِلَاتٌ قَدِیمَةٌ مَعَ الْعَرَبِ. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%AB%D9%8A%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7).

([22]) ابن إسحاق، السیرة النبویة: 281، ابن هشام، السیرة النبویة: 1/228، ابن کثیر، السیرة النبویة: 2/8.

([23]) ابن عبدالبر، الاستیعاب فی أسماء الأصحاب: 3/199، المزی، تهذیب الکمال: 35/149، الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 2/220.

([24]) ابن حجر، الإصابة فی تمییز الصحابة: 8/83، 140.

([25]) مسند الإمام أحمد بن حنبل: 7/408 ح4400، سلیمان السعود، أحادیث الهجرة: 38.

([26]) ابن حزم، جمهرة أنساب العرب: 111.

([27]) ابن حجر، الإصابة فی تمییز الصحابة: 3/333.

([28]) ابن الأثیر، أسد الغابة فی معرفة الصحابة: 6/115.

([29]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 2/220.

([30]) خلیفة بن خیاط، تاریخ خلیفة: 86.

([31]) ابن عبدالبر، الاستیعاب فی معرفة الأصحاب: 3/217.

([32]) سنن أبی داود: 2/583.

([33]) ابن حجر، الإصابة فی تمییز الصحابة: 1/347.

([34]) صحیح مسلم، فی الجنائز، ب22، 2/656-658 ح951، الحمیدی، المسند: 215 ح1291، ابن حجر، الإصابة فی تمییز الصحابة: 1/348.

([35]) مسند أحمد: 16/327-330 ح22397 وقال محققه: إسناده صحیح.

([36]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 541 ت6806.

([37]) المزی، تهذیب الکمال: 28/297.

([38]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 330 ت3570.

([39]) المزی، تهذیب الکمال: 16/25.

([40]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 540 ت6809.

([41]) المزی، تهذیب الکمال: 28/312.

([42]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 389 ت4561.

([43]) المزی، تهذیب الکمال: 26/443.

([44]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 540 ت6809.

([45]) المزی، تهذیب الکمال: 20/25.

([46]) سنن أبی داود: 2/583.

([47]) سنن الدارقطنی: 3/246

([48]) المستدرک على الصحیحین: 2/181، وقال: هَذَا حَدِیثٌ صَحِیحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّیْخَیْنِ، وَلَمْ یُخَرِّجَاهُ، ووافقه الذهبی.

([49]) السنن الکبرى: 7/139، ابن عساکر، تاریخ دمشق: 73/103

([50]) قال الألبانی: صحیح (صحیح سنن أبی داود: 1/588 ح2107)..

([51]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 143 ت1140.

([52]) المزی، تهذیب الکمال: 5/467.

([53]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 15/65-66.

([54]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 466 ت5700.

([55]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 15/419.

([56]) الخطیب البغدادی، تاریخ بغداد: 5/353-354.

([57]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 17/162-170.

([58]) وقد وردت عند ابن عبدالبر فی الاستیعاب فی معرفة الأصحاب: 3/217.

([59]) مسند الإمام أحمد: 45/398 ح27408، وقال محققه: رجاله ثقات.

([60]) الآحاد والمثانی: 5/417 ح3067.

([61]) السنن الکبرى: 7/232، دلائل النبوة: 3/357-358.

([62]) المعجم الکبیر: 23/219.

([63]) قال محققه: رجاله ثقات، وقد اختلف فی إسناده عن الزهری.

([64]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 87 ت145.

([65]) المصدر السابق: 398 ت4687.

([66]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 320 ت3575.

([67])  الخطیب البغدادی، تاریخ بغداد: 149/357-358.

([68]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 17/331-332.

([69])  الخطیب البغدادی، تاریخ بغداد: 9/428-429، الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 15/531-532.

([70]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 608 ت7817.

([71]) أکرم العمری، مقدمة کتاب المعرفة والتاریخ: 1/18..

([72]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 313 ت3465.

([73]) قال محقق الدلائل: إسناده حسن.

([74]) الذهبی، تاریخ الإسلام: 25/31، نایف، المنصوری، الروض الباسم فی تراجم شیوخ الحاکم: 726.

([75]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 13/571.

([76]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 593 ت7591.

([77]) هکذا فی المطبوع والصحیح ابن بشر.

([78]) الذهبی، العبر فی خبر من غبر: 1/432، سیر أعلام النبلاء: 13/558.

([79]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 14/57.

([80]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 386 ت4513.

([81]) الثقات: 9/291، تاریخ بغداد: 14/357.

(([82] ابن حجر، تقریب التهذیب: 354 ت4064.

([83]) الآحاد والمثانی: 5/417 ح3068.

([84]) سنن الدارقطنی: 3/246

([85]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 247 ت2494.

([86]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 15/65-66.

([87]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 85 ت113.

([88]) صحیح ابن حبان بترتیب ابن بلبان: 13/385-386 ح6027، وقال محققه: إسناده صحیح على شرط البخاری، رجاله رجال الشیخین غیر محمد بن یحیى الذهلی، فمن رجال البخاری. وابن مسافر: هو عبد الرحمن بن خالد ابن مسافر.

([89]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 14/365-382.

([90]) مقدمة کتاب صحیح ابن خزیمة: 1/16.

([91]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 512 ت6387.

([92]) المصدر السابق: 240 ت2382.

([93]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 464 ت5684.

([94]) المزی، تهذیب الکمال: 24/279.

([95]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 339 ت3849.

([96]) ابن سعد، الطبقات الکبرى: 8/98-99، وهی من روایة الواقدی، ولم یرد فیها تنصر عبیدالله.

([97]) المستدرک على الصحیحین: 4/22.

([98]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 498 ت6175.

([99]) المصدر السابق: 141 ت950.

([100]) نفسه: 497 ت6151.

([101]) هکذا ورد فی المطبوع، وفی ظنی أنه خطأ فمحمد بن عمر هو الواقدی، لیس من شیوخ الطبری.

([102]) الخطیب البغدادی، تاریخ بغداد: 13/176-177، الذهبی، میزان الاعتدال: 4/82، سیر أعلام النبلاء: 16/254.

([103]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 14/267-282.

([104]) محمد أبو الفضل إبراهیم، مقدمة کتاب تاریخ الطبری: 21، ولم أجد الروایة فیه.

([105]) معرفة الصحابة: 5/147-148، وقال محققه: ضعیف لأنه مرسل.

([106]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 14/440-455.

([107]) مقدمة کتاب معجم الصحابة: 1/35.

([108]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 10/525-526.

([109]) الخطیب البغدادی، تاریخ بغداد:14/50-53، الذهبی، سیر أعلام النبلاء:10/103-104.

([110]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 239 ت2365.

([111]) المصدر السابق: 342 ت3887.

([112]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 520 ت6478.

([113]) نفسه: 467 ت5725.

([114]) نفسه: 453 ت5518.

([115]) نفسه: 287 ت3092.

([116]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 241 ت2396.

(6) سنن النسائی: 6/199، وصححا الألبانی (518 ح3350) وقال محقق سیر أعلام النبلاء عن هذه الروایة: أسنادها صحیح (1/442).

([118]) ترجم لها ابن حجر فی الإصابة، وساق طرف هذه الروایة مبینا مصدرها (الإصابة فی تمییز الصحابة: 8/5-6).

([119]) ابن سعد، الطبقات الکبرى: 8/97-98، المستدرک على الصحیحین: 4/20-22، ابن عساکر، تاریخ دمشق: 73/106-107، (سیر أعلام النبلاء: 2/221).

([120]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 109 ت471.

([121]) الموسوعة الشاملة، المنتخب من کتاب أزواج النبی (r).

([122]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 214 ت1991.

([123]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 474 ت5815.

([124]) ابن هشام، السیرة النبویة: 1/164.

فَقّحْنَا وَصَأْصَأْتُمْ: أی أبْصَرْنا أمُرَنا ولم تُبْصِرُوا أمْرَکم. یقال صَأْصَأَ الجِرْوُ إذ حَرَّک أجْفَانه لینظُر قبل أن یُفَقِّح وذلک أن یُرید فَتْحها قبل أوانها (ابن الأثیر، النهایة فی غریب الحدیث: 2/5)

([125]) ابن هشام، السیرة النبویة: 3/272.

([126]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 471 ت5781.

([127]) أخبار مکة فی قدیم الدهر وحدیثه: 1/83.

([128]) أخبار مکة فی قدیم الدهر وحدیثه: 3/292.

([129]) الجرح والتعدیل: 5/390-391.

([130]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 490 ت6049.

([131]) المصدر السابق: 298 ت3242.

([132]) تاریخ الأمم والملوک: 3/160، 165، وقال محمد طاهر البرزنجی: فی إسنادها الواقدی وهو متروک (ضعیف تاریخ الطبری: 7/264)، وقد وهم فی ذلک.

([133]) الخطیب البغدادی، تاریخ بغداد: 8/218-219.

([134]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 480 ت5903.

([135]) مقدمة کتاب الطبقات الکبرى: 1/9.

([136]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 10/101، 103.

([137]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 479 ت5901.

([138]) المعجم الکبیر: 23/218، وقال محققه: فیه ابن لهیعة وهو ضعیف ومع ذلک فهو مرسل.

([139]) سلسلة الأحادیث الضعیفة والموضوعة: 13/611.

([140]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 420 ت5020.

([141]) المصدر السابق: 319 ت3563.

([142]) نفسه: 593 ت6085.

([143]) ابن مندة، معرفة الصحابة: 952.

([144]) أبونعیم، الأصبهانی تاریخ أصبهان، تحقیق: سید کسروی حسن، الطبعة الأولى، 1410/1990م، دار الکتب العلمیة، بیروت: 2/273.

([145]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 13/385.

([146]) المستدرک على الصحیحین: 4/20.

([147]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 15/452، 457، 460.

([148]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 153 ت1138، المزی، تهذیب الکمال: 5/459.

([149]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 371 ت4291.

([150]) معرفة الصحابة: 5/156.

([151]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 16/140-141.

([152]) الخطیب البغدادی، تاریخ بغداد: 8/481-482.

([153]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 94 ت253.

([154]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 502 ت6228.

([155]) نفسه: 552 ت6992.

([156]) معرفة الصحابة: 5/156.

([157]) الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 16/184-185.

([158]) المصدر السابق: 14/21-22.

([159]) الجرح والتعدیل: 9350.

([160]) ابن حجر، تقریب التهذیب: 441 ت5341.

([161]) دلائل النبوة: 7/222، 224، وقال محققه: إسناده إلى الزهری صحیح، السنن الکبرى: 7/70-71.

([162]) المزی، تهذیب الکمال: 5/467.

([163]) ابن حجر، الإصابة فی تمییز الصحابة: 8/142.

([164]) خلیفة بن خیاط، التاریخ: 156، الذهبی، سیر أعلام النبلاء: 4/422.

([165]) ابن عساکر، تاریخ دمشق: 42/198.

([166]) المزی، تهذیب الکمال: 20/13.

([167]) صحیح البخاری: فی أحادیث الأنبیاء، ب7 ح3346، فی النکاح، ب20 ح5101، صحیح مسلم، فی الرضاع، ب4 ح1449، فی الفتن وأشراط الساعة، ب1 ح2880، سنن النسائی: 6/94 ح3284،

([168]) المسند: 45/403-406 ح27413.، 27414، 27416.

([169]) عبدالعزیز العبداللطیف، أمهات المؤمنین () دراسة حدیثیة: 2/424.

([170]) عادل عبدالغفور عبدالغنی، دراسة مرویات العهد المکی: 798.

([171]) 4/1966.

([172]) العلل: 9/281.

([173]) 4/1966.

([174]) بن أبی عمران الهلالی الکوفی ثم المکی، ثقة حافظ فقیه إمام، من الطبقة الوسطى من أتباع التابعین، توفی سنة198ه (ابن حجر، تقریب التهذیب: 245 ت2451).

([175]) المعجم الکبیر: 24/52-53، الحمیدی، المسند: 1/133.

([176]) تهذیب التهذیب: 12/419.

([177]) سیر أعلام النبلاء: 2/221.

([178]) عادل عبدالغفور عبدالغنی، دراسة مرویات العهد المکی: 798.

([179]) العلائی، جامع التحصیل فی أحکام المراسیل: 44، 101.

([180]) المذی، تهذیب الکمال: 35/149.

([181]) إبراهیم بن بشار الرمادی، أبو إسحاق البصری، حافظ له أوهام، من کبار الآخذین عن أتباع التابعین، مات فی حدود سنة 230ه (ابن حجر، تقریب التهذیب: 88 ت155).

([182]) سنن الدارقطنی: 3/246.

([183]) جوامع السیرة: 35.

([184]) الدرر فی اختصار المغازی والسیر: 49.

([185]) الروض الأنف: 6/538.

([186]) النکت على کتاب ابن الصلح: 2/690..

([187]) السنن الکبرى: 5/220 ح220 ح5486، وهذه الروایة لم أذکرها ضمن الروایات المسندة لخلوها من ذکر عبیدالله بن جحش.

([188]) صحیح البخاری، فی بدء الوحی، ب6، فتح الباری فی شرح صحیح البخاری: 1/48.

([189]) العوشن، ماشاع ولم یثبت فی السیرة النبویة: 41-42.

 
1. الجرج والتعدیل: ابن أبی حاتم: عبدالرحمن بن محمد بن إدریس (ت 327هـ)، الطبعة الأولى، دائرة المعارف العثمانیة، حید آباد.
2. الآحاد والمثانی: ابن أبی عاصم (أحمد بن عمرو بن الضحاک (ت 287هـ)، الطبعة الأولى، 1411/ 199، دار الرایة، الریاض.
3. السیرة النبویة: ابن إسحاق: محمد بن إسحاق بن یسار (ت 151هـ)، تحقیق: أحمد فرید المزیدی، الطبعة الثالثة، 2018م، دار الکتب العلمیة، بیروت.
4. النهایة فی غریب الحدیث والأثر: ابن الأثیر: مجد الدین أبو السعادات المبارک بن محمد الجزری (ت606هـ)، تحقیق: الشیخ خلیل مأمون شیحا، الطبعة الرابعة، 1432/2011، دار المعرفة، بیروت.
5. الثقات: ابن حبان: محمد بن حبان البستی (ت 354هـ)
، الطبعة الأولى، 1393/1973، دائرة المعارف العثمانیة، حیدر أباد.
6. الإصابة فی تمییز الصحابة: ابن حجر: أحمد بن علی بن حجر العسقلانی (ت 852هـ)، تحقیق: عادل أحمد عبدالموجود وعلی محمد معوض، الطبعة الأولى، 1415/1995، دار الکتب العلمیة، بیروت.
7. النکت على کتاب ابن الصلاح، تحقیق: ربیع بن هادی المدخلی، الطبعة الأولى، 1404/1984، المجلس العلمی، الجامعة الإسلامیة، المدینة المنورة.
8. تقریب التهذیب، تحقیق: محمد عوامة، الطبعة الأولى، 1406/1986، دار الرشید، حلب.
9. تهذیب التهذیب، الطبعة الأولى، 1325هـ، دائرة المعارف النظامیة، حید آباد.
ابن حزم: علی بن أحمد الأندلسی (ت 456هـ)
10.  جوامع السیرة، تحقیق: إحسان عباس وناصر الدین الأسد، إدارة إحیاء السنة، باکستان.
11.  صحیح ابن خزیمة: ابن خزیمة: أبوبکر محمد بن إسحاق (ت 311هـ)، تحقیق: محمد مصطفى الأعظمی، الطبعة الأولى، 1395/1975، المکتب الإسلامی، بیروت.
12.  الطبقات الکبرى: ابن سعد: محمد بن سعد بن منیع (ت 230هـ)، دار صادر، بیروت.
13.  الاستیعاب فی معرفة الأصحاب: ابن عبدالبر: یوسف بن عبدالله القرطبی النمری (ت 463هـ)، تحقیق: عبدالغنی مستو، الطبعة الأولى، 1431/2010، المکتبة العصریة، بیروت.
14.  الدرر فی اختصار المغازی والسیر، تحقیق: شوقی ضیف، الطبعة الثانیة، دار المعارف، مصر.
15.  السیرة النبویة: ابن کثیر: أبو الفداء إسماعیل الدمشقی (ت 774هـ)، تحقیق: محمد المعتصم بالله، الطبعة الأولى، 1417/1997، دار الکتاب العربی، بیروت.
16.  تاریخ دمشق الکبیر: ابن عساکر: علی بن السن بن هبة الله (ت 571هـ)، تحقیق: علی عاشور الجنوبی، الطبعة الأولى، 1421/2001، دار إحیاء التراث العربی، بیروت.
17.  معرفة الصحابة: ابن مندة: محمد بن إسحاق الأصبهانی (ت 395ه)، تحقیق: عامر حسین صبری، الطبعة الأولى، 2005م 1426ه، مطبوعات جامعة الإمارات العربیة المتحدة.
18.  السیرة النبویة: ابن هشام: عبدالملک بن هشام العافری (ت 218هـ)، تحقیق جمال ثابت وآخرون، 1424/2004، دار الحدیث، القاهرة.
19.  سنن أبی داود: أبو داود: سلیمان بن الأشعث (ت 275هـ)، الطبعة الأولى، 1389/1969، دار الحدیث، بیروت
20.  تاریخ أصبهان: أبو نعیم الأصفهانی: أحمد بن عبدالله بن أحمد         (ت 430هـ)، تحقیق: سید کسروی حسن، الطبعة الأولى، 1410/1990م، دار الکتب العلمیة، بیروت
21.  معرفة الصحابة، تحقیق: محمد حسن ومسعد عبدالحمید، الطبعة الأولى، 1402/2002، دار الکتب العلمیة، بیروت.
22.  المسند: أحمد بن حنبل (ت 141هـ)، تحقیق: أحمد محمد شاکر، الطبعة الأولى، 1416/1995، دار الحدیث، القاهرة.
23.  صحیح سنن أبی داود: الألبانی: محمد ناصر الدین (ت 1420هـ)، الطبعة الثانیة، 1421/2000، مکتبة المعارف، الریاض.
24.  سلسلة الأحادیث الضعیفة والموضوعة، الطبعة الأولى، 1425/2004، مکتبة المعارف، الریاض.
25.  صحیح البخاری: البخاری: محمد بن إسماعیل (ت 256هـ)، ضمن کتاب فتح الباری.
26.  دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشریعة: البیهقی: أحمد بن الحسین       (ت 458هـ)، تحقیق: سید إبراهیم، 1428/2007، دار الحدیث، القاهرة.
27.  المستدرک على الصحیحین: الحاکم النیسابوری: محمد بن عبدالله (ت 405هـ)، 1398/1978، دار الفکر، بیروت.
28.  المسند: الحمیدی: عبدالله بن الزبیر، تحقیق: حبیب الرحمن الأعظمی، الطبعة الأولى، 1433/2012، عالم الکتب، بیروت.
29.  تاریخ بغداد: الخطیب البغدادی: أجمد بن علی (ت 463هـ)، دار الکتب العلمیة، بیروت.
30.  سنن الدارقطنی: الدارقطنی: علی بن عمر (ت 385هـ)، نشر السید عبدالله هاشم یمانی، المدینة المنورة.
31.  العلل، الطبعة الثالثة، 1432/2011، مؤسسة الریان، بیروت.
32.  تاریخ الإسلام: الذهبی: شمس الدین محمد بن أحمد بن عثمان (ت 748هـ)، تحقیق: عمر تدمری وآخرون، الطبعة الأولى، 1410/1990، دار الکتاب العربی، بیروت.
33.  سیر أعلام النبلاء، تحقیق: شعیب الأرنؤوط وآخرون، الطبعة الثانیة، 1402/1982، مؤسسة الرسالة، بیروت.
34.  العبر فی خبر من غبر، تحقیق: محمد السعید زغلول، الطبعة الأولى، 1405/1985، دار الکتب العلمیة، بیروت.
35.  میزان الاعتدال فی نقد الرجال، تحقیق: علی البجاوی، دار المعرفة، بیروت.
36.  تاج العروس من جواهر القاموس: الزبیدی: محمد مرتضى الحسینی      (ت 1205هـ)، تحقیق: علی شیری، 142ه/2005، دار الفکر، بیروت.
37.  الروض الأنف فی شرح السیرة النبویة لابن هشام: السهیلی: عبدالرحمن بن الخطیب (ت 581هـ)، تحقیق: عبدالرحمن الوکیل، الطبعة الأولى، 1414/1993، مکتبة ابن تیمیة، القاهرة.
38.  المعجم الکبیر: الطبرانی: سلیمان بن أحمد (ت 360هـ)، تحقیق: حمدی عبدالمجید السلفی، الطبعة الثانیة.
39.  تاریخ الأمم والملوک: الطبری: محمد بن جریر (ت 310هـ)، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، دار سویدان، بیروت.
40.  صحیح وضعیف تاریخ الطبری، تحقیق: محمد بن طاهر البرزنجی، الطبعة الأولى، 1428/2007، دار ابن کثیر، دمشق بیروت.
41.  تاریخ خلیفة بن خیاط: العصفری: خلیفة بن خیاط (ت 240هـ)، تحقیق: أکرم العمری، الطبعة الثانیة، 1405/1985، دار طیبة، الریاض.
42.  جامع التحصیل فی أحکام المراسیل: العلائی: صلاح الدین خلیل بن کیکلدی (ت 761هـ)، تحقیق: حمدی السلفی، الطبعة الأولى، 1398/1978، وزارة الأوقاف، العراق.
43.  صحیح ابن حبان بترتیب ابن بلبان: الفارسی، الأمیر علاء الدین علی بن بلبان (ت 739هـ)، تحقیق: شعیب الأرنؤوط، الطبعة الأولى، 1432/2011، الرسالة العالمیة، دمشق.
44.  شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام: الفاسی: محمد بن أحمد الحسنی         (ت 832هـ)، تحقیق: مصطفى الذهبی، الطبعة الثانیة، 1999م، مکتبة النهضة الحدیثة، مکة المکرمة.
45.  المعرفة والتاریخ: الفسوی: یعقوب بن سفیان (ت 277هـ)، تحقیق: أکرم ضیاء العمری، الطبعة الثانیة، 1401/1981، مؤسسة الرسالة، بیروت.
46.  أخبار مکة فی قدیم الدهر وحدیثه: الفاکهی: محمد بن إسحاق، تحقیق: عبدالملک بن دهیش، الطبعة الأولى، 1407/1986، مکتبة النهضة الحدیثة، مکة المکرمة.
47.  تهذیب الکمال فی أسماء الرجال: المزی، جمال الدین أبی الحجاج یوسف (ت 742هـ)، تحقیق: بشار عواد معروف، الطبعة الثانیة، 1403/1983، مؤسسة الرسالة، بیروت.
48.  الروض الباسم فی تراجم شیوخ الحاکم: المنصوری: نایف بن صلاح، الطبعة الأولى، 1432/2011، دار العاصمة، الریاض.
49.  السنن الکبرى: النسائی: أحمد بن شعیب (ت 303هـ)، الطبعة الأولى، 1422/2001، مؤسسة الرسالة، بیروت.
50.  صحیح مسلم: القشیری: مسلم بن الحجاج النیسابوری (ت 261هـ)، تحقیق: محمد فؤاد عبدالباقی، دار إحیاء التراث العربی، بیروت.
51.  دراسة مرویات العهد المکی من سیرة النبی (r): عادل عبدالغفور عبدالغنی، رسالة مقدمة لنیل درجة العالمیة (الماجستیر)، 1408هـ، الجامعة الإسلامیة، شعبة السنة.
52.  أمهات المؤمنین(): عبدالعزیز بن محمد بن إبراهیم العبداللطیف، رسالة مقدمة أعدها لنیل درجة الدکتوراه، 1404-1405هـ، الجامعة الإسلامیة، شعبة السنة.
53.  المحبر: محمد بن حبیب البغدادی (ت 245هـ)، دار الآفاق الجدیدة، بیروت.
54.  المنمق فی أخبار قریش، الطبعة الأولى، 1405/1985، عالم الکتب، بیروت.
55.  ما شاع ولم یثبت فی السیرة النبویة: محمد بن عبدالله العوشن، 1428هـ، دار طیبة، الریاض.