الأثر الدعوي مفهومه – أقسامه - طرق قياسه

المعلومات العلمية للعدد

المستخلص

ملخص البحث
الأثر الدعوي
مفهومه أقسامه - طرق قياسه
 
   الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا و نبينا محمد (e) ... وبعد:
    ويتکون هذا البحث "الأثر الدعوي، مفهومه وأقسامه وطرق قياسه" من مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث، وجاء المبحث الأول بعنوان: التعريف اللغوي والاصطلاحي لمفردة الأثر، ويتکون من مطلبين، ثم ختم المبحث بالتعريف الإجرائي لمصطلح الأثر الدعوي وهو: مخرجات العمل الدعوي وثمرته ونتائجه، الحسية والمعنوية، والإيجابية والسلبية، والتي تدل على مستوى الدعوة المقدمة ونوعيتها.
   وجاء المبحث الثاني بعنوان: معاني الأثر في القرآن الکريم والسنة النبوية، وذلک في مطلبين، الأول للقرآن الکريم والثاني لمعنى الأثر في السنة النبوية الشريفة.
   أماَّ المبحث الثالث فکان في أقسام الأثر الدعوي الخمسة والمرتبطة بأرکان الدعوة الأساسية وهو الداعية والمدعو، ووسائل الدعوة وأساليبها، وموضوع الدعوة ومنهجها.
   والمبحث الرابع بعنوان طرق قياس الأثر الدعوي ويتکون من مطلبين، أولهما توطئة مهمة:في بيان المراد من الأثر الدعوي ثم المطلب الثاني: ذکر طرق قياس الأثر الدعوي وهي ثلاثة: أولهما استخدام أدوات القياس المعروفة من استبانات، ومقابلات، وملاحظات، ومؤشرات کمية ونوعية، ومختبرات ومعامل، وتجارب، مما يُستخدم في العلوم الأخرى، وثانيهما القياس من خلال النصوص الشرعية التي تناولت وصف الأعمال ونتائجها، والثالث شهود العيان والخبر المتواتر، وجاء بعد ذلک ملحق بالدراسات والبحوث العلمية التي درست الأثر الدعوي، وفي الختام جاءت نتائج البحث وتوصياته، وفهرس المصادر والمراجع وفهرس الموضوعات. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين    والآخرين (e) وعلى آله وصحبه أجمعين.

الكلمات الرئيسية