التنويريون المعاصرون واتجاهاتهم في العالم الإسلامي الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بکلية الدعوة وأصول الدين بجامعة الملک خالد

المستخلص

ملخص البحث
التنويريون المعاصرون واتجاهاتهم في العالم الإسلامي الحديث
 
   في هذا البحث تبين لنا أن مصطلح التنوير هو مصطلح أطلق  في الغرب على مجموعة من المفاهيم التي ظهرت في القرن الثامن عشر الميلادي على أيدي الفلاسفة والمفکرين الغربيين، ثم انتشر هذا الفکر في أوروبا إلا انه يختلف بحسب الزمان والمکان والأشخاص.
   ثم امتد أثر هذا الفکر الغربي إلى العالمين العربي والإسلامي بألفاظه وأفکاره وعباراته. فهيمن على العصر الحاضر بمصطلحاته المجملة والملتبسة، التي ظاهرها مبني على الخير والعلم والمعرفة وباطنها يحمل الأفکار المقبولة والمرذولة، الصحيحة والباطلة. مما أدى إلى تأثر المثقفين المسلمين بمبادئ التنوير الفلسفي والعقلاني. عن طريق نشر مؤلفاتهم وأفکارهم الإصلاحية في عموم البلاد الإسلامية، بداعي الإصلاح والتقدم بما يواکب النهضة دون الخروج عن مصادر الدين الإسلامي.
   إلا انه جاء بعدهم جيل قد تأثروا بهم, وأصبح منهجهم  قائم على الدمج والخلط بين الأصول الإعتزاليه والحضارة الغربية  فيفهمون النصوص الشرعية على سبيل الاستقلال ثم تفسيره بالشکل الذي يدعون إليه، وهذا يعني قبولهم بالمفاهيم الغربية على حساب المفاهيم الشرعية، فعطلوا الشريعة بداعي تقريب الشريعة، وردوا النصوص بداعي قراءة النصوص.
   وبالتالي نجد أن هناک عوامل مشترکة بين فکر التنوير الغربي وفکر التنوير الإسلامي, وهي تکون واضحة وجلية في تشابه الأسماء والمصطلحات فقط وتختلف في بعض الأفکار والمفاهيم. والجدير بالذکر أن تلک العوامل أدت إلى انقسام هؤلاء التنويريين إلى عدة أقسام في العالم الإسلامي: مثل: التنوير الإسلامي التجديدي التحديثي، التنوير الإسلامي التجديدي المحافظ، ثم التنوير الليبرالي المعاصر وذکر الأمثلة على ذلک وأقوالهم: العصرانيون والإصلاحيون  وموقفهم من القرآن الکريم والسنة النبوية وأبرز ملامح هذين الاتجاهين. فينبغي کشف هذا الغطاء، وتحذير المسلمين من هذا الوباء وکشف زعمهم والتوعية وتجنب الاقتداء.
ABSTRACT
The Contemporaries Enlighteners and Their Attitudes in the Modern Islamic World
    In this research, it became clear to us that the term enlightenment is a term given in the West to a set of concepts that appeared in the eighteenth century AD at the hands of Western philosophers and thinkers, then this thought spread in Europe, but it differs according to time, place and people. Then the impact of this Western thought extended to the Arab and Islamic worlds with its words, ideas and phrases. He dominated the present age with its aggregate and ambiguous terms, the appearance of which is based on goodness, knowledge and knowledge, and the interior of it carries accepted, rejected, true and false ideas. As a result, Muslim intellectuals were affected by the principles of philosophical and rational enlightenment. By publishing their books and reform ideas throughout the Islamic countries, for reform and progress in keeping with the Renaissance without departing from the sources of the Islamic religion. However, a generation came after them who were influenced by them, and their approach became based on merging and confusing between the Mu'tazili origins and Western civilization, so they understood the legal texts as a way of independence and then interpreted the way they called for them, and this means their acceptance of Western concepts at the expense of the legal concepts, so they invalidated the Sharia due to the approximation of the Sharia, and they responded Texts for reading texts. Consequently, we find that there are common factors between the Western Enlightenment thought and the Islamic Enlightenment thought, which are clear and clear in the similarity of names and terms only and differ in some ideas and concepts. It is worth noting that these factors led to the division of these enlighteners into several sections in the Islamic world: Such as: the modernist Islamic renewal enlightenment, the conservative and innovative Islamic enlightenment, then the contemporary liberal enlightenment and cited examples of this and their sayings: the modernists and the reformists and their position on the Holy Quran and the Sunah of the Prophet and the most prominent features of these two directions. This cover should be revealed, Muslims should be warned of this epidemic, their allegations and awareness should be revealed, and avoid emulation.

الكلمات الرئيسية


  • القرآن الکریم

    • · سنن أبو داود الترمذی، ناشر الکتاب: مؤسسة غراس للنشر والتوزیع، سنة النشر: 2002م، ط1.
    • · صحیح الترغیب والترهیب للألبانی. تحقیق: محمد ناصر الدین الألبانی. ناشر الکتاب: مکتبة المعارف.عدد المجلدات: 5. سنة نشر الکتاب: 2000 م، ط1.
    • · الإسلام والحضارة الغربیة, د. محمد محمد حسین. ناشر الکتاب: دار الفرقان، سنة نشر الکتاب: 1975م: ط1.
    • · التطرف المسکوت عنه, السعودیة أنموذجیاً, د. ناصر یحیى الحنینی, دار التوحید، الریاض، 2010، ط 2.
    • · التنویر الإسلامی فی المشهد السعودی" للأستاذ عبدالوهاب آل غظیف. ناشر الکتاب: مرکز التأصیل للدراسات والبحوث سنة النشر 2000م – جدة، ط1.
    • · التنویر والموقف من الآخر الأمامیة نموذجاً, ظافر سعید شرقة. ناشر الکتاب: دار الوعی للنشر، سنة النشر: 2011م: ط1.
    • · التیارات الدینیة فی السعودیة... النتاج السلفی, صحیفة الوطن السعودیة, خالد عبدالله المشوح.
    • · جریدة الریاض، الخمیس ٢ ذی الحجة ١٤٢٥ه - ١٣ ینایر ٢٠٠٥م - العدد ١٣٣٥٢.
    • · حرکة التغریب فی المملکة العربیة السعودیة تغریب المرأة أنموذجیاً,           د. عبدالعزیز أحمد البداح. ناشر الکتاب: سلسلة کتب مرکز الدار الإنسانیة، سنة النشر: 2010م، ط1. ناشر الکتاب: مؤسسة الرسالة، سنة النشر: 1983م، ط8.
    • · رسالة التوحید، محمد عبده، ناشر الکتاب: مجلة المنار، سنة النشر: 2000م، تصدیر: د.عاطف العراقی، ط1.
    • · سیر أعلام النبلاء، للذهبی، ناشر الکتاب: مؤسسة الرسالة، سنة النشر: 1996م، تحقیق: د. بشار عواد معروف – شعیب الأرنؤوط، ط11.
    • · شبهات التغریب فی غزو الفکر الإسلامی، الأستاذ أنور الجندی، ناشر الکتاب: المکتب الإسلامی، سنة النشر: 1978م، ط1.
    • · شبهات القرآنیین حول السنة, أ. د. محمود محمد مزروعة، ناشر الکتاب: مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشریف، سنة النشر: 1421، ط1.
    • · صحیح مسلم، مسلم بن حجاج، ناشر الکتاب: دار طیبة، تحقیق: نظر بن محمد الفاریابی أبو قتیبة، سنة النشر: 2006م، ط1.
    • · فکر حرکة الاستنارة وتناقضة, د. عبدالوهاب المسیری، ناشر الکتاب: دار نهضة مصر، سنة النشر: 1998م، ط:1.
    • · لقاء عن طریق قناة العربیة، یوم الأربعاء 6/4/2005م.
    • · المجددون، أمین الخولی، ناشر الکتاب: الهیئة المصریة العامة للکتاب، سنة النشر: 1965م، ط1.
    • · مجلة البیان عدد (٢١٩) بتاریخ ذو القعدة ١٤٢٦ ه، بتصرف.
    • · المدرسة العصرانیة, محمد حامد الناصر، ناشر الکتاب: مکتبة الکوثر، سنة النشر: 2004م، ط1.
    • · المشابهة بین المعتزلة الأوائل والمعتزلة الجدد للداعیة فؤاد عبدالعزیز الشلهوب، ناشر الکتاب: المکتبة الشاملة، سنة النشر2019م: ط1.
    • · مصطلح التنویر، مفاهیمه واتجاهاته فی العصر الحدیث, د. عبداللطیف الصباغ أستاذ الملل والنحل والمذاهب المعاصرة بقسم الدراسات الإسلامیة، بکلیة الآداب بجامعة الملک عبدالعزیز بجدة، سنة النشر: 2005م، ط1.
    • · المعجم الفلسفی الصادر عن مجمع اللغة العربیة بمصر، ناشر الکتاب: الهیئة العامة لشؤون المطابع الأمیریة، سنة النشر: 1983، تصدیر الدکتور: إبراهیم مدکور، ط1.
    • · الموسوعة المیسرة فی الأدیان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، مانع بن حماد الجهنی، دار الندوة العالمیة للطباعة والنشر، سنة النشر: 1420هـ، ط3.